فعاليات و مبادرات

بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشائها.. دار العلوم القاهرة تعقد مؤتمرًا دوليًّا أبريل القادم

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور أحمد بلبولة، عميد كلية دار العلوم، تعقد كلية دار العلوم جامعة القاهرة مؤتمرًا دوليًّا بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشائها حول “قضايا التفكير في العلوم الإنسانية بين الأصالة والمعاصرة”، في الفترة من 18:16 أبريل 2024م.

ويأتي هذا المؤتمر كما صرّح الأستاذ الدكتور أحمد بلبولة عميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة، ضمن فعاليات احتفال كلية دار العلوم بمرور مائة وخمسين عامًا على إنشائها على يد علي باشا مبارك، لإبراز دور مصر الريادي في مجال التعليم والعلوم الإنسانية، وإيمانًا بجدوى المراجعة والتطوير في هذا المجال.

فمنذ بزغت شمس دار العلوم على مسرح التاريخ، في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، لم تتوقف عن العطاء، فكانت الرائدة في مجال اللغة العربية والعلوم الإسلامية، وكان لها قصب السبق في ريادة علم اللغة والأدب المقارن والفلسفة الإسلامية والحضارة، وساعدت في إرساء ثقافة الوسطية بميزان شديد الحساسية دقيق يعصم من الجمود ويحمي من الانحراف والذوبان في الآخر وضياع الهوية.

وسيكون المؤتمر فرصة سانحة للمهتمين باللغة العربية وثقافتها والشريعة الإسلامية وقضاياها لتبادل الرؤى وعرض المقترحات، وتقديم نواجع الحلول لكل ما يعترض طريق التقدم الحضاري المصري والعربي من مشكلات في ضوء رؤية مصر 2020/2030م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى