فعاليات و مبادرات

مناقشة رواية “تماثيل الجان” لـ سمر نور بنادي آفاق اشتراكية.. اليوم

ينظم نادي أدب آفاق اشتراكية، مساء اليوم، الأحد، 10 سبتمبر 2023، ندوة لمناقشة رواية “تماثيل الجان” للروائية سمر نور، بحضور الناقد د.صلاح السروي أستاذ الأدب المقارن بجامعة حلوان، والناقدة والمترجمة د.عفاف عبد المعطي مدرس اللغة العربية لغير الناطقين بها، والأديبة نهى محمود، ويديرها بهيجة حسين.

وقد صدرت رواية تماثيل الجان عن المحروسة للنشر بالقاهرة، وتعد الرواية الثالثة للكاتبة سمر نور، بعد روايتيها “محلك سر”، و”الست” فضلا عن مجموعاتها القصصية “معراج”، وبريق لا يحتمل”، و”في بيت مصاص دماء” التي حازت جائزة ساويرس في القصة القصيرة فرع كبار الكتاب 2017.

وتدور الرواية حول “دنيا” التى تعمل يوتيوبر في مجال ألعاب الفيديو جيمز، وتحلم أن تكون مُصمِّمةً لتلك الألعاب، وترتبط بكُتُب التراث، وكذلك بعلم الآثار، والفنون التشكيلية، فتُسقِط كلَّ ذلك على عُمَر والجِنِّي.

وتبدأ الأحداث من عالم أسطوري مُستَلهَم من كُتُب التراث وألعاب الفيديو والواقع المُعاش، حيث يتبادل الحكي: بطلٌ مهزوم يبحث عن حبيبته، التي ترَكَته مريضًا بمرض غامض، ومخلوقٍ سَكَن الأرضَ قبل البشر، يبحث عن مولاته، التي منحته أسطورةَ وجوده.

“دنيا” المختفية -والمروي عنها- هي الرابط بين “عمر منصور الخواجة” وبين “جِنِّيِّ التماثيل”، وتتوازى حكايات عائلة دنيا مع حكايات عائلة عمر، عبر واقع يستدعي حكايات الماضي والمستقبل لتتفتَّح مسامُّ الكون على أسئلةٍ لا تنتهي، منذ نشأة الأرض، إلى زوالها.

سمر نور روائية وصحفية، صدر لها من قبل روايتان هما (محلك سر) و(الست) وثلاث مجموعات قصصية هي (معراج) و(بريق لا يحتمل) و(في بيت مصاص) التي حصلت علي جائزة ساويرس في فرع القصة كبار كتاب، وشاركت بقصة “حفلة بينوكيو” فى كتاب مختارات قصصية الصادر فى ذكرى نجيب محفوظ عام 2012، بمشاركة مائة كاتب مصرى، وكذلك بقصة “أحزان فرح” فى الكتاب الفضى الصادر عن نادى القصة بمناسبة حصول نفس القصة على جائزة نجيب محفوظ عام 1999، ونشرت قصصها فى العديد من الجرائد والمجلات المصرية والعربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى