فعاليات و مبادرات

“رد الجميل لكبار السن” بمتحف الطفل واحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية بمكتبة مصر الجديدة

تحتفل جمعية مصر الجديدة ممثلة في مركز الطفل للحضارة والإبداع “متحف الطفل”، باليوم الدولي لكبار السن بتنظيم يوم ترفيهي للاحتفاء بالآباء والأجداد الذين أفنوا حياتهم في خدمة المجتمع فهو رسالة تقدير وعرفان بإسهاماتهم التي قدموها لخدمة الوطن، وذلك في الساعة الثالثة من مساء يوم غد الاثنين الموافق 9 أكتوبر، وبالتعاون مع مؤسسة جولدن ييرز للتنمية المجتمعية العاملة في مجال دعم ورعاية كبار السن ومعهد قيثارة للموسيقى والفنون.

قال الدكتور نبيل حلمي، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة: “تأتي أهمية هذا الحدث باعتبار حقوق كبار السن أحد بنود وثيقة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل 75 عاما بهدف ضمان تمتع جميع الأشخاص، بما في ذلك المسنين، تمتعاً كاملاً بحقوق الإنسان والحريات الأساسية الخاصة بهم، ويركز الاحتفال هذا العام على أهمية “الوفاء بوعود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الخاصة بالمسنين عبر الأجيال”.

أكد الدكتور نبيل حلمي أن اليوم الدولي لكبار السن الذي يصادف الأول من أكتوبر في كل عام يأتي في ظل ماقدمته وتقدمه الدولة المصرية لكافة أطياف المجتع المصري من توفير حياة كريمة لاسيما كبار السن التي أولت القيادة السياسية اهتمام خاص بهم، مشيرا إلى الإنجازات النوعية التي حققتها على كافة الأصعدة من تعزيز الحياة الكريمة لهم، إذ تضمن الدولة حياة كريمة لكبار السن برفع تمثيلهم بتكافل وكرامة وتخفيضات بالمواصلات العامة وتوصيل المعاشات للمنازل.. وتشريع جديد يكفل حقوقهم بإنشاء صندوق للرعاية وإصدار كارت ذهبي لتسهيل الحياة عليهم.

أضاف الدكتور نبيل حلمي أن الاحتفال يشمل العديد من الفعاليات منها لقاء مع دكتورة منه شوكت مدرس واستشاري طب المسنين جامعة عين شمس، وكلمة دينا حشيش المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة جولدن ييرز، والتي اختيرت واحدة ضمن 50 شخص علي مستوى العالم ممن قاموا بمبادرات إيجابية لتغيير حياة ومعيشة كبار السن من قبل مبادرة الأمم المتحدة للشيخوخة الصحية، كما يشمل الاحتفال بعرض لمنتجات ومشغولات كبار السن، وفقرة غنائية لكورال جولدن ييرز من كبار السن وفقرة موسيقية لفرقة الإيقاع الشرقي التابعة لمعهد قيثارة بقيادة الدكتور كرم ملاك مؤسس معهد قيثارة للموسيقي والفنون، ويشارك الحضور في جولة مشي داخل حديقة متحف الطفل بمصر الجديدة.

وفي سياق متصل تنظم مكتبة مصر الجديدة التابعة لجمعية مصر الجديدة ندوة عن الصحة النفسية وتأثيرها على سلوك الفرد والمجتمع والتي تأتي في إطار احتفال العالم باليوم العالمي للصحة النفسية والموافق 9 أكتوبر من كل عام، والذي يهدف إلى إذكاء الوعي العام بقضايا الصحة النفسية، ولنشر وتعزيز مبادئ الصحة النفسية وإلقاء الضوء على كافة القضايا المتعلقة بالصحة النفسية، وذلك في الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم غد الاثنين.

وأكد الدكتور نبيل حلمي أن الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية يأتي مواكبا لمبادرة الدولة ب 100 مليون صحة نفسية والتي تأتي ضمن مبادرة 100 مليون صحة من خلال مبادرة السيد رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية من خلال تكليف كافة قطاعات الدولة بالمشاركة وفي مقدمتها وزارة الصحة والسكان بتقديم الدعم الكامل لتلك المبادرة للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس سي والأمراض غير السارية لأكثر من 50 مليون مواطن مصري.

الندوة يقدمها كوتش نسرين التميمي ود. عائشة حسن وهدى حمدي ونسرين عيد التميمي كوتش علاقات واكتشاف الذات PCC وتدور محاورها حول ما هي الصحه النفسية، أهمية الصحة النفسية، العوامل المؤثرة في الصحة النفسية، تعزيز وتحسين الصحة النفسية، نصائح للمحافظة على الصحة النفسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى