خروجتنا

أشهر العادات الغريبة في رمضان.. حول العالم

يهل علينا شهر رمضان المبارك حامًلا في طياته أجواء وطقوس رمضانية وروحانية متعددة، وتختلف مظاهر الاحتفال برمضان من مكان لآخر مما يعكس تنوع الثقافات والتراث الإسلامي في جميع أنحاء العالم.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف على أشهر العادات الرمضانية الغريبة.

1. تطهير الأرواح بالماء والليمون

عادة يقوم المسلمون في مقاطعة “بادانج” بإندونيسيا بالاستحمام بالماء والليمون في النهر لاعتقادهم بأن هذه العملية تساهم في تنظيف أجسامهم وتطهير أرواحهم لاستقبال الصوم بجسد نظيف وقلب نقي.

2. الشاي والبطيخ

في الصين يحرص المسلمون هناك على عدم تناول وجبة الإفطار إلا بعد أداء صلاة المغرب، ثم القيام بتناول تمرة واحدة مع كوب من الشاي المحلي بالسكر، بجانب ذلك يحرص الصينيون أيضا على الإفطار على البطيخ الأحمر قبل ذهابهم للمساجد لأداء صلاة المغرب.

3. حرب البيض المسلوق

من الأمور الشائعة في باكستان خلال شهر رمضان، إقامة مسابقة للأطفال الذين يقومون بالصيام لأول مرة في رمضان، والمسابقة عبارة قيام طفلين بإمساك البيض بأيديهم وضرب البيض في بعضه والذي يقوم بكسر البيض أولا يكون هو الفائز في المسابقة.

4. سيباته رمضان

من أشهر الطقوس الرمضانية في لبنان هي عادة “سيباته رمضان” وتتمثل هذه العادة في قيام شعب لبنان بنزهة على شواطئ بيروت، وذلك في آخر أيام شهر شعبان ويتم تخصيص الأكل والعصائر والحلويات لإطعام الناس قبل بدء الصيام.

5. زغبة رمضان

تعد من أشهر الطقوس في موريتانيا عند حلول شهر رمضان، ويقوم الرجال في موريتانيا بحلق رؤوسهم قبل حلول شهر رمضان بعدة أيام وذلك ليبدأ نمو الشعر الجديد مع نهاية شهر رمضان وتسمى هذه العادة “زغبة رمضان”.

لا تقتصر العادات الغريبة في رمضان على هذه التقاليد والعادات الحياتية، لكن أيضا يوجد الأكلات التي أصبحت مرتبطة بشهر رمضان وخصيصًى في الوطن العربي ومن أشهر هذه الأكلات:

1. القديد

القديد هو اللحم المجفف، الذي تستخدمه نساء مطروح بكثرة، وذلك بإعداد اللحم ورش الملح عليه وتركه في الشمس لفترات طويلة، ويعتبر القديد من أهم خزين شهر رمضان في مطروح.

2. الكشك والمخروطة في الصعيد

عند الذهاب للصعيد تحديدًا في محافظة سوهاج، نجدها مشهورة بالكشك والمخروطة والعيش الشمسي، وتعد هذه الأطباق أساسية على مائدة الإفطار في رمضان باعتبار الكشك أكلة خفيفة ومريحة للمعدة.

3. البط والمحشي في محافظة الشرقية

في الشرقية لا تخلو أي سفرة من وجود البط والمحشي على مائدة رمضان، وذلك لارتباط أهل الشرقية بالعادات الرمضانية الموروثة منذ القدم.

4. المنسف واللصيمة في جنوب سيناء

تعد أكلة المنسف واللصيمة من أشهر الأكلات بجنوب سيناء التي تكون أكثر انتشارًا في رمضان، واللصيمة عبارة عن دقيق وماء وذرة وملح وتعجن ثم توضع على النار، أما المنسف عبارة عن فتة عيش بالشوربة وتغطى بالأرز ويوضع اللحم سواء كان لحم ماعز أو ضان ثم تقدم ساخنة على المائدة.

اقرأ أيضا: “زينة رمضان” ورشة عمل بمكتبة مصر الجديدة للطفل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى