كلمتها

إرشادات تساعدك على تربية طفلك بشكل صحيح

كتبت: أسماء سمير

تبحث العديد من الأمهات عن نصائح وإرشادات لتربية طفلها بشكل صحيح، ففي وقتنا هذا أصبح من أصعب التحديات التي تواجه كل أم هي تربية طفلها على النحو الجيد الذي ينفعه، فالكثير من الأمهات تسعى جاهدة أن يكون طفلها ذا أخلاق عالية ومثقف وأن يبتعد عن كل ما هو غير مفيد كالهواتف المحمولة كما هو الحال حاليا عند الكثير، ولذلك وحرصا منا على مساعدتك سنعرض لك في السطور التالية أهم الإرشادات الصحيحة لتربية طفلك بشكل جيد.

1. التواصل مع طفلك

كوني دائماً على تواصل مع طفلك، حتى لا يشعر بالوحدة ويكون هناك فجوة بينكما، فمن المهم للغاية أن يكون هناك وقت للحديث معه بشكل يومي، فسيساعد ذلك على زيادة ثقة طفلك بنفسه وسيجعله يشعر أنه ليس وحيداً وعندما يواجهه مشكلة ما سيتحدث معك عن هذه المشكلة، لهذا يجب أن تكون العلاقة بينك وبين طفلك علاقة صداقة في المقام الأول أساسها الحب وليس الشدة المستمرة في التعامل.

2. عدم توبيخ طفلك أمام الآخرين

إذا كنت تبحثين عن طرق صحيحة لتربية طفلك، فأولا يجب أن تبتعدي عن توبيخه أمام الآخرين مهما كان مدى تقارب هؤلاء، فمن الأمور التي تؤثر على ثقة طفلك بنفسه هي توبيخه والتحدث إليه بشكل غير لائق أمام الآخرين فهذا سيجعله يصبح شخص لديه عقدة نفسية والخوف من التحدث مع الآخرين، لذلك احرصي على تشجيعه وتحترميه أمام الآخرين بشكل مستمر وإظهار مدى حبك له والدفاع عنه أمامهم.

3. كوني قدوة حسنة

من المهم أن تكوني قدوة لأطفالك، لأن الأطفال بشكل عام يقومون بتقليد كل ما يشاهدونه ويسمعونه، فتصرفات الآباء تنعكس على الأبناء، وعلى سبيل المثال إذا كنتِ تريدين أن يصبح ابنك صادق يجب عليكِ أن تكوني صادقة مع نفسك أولا، وذلك حتى تستطيعي أن تجعلي طفلك صادق، حيث إن فاقد الشيء لا يعطيه.

4. عدم انتهاك خصوصية طفلك

ابتعدي عن انتهاك خصوصية طفلك، فلا يصح عليك مراقبة أفعال طفلك، فهذا سيقلل من ثقته بنفسه وسيجعله يهرب منك ولن يخبرك بأي شيء، لذلك يجب عليك مصاحبة طفلك وأن تعطيه خصوصياته.

5. اكتشفي مهارة ابنك

اكتشفي مهارة طفلك، واحرصي على مساعدته في تطوير هذه المهارات وإتقانها بشكل جيد، فهذا سيزيد من شعوره بالسعادة والرضا وأيضا سيكون مشغولا بأمور غير سلبية بل مفيدة له ولحياته، لذلك ابحثي عن مهارة طفلك وساعديه في إتقانها، من خلال تشجيعه على ممارستها بشكل دائم وتقديم الدعم المستمر له.

6. تعليم طفلك الأسس الدينية

بالتأكيد يجب ألا ننسى أنه من المهم تعليم طفلك الأسس الأخلاقية والدينية التي يجب عليه أن يتحلى بها فهي تعتبر العمود الفقري لتربية طفل على النحو الجيد، فهذا سيجعله طفل صاحب أخلاق عالية، وهذه الأسس الدينية هي التي ستساعد طفلك جيدا في حياته، حيث سيعزز بداخله الالتزام بمكارم الأخلاق التي ستجعله شخصا يعجب واثق من نفسه والجميع سيشهد بأخلاقه واحترامه.

7. وضع أساسيات لطفلك

يجب وضع قواعد وقوانين لطفلك، وذلك حتى يسهل عليك الكثير من المشكلات التي ستواجهك معه في سن المراهقة، فمن البداية قومي بوضع قوانين له حتى يعتاد عليها ويصبح الأمر عاديا بالنسبة له، فمن السهل أن يعتاد طفلك على الأشياء التي يجب أن يفعلها في سن مبكر، لهذا قومي بتعليمه الأساسيات الصحيحة كاحترام الآخرين وعدم الكذب، وغيرهم من الأمور التقليدية التي ستجعله يبتعد عن كل ما يفسده.

8. تجنب الضرب

الضرب ليس أسلوبا تربويا صحيحا، بل إنه يجعل طفلك يبتعد عنك ويزيد من شعوره بالوحدة والخوف من الآخرين، لذلك يجب عليكِ الابتعاد عن استخدام الضرب كوسيلة عقاب، ويمكنك عقاب طفلك على أخطائه بطرق مختلفة، كحرمانه من شيء يريده أو حجب المصروف عنه، ويمكنك أيضا أن تتحدثي معه حول هذا الخطأ لكي يعرف خطأه وأنه يجب عليه ألا يكرره.

اقرأ أيضًا: لتربية سليمة لطفلك.. إليك أبرز 5 كتب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى