ريادة أعمال

لرواد الأعمال.. خطوات تأسيس شركة من الصفر

أسماء سمير

ريادة الأعمال تعتبر حلماً للكثير من الشباب، فمَنْ مِن الشباب لا يحلم بامتلاك عمل حر، فإذا كنت من هؤلاء وتريد تأسيس شركتك الخاصة، فيجب أولاً أن تعرف أن هناك خطوات عليك اتباعها لتأسيس مشروعك الخاص من الصفر وتحقيق أهدافك وطموحاتك، وهذا ما ستقدمه لك منصة كلمتنا في السطور التالية.

1ـ تحديد نشاط المشروع

يعد تحديد نشاط مشروعك أهم شيء قبل أن تفكر في تأسيس شركتك، فعلى ماذا ستؤسس شركتك إن لم يكن لديك فكرة من الأصل، لهذا يجب أن تحدد فكرة مشروعك وعن ماذا تريد أن تنشئ شركتك، يجب أن تحدد أهدافك واحرص أن تختار مشروعاً يكون لديك خبرة فيه، فهذا سيسهل عليك الأمر وسيجعلك تنجح فيه بشكل سريع..

لهذا يجب أولاً أن تحدد نشاطك وإن كان دولياً يضم العديد من الدول أم محلياً، ويلبي احتياجات شريحة كبيرة من السوق أم لا وبماذا سوف تسمى شركتك؟، فيجب أن يكون لديك إجابة على كل هذه الأسئلة قبل البدء بتأسيس المشروع.

2ـ تحديد ميزانية المشروع

يأتي في المرتبة الثانية بعد تحديد فكرة المشروع، تحديد الميزانية المناسبة مع هذا المشروع، فلا وجود لمشروع إذا لم تكن هناك ميزانية لتغطي تكلفة المشروع بأكمله، وننصحك أيضا أن تترك مبلغاً احتياطياً للأوقات الطارئة، فيجب أن تضع خطة مالية لكل خطوة ستتم في إنشاء شركتك، واحرص على وضع ميزانية الأجهزة والمعدات اللازمة لإتمام العمل ومرتبات الموظفين، ولا تنس ميزانية التسويق لشركتك، فيجب أن تكون على دراية بكل هذه الأشياء قبل البدء بإنشاء المشروع.

3ـ اختيار مقر الشركة

من الأمور المهمة في إنشاء شركة، هو اختيار مقر لها، فلا يمكن تخيل شركة من دون مقر، واحرص عند اختيار المقر أن يكون ملائماً ومناسباً لطبيعة نشاط شركتك وأيضاً مناسب للميزانية التي قمت بوضعها للمقر، ويجب أن يتسع مقر العمل الموظفين والأجهزة وأن يكون هناك مكان لاستقبال العملاء فيه، لهذا يجب التركيز جيداً وعدم التسرع عند اختيار مكان العمل فهو يعتبر وجهة الشركة.

4ـ اختيار فريق العمل

يعتبر فريق العمل بمكانة العمود الفقري للشركة، فهو مهم للغاية، ولأنه مهم يجب اختيار أعضائه بعناية شديدة، فاحرص على توظيف أصحاب المهارات والكفاءات، واحرص أيضاً على وضع كل موظف في الوظيفة التي تتناسب مع خبراته، ويجب أن يكون فريق عملك لديهم روح التحدي والعزيمة ولديهم شغف وحب للوظيفة، فكل هذا سيجعلهم حريصين على تطوير العمل وتحقيق النجاح داخل شركتك، لهذا يجب أن يكون فريق عملك فريقاً جيداً ومتكاملاً.

5ـ تأسيس الشركة إلكترونيا

هذه الخطوة تعتبر آخر خطوة في تأسيس المشروع ولكنها من أهم الخطوات التي يجب أن تهتم لها كثيراً، ففي ظل انتشار التكنولوچيا من المهم للغاية أن يكون لشركتك صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، فهذا سيزيد من فرصة نجاح شركتك بشكل أسرع، لهذا احرص على تأسيس شركتك إلكترونيا لتكون موجوداً على الإنترنت وعلى أرض الواقع في نفس الوقت.

وفي النهاية، احرص على اتباع هذه الخطوات، فهي ستساعدك على تأسيس شركة بشكل ناجح ومنظم، وقبل كل ذلك يجب أن يكون لديك الإصرار والعزيمة ولا تيأس حتى تصل إلى ما تريد وتحقق جميع أحلامك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى