ريادة أعمال

هل ريادة الأعمال علم أم فن؟.. اعرف أسرار التفوق فيها

أسماء سمير

تعتبر ريادة الأعمال علماً يتم تدريسه في الجامعات، وهناك العديد من الأماكن الخارجية التي تعطي دورات لتعليم الشباب وتُعرفهُم عن هذا المجال، ولكن وعلى الرغم من كل هذا فهي تعتبر أيضاً موهبة لا بد من تواجدها داخل الشخص، وذلك حتى يعرف كيفية النجاح في هذا المجال وتطوير العمل، لأنه إذا لم يكن الشخص لديه موهبة ريادة شركة، فسيظل يستمر على نفس النهج الذي تعلمه داخل الجامعات، ولن يعرف كيف يجد حل للعقبات التي ستواجهه وأيضا سيجهل الطرق لتنمية شركته وتكبيرها.

أيضاً ريادة الأعمال علم واسع وكبير، فهي ثقافة وفي نفس الوقت هي خبرة جاءت بعد العديد من التجارب الفعلية الحياتية وارتكاب الأخطاء، فهي ليست مجرد حديث نظري علمي يُحفظ ويتم العمل به، فيجب أن يكون هناك خبرة وليس مجرد كلام نظري، فهناك مواقف ستواجه رائد الأعمال قد لا يكون قام بدارستها في الجامعات.

وليس من الصعب اكتساب مهارة ريادة الأعمال، فهي مهنة مرتبطة بالشخصية أكثر من كونها علماً، كما أن هناك صفات وخطوات إذا بدأت في تنفيذها ستُصبح مؤهلاً لتكون رائد أعمال ناجح، ولأننا نريد مساعدتك سنقدم لك في السطور التالية أهم وأبرز الأشياء التي يفعلها رواد الأعمال الماهرون.

1. التخطيط

التخطيط من أهم صفات رواد الأعمال، فلتحظى بمهارة ريادة الأعمال يجب أن يكون لديك مهارة التخطيط، يجب أن تحدد أهدافك في الحياة وتخطط لكل شيء تريد أن تصل إليه، واحرص أن تكون شخصاً يعرف ماذا يتمنى أن يصبح، وقم بتخطيط مهامك اليومية واعمل على إنجازها خلال اليوم.

2. التنظيم

التنظيم هو مفتاح للدخول إلى عالم ريادة الأعمال، فإذا كنت تتمنى أن تكتسب مهارة الريادة، عليك بالتنظيم، قم بتنظيم جميع أمورك وابتعد عن العشوائية، أيضا قم بتنظيم أهدافك ومهامك الحياتية، فاحرص على جعل التنظيم أساس كل شيء في حياتك، وذلك لكي تصبح رائد أعمال، فإذا اتطلعت على رواد الأعمال الناجحين، فستراهم حريصين أشد الحرص على تنظيم أمور حياتهم.

3. الانضباط في الوقت

لتكتسب مهارة الريادة، احرص على الانضباط في وقتك، فيجب أن تكون منضبطاً، وحريصاً على عدم إهدار وقتك في أشياء عديمة الأهمية، يجب أن تعرف وتقدّر أهمية الوقت، واعمل على إشغال وقتك في أشياء هادفة، يمكنك تعلم لغة جديدة أو قراءة كتاب جديد، وغيرهم من الأشياء الجيدة التي يمكنك فعلها في أوقات فراغك.

4. الطموح

يجب أن يكون لديك طموح وأهداف تريد أن تحققها، وذلك لكي يكون لديك مهارة ريادة الأعمال، فرواد الأعمال بشكل عام هم أشخاص طموحون وحريصون على بناء مستقبل بارع، فاحرص أن تحدد أهداف لمستقبلك، واعمل على تحقيقها، واحرص أيضاً على ألا تستسلم ولا تيأس قبل أن تحقق أحلامك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى