خروجتنا

قصر محمد علي وحديقة صقلية .. اكتشف معالم القليوبية التاريخية

تعد محافظة القليوبية واحدة من أهم محافظات مصر منذ العصور الأولى، فقد حازت شهرة كبيرة في العصور القديمة لوجود العديد من المناطق الأثرية الهامة مثل حمامات أتريب وتل اليهود وغيرهم، وظلت محتفظة بمكانتها في العصر الروماني والبطلمي والإسلامي وصولًا لعصر محمد علي باشا الذي قام بوضع حجر الأساس للقناطر الخيرية.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف على أهم الأماكن السياحية بالمحافظة.

 

القناطر الخيرية:

القناطر الخيرية إحدى مناطق محافظة القليوبية ويتفرع منها نهر النيل لفرعيه رشيد ودمياط، وتتحكم القناطر في تدفق المياه للثلاث رياحات الأساسية في دلتا النيل، وتتميز القناطر بمساحات كبيرة جدًا من المتنزهات والحدائق.

قصر محمد علي باشا:

يعد قصر محمد علي بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، ويتميز القصر بطراز جديد من العمارة على طراز قصور الحدائق الذي كان شائعًا في تركيا في ذلك الوقت، وكان عبارة عن حديقة شاسعة ومحاطة بسور كبير، ويوجد داخل الحديقة مبانٍ كثيرة تحمل صفات معمارية متميزة، وكان أجمل هذه المباني قصر الفسقية الذي يحتوي على نافورة كبيرة بداخله، واستعان محمد علي في بناء ذلك القصر بفنانين من إيطاليا وفرنسا واليونان لزخرفة القصر، فجمع بذلك بين العمارة الإسلامية والحضارة الأوروبية.

منطقة الشلالات:

تتميز منطقة الشلالات بجمالها الساحر، حيث يأتي إليها المواطنون من جميع الأنحاء للاستمتاع بركوب المراكب النيلية وأخذ الصور التذكارية.

حديقة صقلية:

تقع حديقة صقلية بمدينة بنها، وهي حديقة تحتوي على العديد من الأشجار المتميزة، وتعد الحديقة متنفسًا لأهالي المدينة، حيث يأتي إليها جميع المواطنين من القرى المجاورة.

تحتفل محافظة القليوبية بعيدها القومي في الثلاثين من أغسطس، وهو نفس التاريخ الذي افتتح فيه القناطر الخيرية عام 1868م، حيث يتم في هذا اليوم الري لجميع محافظات الوجه البحري بجانب استصلاح جميع الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة.

أهم العادات والتقاليد لمحافظة القليوبية

من أغرب العادات لأهالي محافظة القليوبية في أيام عيد الأضحى خروج أهالي القرية بالخبز والملح في أيديهم، ويقومون بتبادل التهنئة فيما بينهم بالوقوف من بداية القرية في صف واحد، ويحملون الخبز والملح ويتقاسمون الخبز فيما بينهم في رسالة لجمع الشمل والحب بين أهالي القرية، وفي اليوم التالي يقوم أهل القرية بزيارة المقابر.

اقرأ أيضا:   في عيدها القومي.. تعرف على أبرز عادات محافظة القاهرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى