خروجتنا

5 معالم سياحية بارزة بالقليوبية وهذا سر السنبلتين في شعارها

محافظة القليوبية إحدى محافظات مصر بمنطقة شرق النيل، وتعد محافظة القليوبية المحافظة الثالثة بعد القاهرة والجيزة، ويشير رمز السنبلتين في شعار القليوبية لأهم الأنشطة التي تتميز بها المحافظة، والقناطر الخيرية لما لها من دور هام في التحكم في كمية مياه النيل التي تروي منطقة الدلتا بالكامل، كما يدل الترس على النشاط الصناعي داخل المحافظة وتوافر الكثير من المصانع بها.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف أكثر على نشاطات محافظة القليوبية.

أهم ما تتميز به محافظة القليوبية

تتميز المحافظة بإنتاجها الزراعي الوفير من الفواكه والخضروات، ومن أهم هذه المحاصيل: الذرة والموز والمشمش وأنواع مختلفة من الخضروات، وتعد المحافظة مصدرًا رئيسيًا لإمداد باقي محافظات القاهرة بأنواع مختلفة من المحاصيل الزراعية.

كما يوجد بالمحافظة أكبر تجمع صناعي بمدينة شبرا الخيمة، ومن أهم هذه المصانع: مصانع لصناعة السيارات، ومصانع تكرير البترول، وتعبئة وتصنيع المواد الغذائية.

تاريخ القليوبية:

أتريبس هو اسم القليوبية في العهد الفرعوني، وكانت تمثل أهمية كبرى في هذه الحقبة التاريخية لموقعها المتميز. ومن أبرز أبنائها أمنحتب الذي كان يمسك زمام الأمور في ذلك الوقت، وفي العصر الإسلامي، أصدر السلطان قلاوون مرسومًا بفصلها عن إقليم الشرقية واعتبارها إقليمًا مستقلًا بذاته، لتصبح القليوبية في العصر الحديث الإقليم الأول مع الجيزة والقاهرة.

أبرز المعالم السياحية بالمحافظة:

يوجد بالقليوبية العديد من المناطق الأثرية، يهرول إليها محبو الأماكن التاريخية، ومن أهم هذه المناطق:

منطقة تل أتريب وحمامات أتريب:

يرجع تاريخ المنطقة إلى الأسرة الرابعة الفرعونية، التي اختفت على مر الزمن ولم يتبق منها سوى جزء صغير مرتفع عن الأرض على شكل تلال. ومن أهم الأماكن الأثرية الموجودة بها هي حمامات أتريب الأثرية، كانت تستخدم هذه المنطقة لتجمع الأهالي لمناقشة شتى الأمور، وكانت الحمامات عبارة عن صالة استقبال وصالة للملابس وصالة للألعاب بجانب حجرات لتسخين المياه ومواسير لتصريف المياه.

التابوت الأثري “بف ثيو أمون”:

يتكون التابوت من الحجر الجيري ويحمل اسم “بف ثيو أمون” ومعناه “تا أم حر أمون”، وهو اسم الشخص المشرف على الحريم الملكي ورئيس الخزانين، ووجد التابوت بأتريب وهو في حالة جيدة، ويوجد على التابوت شريط من الكتابة الهيروغليفية الممحى معظمها بفعل عوامل الزمن.

تل اليهودية:

يعد تل اليهودية من أهم التلال الأثرية بالمنطقة، ويقع التل بمدينة شبين القناطر، وترجع أهمية تل اليهودية لموقعه الذي يعود إلى عصور تاريخية متنوعة، وقد استخدمه الهكسوس معسكرًا لهم في ذلك الوقت.

عرب العليقات:

أثبت الكثير من الحفائر التي تم اكتشافها وجود جبانة لليهود في هذه المنطقة، وظل استخدام تلك الجبانة في العهد الروماني واليوناني.

اقرأ أيضا:  قصر محمد علي وحديقة صقلية .. اكتشف معالم القليوبية التاريخية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى