ريادة أعمال

«سينماتك».. حاضنة تكنولوجية لدعم صناعة السينما في مصر

للتكنولوجيا وريادة الأعمال أثر مهم في مختلف المجالات، فقد أصبح لهم حيز كبير في حياتنا اليومية، وبهدف دعم تكنولوجيا صناعة السنيما، وإدخال التكنولوجيا المتطورة في مراحلها المختلفة، من خلال الاعتماد على الشباب والفكر الريادي، أطلقت أكاديمية البحث العلمي، بالتعاون مع شركة «جيمناي أفريقيا»، أول حاضنة أعمال متخصصة، ضمن برنامج «انطلاق»، في مجال السينما، باسم «سينماتك».

يأتي إطلاق الحاضنة تحت مظلة بروتوكول التعاون المشترك بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وشركة «جيمناي أفريقيا»، الذي تم توقيعه منذ عدة أشهر، وذلك بناءً على الرؤية المشتركة بينهما، لتوظيف التكنولوجيا ودعم التحول الرقمي في كل المجالات الخاصة بالسينما بين الشباب من رواد الأعمال.

تكنولوجيا صناعة السينما

تُعد حاضنة «سينما تك» إضافة جديدة وفريدة من نوعها لباقة الحاضنات التكنولوجية التابعة للبرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية «انطلاق»، وأكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن انضمام حاضنة «سينماتك» لحضانات «انطلاق»، يأتي إيماناً من الأكاديمية بأهمية دعم صناعة القوى الناعمة في مصر، والتي تأتي على رأسها تكنولوجيا صناعة السينما.

ويهتم عالم ريادة الأعمال بسلسلة الحاضنات التي تفتتحها أكاديمية البحث العلمي، وذلك انطلاقاً من دورها المهم الذي له تأثيره على مجتمع ريادة الأعمال، وبانضمام حاضنة «سينماتك» يصبح عدد الحاضنات التكنولوجية التابعة للأكاديمية 47 حاضنة.

أما عن البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية «انطلاق»، الذي تم تصنيفه من المشروعات القومية الكبرى من قبل الهيئة العامة للاستعلامات في 2018، أوضح رئيس الأكاديمية أنه يهدف إلى استكشاف الأفكار الجديدة، واحتضان أصحابها من المخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال وطلاب السنوات النهائية في الجامعات المصرية (مشروعات التخرج)، إلى جانب توفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجستي للأفكار التكنولوجية المتميزة، للوصول بها إلى شركات تكنولوجية ناشئة، وبالتالي تحويل هذه الأفكار إلى منتجات تجارية ذات قدرة تنافسية، تحقيقاً لهدف الاقتصاد المعرفي.

فرصة «سينماتك»

توفر حاضنة «سينماتك» فرصة لتأهيل رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة، والذين لديهم شغف بصناعة السينما، لتطوير أفكارهم بطريقة منهجية متطورة، وتحويل مشاريعهم إلى واقع عملي يتناسب مع احتياجات الصناعة، وذلك بهدف إحداث تغيير كبير يساعد على النهوض بالسينما، ليس فقط في مصر، ولكن في العالم العربي وأفريقيا.

أما عن نشاط الحاضنة، فهو يمتد لمدة ثلاث سنوات، يتم خلالها تأهيل وتخريج ثلاث دفعات من الشركات الناشئة، وذلك لتصبح مستعدة لتقديم الدعم لصناعة السينما في المجالات المختلفة، من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة، والتحول الرقمي، للنهوض بالصناعة ودعمها لمنافسة السينما العالمية.

وتتضمن أنشطة حاضنة «سينماتك» الكثير من التدريبات والاستشارات الفنية والمالية والإدارية والتسويقية للشباب ورواد الأعمال، بالإضافة إلى التوجيه مع خبراء في صناعة السينما وإدارة الأعمال، وذلك لتقديم الدعم المناسب لتوجيه الشباب لتعديل أفكارهم ومشارعيهم، حتى تتواءم مع متطلبات السوق واحتياجات الصناعة.

كما ستقدم الحاضنة أيضاً الكثير من التدريبات التقنية، وذلك لتأهيل المشاركين في كيفية استخدام التكنولوجيا المتطورة لحل تحديات الصناعة، وتشمل التدريبات: الواقع الافتراضي، والذكاء الاصطناعي، والمنصات وتطبيقات الموبايل، والتي يمكن استخدامها في كتابة السيناريو والتصوير واختيار الملابس والديكور ومواقع التصوير والإنتاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى