ريادة أعمال

“سوزان وجسيكي”.. شغفها أوصلها لتصبح من أكثر النساء تأثيرًا في العالم

بدأت حياتها بائعة عادية ولكن بسبب إصراراها وإرادتها استطاعت أن تنجح وتصبح مثالًا رائعًا للمرأة الرائدة والناجحة في عالم ريادة الأعمال، كما تم تصنيفها ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة وقوية في العالم، إنها رائدة الأعمال سوزان وجسيكي، الرئيسة التنفيذية لموقع يوتيوب، التي أصبحت من أنجح الرئيسات التنفيذيات في العالم، فقد ساهمت في تطور ونجاح كل من يوتيوب وجوجل منذ أن بدأت العمل فيهما.

تعد سوزان وجسيكي من أهم النساء وأكثرهن تأثيرًا في العالم، وذلك لأنها تدير شركة يوتيوب “YouTube” المعروفة والتي تتبع لشركة جوجل، وبفضل العديد من الإنجازات التي قامت بها، تم تصنيفها في المرتبة السادسة ضمن قائمة أقوى 100 امرأة في العالم وذلك بحسب تصنيف فوربس.

سوزان وجسيكي

شغف ونجاح:

تخرجت سوزان في جامعة هارفارد بمرتبة الشرف، ثم حصلت على شهادة ماجستير في الاقتصاد في جامعة سانتا كروز في كاليفورنيا، كما حصلت أيضًا على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من UCLA Anderson للإدارة في كاليفورنيا، وكانت بداية وجسيكي في الحياة المهنية مع كل من شركة “إنتل” و”اين آند كو”.

وبفضل شغفها بمجال التكنولوجيا قامت بمساعدة أصدقائها سيرجي لرين ولاري بايج في تأسيس مكتبهم، ليتم تأسيس شركة جوجل عام 1998، وبعد عام من التأسيس أصبحت سوزان وجسيكي مديرة الإعلانات الأولى لجوجل، لتبدأ العمل بجد وتسعى إلى طريق النجاح وبالفعل بدأت العمل على برامج التسويق الفيروسي والرسومات الخاصة بجوجل وقامت بتطوير العديد من الخدمات التي تخص جوجل.

واستطاعت سوزان أن تساهم في ارتفاع نسبة الأرباح في وقت قصير وبشكل ملحوظ، ذلك الأمر الذي كان سببًا في تعيينها نائبة رئيس للإعلانات والتجارة، ثم بعد ذلك أصبحت رئيسة المنتجات التحليلية والإعلامية لجوجل والتي تتضمن عدة خدمات مثل الخدمة التحليلية Google Analytic وخدمة إعلان AdWord وبرنامج ADSense وكذلك برنامج CPC.

سوزان وجسيكي

اقرأ أيضًا: “ماريسا ماير” .. رائدة الأعمال العبقرية التي تركت بصمتها في عالم التكنولوجيا

إنجازات جديدة:

في عام 2005 أصبحت سوزان وجسيكي رئيسة قسم خدمات إعلانات الفيديو الخاصة بشركة جوجل، وفي نفس الوقت ظهر على الإنترنت موقع الفيديوهات يوتيوب، لتبدأ شركة يوتيوب التنافس مع إعلانات جوجل، ولكن بفضل سوزان التي قامت بالعديدة من الإنجازات استحوذت جوجل على شركة يوتيوب، وبعد أن كان لوجسيكي دورًا كبيرًا في انضمام يوتيوب لجوجل وشراءها مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي عام 2006.

ولم تتوقف إنجازات سوزان وجسيكي على ذلك فقط بل إنها بعد عام من ذلك الإنجاز ساهمت أيضًا في شراء جوجل لموقع Double Click مقابل 3.1 مليار دولار أمريكي، وفي عام 2014 تولت سوازن منصب الرئيس التنفيذي ليوتيوب، كما بدأت في الإشراف على إطلاق عدة تطبيقات تهدف لخدمة المهتمين بمجالات الموسيقى والعائلة والرياضة، وأكدت على المحتوى التعليمي، وتفوقت على موقع فيسبوك لتصبح الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية للمراهقين في العالم، بالإضافة إلى إشرافها على إطلاق خدمة YouTube Red والتي تحول اسمها إلى YouTube Premium.

سوزان وجسيكي

وبفضل الإنجازات العديدة التي حققتها سوزان وجسيكي تم تصنيفها من ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم من قبل مجلم تايم، وحصلت أيضًا على المرتبة الأولى في قائمة Adweek لأفضل 50 رئيسًا تنفيذيًا، كما احتلت المركز 27 في قائمة المؤسسين الحديثين الخاصة بمجلة Vanity Fair، إلى جانب استحواذها على المرتبة العاشرة في قائمة Fortune Women عام 2018.

اقرأ أيضًا: مؤسس “كنتاكي” .. رحلة نجاح تثبت أن العمر ليس عائقًا

أعمال خيرية:

لم تقتصر نجاحات سوزان وجسيكي على حياتها العملية فقط، فقد اشتهرت بقيامها بالعديد من الأعمال الخيرية والاجتماعية، والتي تتضمن المطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة، ومساعدة النساء العاملات في شركات التقنية، بالإضافة إلى أنها ساهمت في تمديد إجازة الأمومة مدفوعة الأجر في شركة جوجل، فضلًا عن الكثير من المساعدات الإنسانية التي تقوم بتقديمها لمختلف اللاجئين فقد استخدمت منصتها للدفاع عنهم.

اقرأ أيضًا: محمود العربي| بدأ رحلته ب 40 قرشا ليبني إمبراطورية اقتصادية على أرض مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى