ريادة أعمال

تبحث عن طريقة لتحويل فكرتك إلى منتج يلائم السوق؟.. انضم إلى ندوة Impactors Connect

يسعى الكثير من أصحاب المشاريع المبتدئين في مجال ريادة الأعمال إلى تحويل فكرتهم إلى منتج يلائم السوق، تلك النقطة التي تكون مهمة لإيجاد العملاء المناسبين والسوق المناسب للمنتج، لذلك إذا كنت تبحث عن نصائح تساعدك على تحويل فكرتك إلى منتج يلائم السوق، يمكنك الانضمام إلى ندوة إلكترونية تنظمها Impactors Connect والتي تحمل عنوان “من الفكرة إلى منتج يلائم السوق”، بالاشتراك مع Female Innovators Hub وDept. of Innovation and Entrepreneurship, DIU.

ويدير الندوة مجموعة مميزة من المتخصصين في مجال ريادة الأعمال حول العالم، حيث إن المتحدث الرئيسي في الندوة سيكون ليو بينكيل، الرئيس التنفيذي ومؤسس Pure Lambda، ومن خلال الندوة سينقل إلى المنضمين خبرته في وادي السيليكون التي تجاوزت 10 سنوات، كما سيقدم مختلف النصائح لرواد الأعمال والتي تخص التكنولوجيا والممارسات الإدراية الحديثة، وذلك لأن العديد من رواد الأعمال يجدون صعوبة في تحويل أفكارهم التجارية إلى واقع خاصًة مع مواجهة العديد من الصعوبات وتغير المشهد التقني المستمر بشكل سريع، ذلك الأمر الذي يزيد من صعوبة تحويل الأفكار إلى شركات تجارية ناجحة.

كما تنضم إلى إدارة الندوة بيوتي أكتير، الرئيسة التنفيذية ومؤسسة Female Innovators Hub، بالإضافة إلى أنها أيضًا عضو هيئة التدريس في قسم الابتكار وريادة الأعمال بجامعة Daffodil الدولية في بنجلاديش، وتعرف أكتير بعملها في مال تمكين المرأة وتنظيم الكثير من الفعاليات الخاصة بريادة الأعمال النسائية في بنجلاديش خاصًة للفتيات اللاتي تطمحن إلى دخول مجال ريادة الأعمال.
وسيتم تنظيم الندوة عبر الإنترنت يوم 30 يوليو في الساعة الثالثة عصرًا بتوقيت مصر، ويمكنك الانضمام إلى الندوة .. من هنا

منتج يلائم السوق

منتج يلائم السوق:

أما عن أهمية ملاءمة المنتج للسوق ففي السطور التالية توضح لك منصة “كلمتنا” أكثر عن ذلك الموضوع، وتعد أول علامة من علامات نجاح أي مشروع ومنتج هو وجود منتج يلائم السوق المستهدف، لأن ذلك يؤكد على حاجة السوق لذلك المنتج، فمن المهم عند اختيار فكرة لمنتج اختيارها بناءًا على أن تكون تسعى لحل مشكلة موجودة، فبذلك تستطيع تحقيق أول ملاءمة للسوق عن طريق تقديم حل مقترح من خلال منتجك، ثم بعد ذلك يأتي الأمر الأهم وهو أن يكون العملاء في حاجة فعلية لمنتجك، لذلك فإنه بدون الخطوتين السابقتين يفشل أي مشروع.

منتج يلائم السوق

كيف تستطيع الوصول إلى منتج يلائم السوق؟

يوجد العديد من الخطوات التي يجب على كل رائد أعمال أو صاحب مشروع اتباعها من أجل أن يجعل منتجه يلائم السوق والعملاء حتى يحقق النجاح وأهم تلك الخطوات هي:

1. تحديد الفئات المستهدفة:

يجب عليك في بداية الأمر أن تحدد الفئات المستهدفة التي تتوقع أن تحتاج منتجك، ويمكنك فعل ذلك من خلال تحليل احتياجاتهم ومعرفتها للتوصل إلى المشكلة التي يعانون منهم ويمكنك حلها من خلال منتجك الجديد، كل ذلك سيجعلك تبدع في إنتاج منتج مميز وجذاب يلائم السوق.

اقرأ أيضًا: كل التفاصيل عن “ماراثون ابتكار” .. يؤهل الطلاب لريادة الأعمال ويمنح جوائز

2. التأكد أن المنتج قادر على حل مشكلة:

لا بُدّ من مراجعة خصائص المنتج حتى تتأكد أنه مميز وقادر على حل مشكلة موجودة في السوق ولدى الفئات المستهدفة، وذلك لأنه يجب على المنتج أن يكون حلًا لمشكلة يواجهها العملاء، من أجل تحقيق النجاح والمكاسب المرجوة لكلا الطرفين.

3. بناء أصغر منتج قيم “MVP”:

يجب عليك قبل إنتاج منتج جديد أن تقوم بالعديد من التجارب في السوق لمعرفة آراء العملاء وردود أفعالهم حول منتجك الجديد، ويمكنك القيام بذلك من خلال استخدام “MVP” وهو أصغر منتج قيم أو منتج مصغر من منتجك النهائي، وعن طريق عرضه في السوق وعلى العملاء تستطيع التأكد إذا كان منتجك يلائم السوق المستهدف أم لا.

منتج يلائم السوق

4. تطوير الـ MVP:

بعد عرض المنتج المصغر من منتجك النهائي MVP يمكنك إجراء العديد من التجارب الجديدة من أجل قياس النتائج وتطوير منتجك أكثر أو بناء منتج جديد، فمن خلال تلك التجارب يمكنك الوصول إلى فئات مستهدفة جديدة ومختلفة من العملاء قد تكون بحاجة إلى المنتج الجديد، فمن الممكن ألا تكون المشكلة في منتجك بل قد تكون في اختيار فئة مستهدفة خاطئة.

5. التأكد أن المنتج يلائم السوق:

بعد أن تصل إلى نتائج تجاربك العديدة وتتأكد من رغبة العملاء والفئة المستهدفة في شراء منتجك، يمكنك وقتها التأكد بأن المنتج يلائم السوق وأنه يمكنك تحقيق النجاح.

اقرأ أيضًا: رائد أعمال جديد؟ .. إليك دورة تدريبية تساعدك على تنمية مهارات التسويق والترويج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى