كلام رجالة

كتب عليك قراءتها قبل التخرج من الجامعة

في السنة الأخيرة من الدراسة الجامعية، تختلف فيه الأحلام والأمنيات، ويكون شغلك الشاغل هو الوظيفة أو السفر أو تحضير الدراسات العليا.
والأصعب من ذلك أن تكون لا زالت غير محدد لمصيرك كيف سيكون ؟ بمعنى أوضح أن مستقبلك لم تتشكل له ملامح بعد.

إلا اذا كنت من مفضلين القراءة، نقدم لك كتب عليك قرائتها قبل التخرج من الجامعة.

1-كتاب أسرع من سرعة الضوء “جواو ماكيويجو”
2-عشرة أمور تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الجامعة
3-بيكاسو وستار باكس
4- الرجل الذي حسب زوجته قبعة
5- ماذا لو؟ إجابات علمية جادة لأسئلة افتراضية سخيفة
6- الحرب والسلم

تفاصيل كل كتاب:

أسرع من سرعة الضوء:

في كتاب أسرع من سرعة الضوء، يقدم فيه ل جواو ماكيويجوقصة مثيرة تخالف القوانين المألوفة والمعتادة ينافس فيها اينشتاين بل وإنه بما توصل إليه من قوانين قد يغير نظرتنا إلى الكون ويزيح اينشتاين من على عرشه الفيزيائي.
على ضوء القانون الفيزيائي الذي ينص على أن لا شئ أسرع من سرعة الضوء، على حسب نظرية اينشتاين ووجهة نظره العلمية التى يرى من خلالها أن الضوء ينتقل بسرعة واحدة لا تتبدل ولا تتغير.
وفي هذا الكتاب “أسرع من سرعة الضوء” يقدم “جواو ماكيويجو” افتراضاً استثنائياً يقول: إن الضوء قد انتقل فيما مضى بسرعة أكبر من سرعته المعروفة لنا اليوم، ذلك في البدايات المبكرة من نشأة الكون الفتيغير لأن ذلك من ثوابت الطبيعة.

عشرة أمور تمنيت معرفتها قبل دخولي للجامعة:

أما عن عشرة أمور تمنيت معرفتها قبل دخولي للجامعة،يسرد فيه ياسر عبد الكريم بكار، أهم التحديات التي قد تواجهك في حياتك الجامعية وعليك أخذ الحيطة والحذر، ويعرض كذلك بعض القصص الواقعية الشخصية التي يحكيها لك لكي لا تقع في نفس الفخ ثانية.

بيكاسو ستاربكس:

ونجد في كتاب بيكاسو وستارباكس ل ياسر حرب، أنك مخطئ وهذا هو سبب فشل المجتمع العربي، أن المبعدين لا يجدون فيه الطائفة الفكرية التي تحترم ثقافتهم بل يضطروا أن يواكبوا العقول ويسايروا هوائها وهذا في بعض الأحيان يصعب على الكاتب عمله.
في هذا الكتاب لن تجد ما يقول لك أنك ناجح ولا أنك مخطئ، أنت فقط تقرأ مجموعة تجارب بشرية ليس إلا.

الرجل الذي حسب زوجته قبعة:

أما عن أوليفر ساكس، الذي يروي قصة رجل كان يعتقد أن امرأته قبعة وكتب “هذه زوجتي” ألف هذا الكتاب طبيب الأعصاب في مستشفيات نيويورك، وقد حقق الكتاب نجحًا كبيرًا، حيث يناقش في الكتاب الأفراد الذين يعانون من اضطراب في الأعصاب أو خلل في وظيفتهم الدماغية.
ليسرد لنا في كتابه قصص غريبة من الواقع عاشاها مع مرضاه، وصفهم في كتابه بأشخاص مسافرين إلى بلاد لانتخيلها، بلاد لا يمكن أن نتصورها أو نتخيلها.

 

ماذا لو؟!

تصف لنا راندال مونرو مدى الملل والتفاهة التي وجدتها في الأسئلة التي طرحت أمامها مما شجعها على تأليف هذا الكتاب، كانت البداية في سؤال وجهه لها”ماذا لو ضرب نيويرك زلزال بقوة 15 ريختر؟”

وتشير الكثير من هذه الأسئلة إلى فضول أصحابها حول العالم من حولنا، كما أننا من المؤكد أن لدينا سؤال علمي نرغب من أحد العلماء أن يفسره لنا.
ربما تدرك الإجابة إذا كنت سألت نفسك يومًا ماذا سيحدث إذا قفز كلاً من يعيشون على الأرض في نفس الوقت؟

الحرب والسلام:

الكاتب العملاق ليو تولستوي، قد أبدع في هذه الرواية والتي دنج فيها شخصيات عديدة وبطولة وثانوية، توضح لنا هذه الرواية حالة الترف التي عاشها النبلاء في روسيا خلال القرن التاسع عشر، مرورًا بفترة نابليون بونابرت ودخوله إلى موسالرواية تتضمن العديد من الشخصيات الحقيقة التى استند إليها تولستوي ، وبعض الشخصيات التاريخية ، بالإضافة إلى الى العديد من الشخصيات الأقل شأناً في الحرب والسلم.

 

هذه الكتب وهناك غيرها ينصح لكل شاب وطالب جامعي أن يقرأهم ولا يفوت عليه هذا الفرصة، تلك الكتب بحق تضعك على أرض صلبة في صناعة قرارك ومبادئك إلى حد كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى