كلام رجالة

تعلم التسويق الإلكتروني من المنزل

في ظل ظروف يفروس كورونا، بدأ الكثير في تفضيل التعلم المنزلي” عن بعد” أون لاين، كذلك الحال في تعلم التسويق الإلكتروني الذي أصبح من المتاح تعلمه في المنزل.

التسويق الإلكتروني:

يلعب التسويق الإلكتروني دور مهم في تنمية الأعمال الإلكترونية، لذلك يعتبر التسويق هو شكل من أشكال التواصل الإجتماعي مع الجماهير عبر الإنترنت بتسويق المنتجات وما يحتاجه المستهلك.

ويتم التواصل مع الجمهور من خلال: شبكات التواصل الاجتماعية ، ومنصات الإعلانات ، ومواقع الويب ، والبريد الإلكتروني والهواتف المحمولة وذلك من أجل الترويج للمنتجات والخدمات المختلفة وزيادة مبيعاتها.

مهارات عليك تعلمها لتتمكن من تعلم التسويق الإلكتروني:

خبرة في شبكات التواصل الإجتماعي:

في ظل ظروف يفروس كورونا، بدأ الكثير في تفضيل التعلم المنزلي” عن بعد” أون لاين، كذلك الحال في تعلم التسويق الإلكتروني الذي أصبح من المتاح تعلمه في المنزل.

مهارات التصميم الأساسية:

الرسومات والصور والفيديو، من أكثر المحتويات التي يتم تداولها عبر التسويق الإلكتروني، حيث إن الجمهور يفضل الإطلاع على الصور والفيديو أفضل من القراءة التي يمل منها البعض الأخر، وعليك الإعتماد على :
Canva أو Photoshop

التعلم السريع:

تغير عالم التسويق الإلكتروني بسرعة كبيرة. ما كان يعمل قبل أسبوع يمكن أن يكون عفا عليه الزمن اليوم. لذلك ، تحتاج إلى الاستمرار في التعلم والتحصيل بالسرعة التي تناسب التغيرات إذا كنت تريد أن تكون جيدا في عملك.

تعلم المهارات التسويقية:

Facebook advertising …… التسويق عبر الفيسبوك
Search Engine Optimisation …… تحسين نتائج محركات البحث
Content marketing ….. كتابة المحتوى وتسويقه
Social media marketing …… التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية
Marketing automation إستخدام أدوات التسويق الأوتماتيكية
Email marketing ……. التسويق عبر البريد الإلكتروني

كيف تصبح مسوق إلكتروني:

1- اختار تخصصك:
لا تشتت نفسك بختيار أكثر من تخصص، اختر واحدة أو اثنتين من الخدمات مثل تسويق المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإتقان تلك الخدمات. هذا سيجعلك خبيرًا في هذا المجال. سيكون من الأسهل عليك أيضًا مواكبة التطورات المتغيرة باستمرار.

2- اكتساب المهارة:
اكتساب مهارة في التخصص الذي اخترته. التسويق الإلكتروني هو مجال جديد ومن المحتمل أنك لا تملك أي شهادة أو درجة في التسويق الإلكتروني ، فأنت بحاجة إلى دراسة ومعرفة مهارات التسويق الإلكتروني بنفسك من خلال المواد التعليمية والكورسات المتاحة على الإنترنت.

3- قم ببناء موقعك الشخصي:
عندما تكون مستقل بذاتك في مجال التسويق الإلكتروني، فإنك بالتأكيد بحاجة إلي أن تبقى باستمرار على الإنترنت.
ولا يمكنك الترويج لنفسك كخبير تسويق إلكتروني عندما لا يكون لديك أي حضور عبر الإنترنت، من غير المحتمل أن يجد العملاء ذلك مطمئنًا جدًا.

4- وسع علاقاتك مع العاملين في نفس المجال:
احرص على حضور اللقاءات والندوات والمؤتمرات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني، ومن أفضل التطبيقات التي تساعد على ذلك:
Facebook/Linledin

5- التركيز على السوق العربي:
ستجد في السوق العربي المنافسة الحقيقية بالرغم من أن هذا المجال في الوطن العربي لا يزال في البدايات، وهذا أقوى سبب للمنافسة، لأن هناك أعداد قليلة تعمل في هذا المجال.

أشهر المواقع لتوسيع شبكة علاقاتك:

Upwork ستجد الكثير من العملاء الباحثين عن مسوق إلكتروني مستقل يتحدث العربية، بما في ذلك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، كتابة المحتوى ، التدوين ، إنشاء رسومات وسائل التواصل الاجتماعية.

Freelancer لديه الملايين من الوظائف المتاحة، قم بالتسجيل في هذا الموقع ، و البحث عن العملاء الذين في حاجة إلى خدمات تسويق باللغة العربية.

كورسات متاحة عبر جوجل تمكنك من التعلم عن بعد:

Google’s Digital Garage
Coursera’s Digital Marketing Specialization
Google’s Digital Marketing Course

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى