كلام رجالة

8 خطوات علمية لتخطي السنة الأولى بالجامعة.. النجاح والتفوق مهمتك

السنة الأولى في مرحلة الجامعة قد تكون رحلة انتقالية من عالم الطفولة والمراهقة إلى عالم الناضجين سواء في الدراسة أو العلاقات الشخصية أو شخصيتك أنت، قد تتغير الكثير من المفاهيم والخبرات في أسلوب حياتك، تتحول من الطالب الذي يذهب للدروس ليلا ونهارا بين مواد متعددة إلى شخص يسعى لمستقبله.

الرحلة النفسية بالسنة الأولى

يقع بعض الطلاب في السنة الأولى في فخ الاضطرابات النفسية والعقلية نظرا لتغير البيئة المحيطة بالفرد، وتختلف الدراسة في الجامعات من شخصيات لأخرى، حيث يوجد بعض الطلاب يعانون في السنوات الأولى، كما يبرز الذين يتأقلمون سريعا مع الرحلة الدراسية الجديدة، وقد تحتاج الكثير من النصائح في حياتك الجامعية حتى لا تشعر بالغربه والمعاناة من التوحد، لكون الجامعة عالما يتكون من الشخصيات المختلفة ما بين الطيب والشرير والغني والفقير والمغرور والمتواضع والذي يسعى لمصالحه والمحب للجميع أيضا.

في التقرير التقرير التالي تعرض لكم منصة “كلمتنا” أهم النصائح التي يحتاجها الطلاب في حياتهم الجامعية..

1. التعرف على الجامعة

في اليوم الأول في المرحلة الجامعية قد تكون فرصة جيدة للتعرف على الكلية سواء كان معرفة الشكل العام للمكان أو معرفة تفاصيل الدراسة أو الحصول على الجدول، كما يمكنك أيضا معرفة كيف سيبدأ العام الدراسي بالكلية وما هي المواد التي سوف تدرسها، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تتعرف على لمحة عامة عن المكان وأسلوب الدراسة.

2. اختيار الصديق

تحتاج في اليوم الأول أن تختار صديقا مشابها لك في بيئتك وحياتك الاجتماعية وشخصيتك وأسلوبك العام لأن ذلك سيساعدك على تحقيق أقصى استفادة من الرحلة الجامعية سواء في حضور المحاضرات والمذاكرة والامتحانات، احذر أن تقع في فخ الصداقة والتعارف مع أشخاص خاطئين أو غير مشابهين لك مثل الشخصية السلبية والمدبر والأثرياء إذا كنت من بيئة متوسطة في الحياة.

3. الاندماج مع زملائك في الكلية

يجب عليك أن تتفاعل مع باقي زملائك في الكلية والتعرف عليهم جميعا حتى لا تقع في الشعور بالوحدة والانطوائية وكراهية المكان، وفي الوقت الحالي ذلك سيكون سهلا وسريعا من خلال صفحات التواصل الاجتماعي التي تجمع أبناء الكلية الواحدة، تستطيع الانخراط معهم داخل هذه المجموعات.

4. الحفلات الترفيهية

قد تنظم الجامعات المصرية في الأيام الأولى للجامعة حفلات استقبال للطلاب الجدد وبالتحديد طلاب السنة الأولى، وتعد هذه الأمور فرصة جيدة للتعرف على العديد من الأشخاص وفهم طباع وصفات الآخرين، كما سيكون نوعا من أنواع الترفيه على ذاتك والشعور بالمكان والأجواء الاحتفالية، وتتميز هذه الحفلات بوجود المطربين المشهورين مما يجعلك تشعر بحب المكان.

5. البحث عن المشاركة التطوعية

يمكنك في السنة الأولى في الجامعة أن تطور من ذاتك وأن توسع الإدراك الفكري لديك وفتح مجال لعقلك عن أهمية العمل التطوعي، توجد في الجامعة الكثير من الأسر الشبابية تتبع لتنظيم إدارة الجامعة ويكونون مسؤولون عن التخطيط للحفلات والرحلات والمؤتمرات وخلق النشاطات التطوعية داخل الجامعة أو خارجها، مما يجعلك منذ السنة الأولى شخصية أكثر نضجا وإدراكا عن ذي قبل.

6. الالتزام بالمحاضرات

اسع دائما عزيزي الطالب أن تصبح شخصا مميزا في بجميع أشكاله، اعمل على حب النجاح والتفوق، لن أحدثك أن النجاح من الأمور الميسورة في الجامعة، ولكن يجب عليك الحضور والالتزام بالمحاضرات، وتحديد وقت للمذاكرة، ومراجعة المذكرات “لن تفهم شيئا في بداية المحاضرة ولكنك في نهاية الفصل الدراسي سيعمل ذلك على توضيح المادة لديك”، كما يمكنك الاستعانة بالأصدقاء المجتهدين في الدراسة.

7. الاهتمام بالتقدير

يجب عليك عزيزي الطالب أن تضع مساحة في ذهنك أن تتفوق وتحصل على التقدير المرتفع، وأن تبتعد عن الأشخاص المحبطين الذين يقولون أن الشهادة والتقدير ليسوا من أساسيات النجاح في الحياة العملية، بالعكس أن تقديرك هو الذي سيجعلك في مرتبة مرتفعة وأرقى بسوق العمل العام.

8. المهارات الذاتية

يجب عليك عزيزي الطالب أن تعمل على تعلم العديد من المهارات الشخصية والذاتية، يمكنك اكتساب مهارات الحاسب أو البرمجة أو تعلم لغة جديدة أو الذهاب إلى دورة تدريبية لاكتساب الخبرات، سيعمل ذلك على توسيع مدارك العقل لديك كما أنك سوف تتمكن من الحصول على فرص عمل من خلال تنمية مهاراتك الذاتية في العديد من المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى