ريادة أعمال

9 عناصر أساسية لبناء نموذج العمل للشركات الناشئة.. إليك دورة تدريبية تعرفك عليهم

العديد من الشركات الناشئة في مجال ريادة الأعمال تواجه عدة مشاكل في بناء نموذج العمل بشكل جيد يصف النشاط التجاري والتي تتمثل في كيفية تصميمه أو تحديد التحديات، أو البحث عن فرص تساعدهم على توجيه نموذج عمل الشركات الناشئة لتحقيق أقصى قدر من الأرباح.

لذلك من المهم العناصر الأساسية التي تساعد كل رائد أعمال على بناء نموذج العمل لشركته الناشئة، ويمكنك ذلك من خلال الالتحاق بالدورة التدريبية بناء نموذج العمل في الشركات الناشئة بدون أي متطلبات والتي يتم تقديمها “أون لاين” عبر الإنترنت كما يتم تقديمها بلغة الإشارة أيضًا، وتأتي تلك الدورة التدريبية ضمن حملة مليون ريادي التي أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وتأتي حملة “المليون ريادي” في إطار مشروع رواد 2030 ورؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة، والذي يهدف إلى تأهيل مليون رائد أعمال بحلول عام 2030 وتوفير المواد التعليمية اللازمة لهم عبر الإنترنت.

بناء نموذج العمل

وتستهدف حملة “المليون ريادي” الشباب المصري من مختلف الفئات وجميع الأعمار، ويتم تقديم برنامج تدريبي كامل عبر الإنترنت وبرامج تدريبية مخصصة لريادة الأعمال باللغتين العربية والإنجليزية من خلال مدربين على أعلى مستوى، وفي نهاية البرنامج يحصل المتدرب على شهادة إتمام الدورة التدريبية.

بناء نموذج العمل

اقرأ أيضًا: “المليون ريادي”.. مبادرة جديدة للشباب المصري تعرف عليها

أما عن أهم الأشياء التي سيتعلمها المتقدم للدورة التدريبية بناء نموذج العمل للشركات الناشئة فهي:

1. كيفية القيام بإنشاء نموذج عمل مرئي من صفحة واحدة يصف نشاطًا تجاريًا.

2. توجيه الأعضاء الجدد بطريقة تصميم نموذج عمل.

3. تحديد التحديات التي من الممكن أن تواجه الشركات الناشئة عند بناء نموذج العمل.

4. البحث عن الفرص لتوجيه نموذج عمل الشركات الناشئة لتحقيق أقصى قدر من الأرباح.

وعن محتوى الدورة التدريبية بناء نموذج العمل للشركات الناشئة فهي تحتوي على 10 محاضرات لا تتخطى مدتهم جميعًا ساعة ونصف، وتنقسم المحاضرات إلى قسمين هما:

  • القسم الأول: والذي يتضمن الجزء الأول من الدورة التدريبية، ويضم 5 محاضرات هم شرائح العملاء، عرض القيمة، قنوات التواصل، علاقات العملاء، والإيرادات.
  • اﻟﻘﺴﻢ الثاني: يتضمن الجزء الثاني من الدورة التدريبية، ويضم 5 ﻣﺤﺎﺿﺮاﺕ هم الموارد الرئيسية، الأنشطة الأساسية، الشركاء الرئيسيون، هيكل التكاليف، وملخص الدورة التدريبية.

بناء نموذج العمل

اقرأ أيضًا: تواجه مشكلة في الإدارة المالية لشركتك الناشئة؟.. إليك دورة تدريبية تساعدك في التعلم

عن الدورة التدريبية “بناء نموذج العمل للشركات الناشئة” فهي تركز على المشروعات والشركات الناشئة، ومن خلالها سيتم استخدام أداة الابتكار Business Model Canvas للتعامل مع تحدٍ أو فرصة شخصية أو مؤسسية، بالإضافة إلى أن المتقدم إلى الدورة التدريبية سيتعلم كيفية تحديد العناصر الأساسية التسعة لنموذج العمل وإبلاغها وهم: شرائح العملاء، علاقات العملاء، عرض القيمة، والقنوات، الأنشطة الرئيسية، الموارد الرئيسية، تدفقات الإيرادات، الشركاء الرئيسيين، وهيكل التكلفة.

وبنهاية الدورة التدريبية سيكون مشروعك المكتمل عبارة عن لوحة نموذج أعمال مصقولة، تحدد من خلالها دراسة الجدوى لمنتج أو خدمة جديدة لمواجهة التحدي أو الفرصة التي اخترتها، ثم ستقدم حالتك في مستند من صفحة واحدة وعرض فيديو مدته 10 دقائق.

أما عن مقدمها فهو محمد جودة، استشاري رواد الأعمال ومشرف تطوير الأعمال في إحدى البنوك المصرية، كما أنه متخصص في تطوير الأعمال وله تاريخ حافل في مجالات إدارة المشاريع وتطوير الأعمال، بالإضافة إلى امتلاكه خبرة كبيرة في إدارة الابتكار، العمليات الافتراضية، التمويل، التدريب وورش العمل، التفكير، بناء القدرات، وإدارة التكنولوجيا.

يمكنك التسجيل في الدورة التدريبية .. من هنا

اقرأ أيضًا: ترغب في تعلم مهارات القيادة الفعالة؟ .. إليك دورة تدريبية ضمن حملة مليون ريادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى