قهوة العلوم

8 طرق تساعدك على ترشيد استهلاك الإنترنت المنزلي

الكل يتعايش شهريًا مع مشكلة انتهاء باقة الإنترنت، ويبدأ جميع أفراد المنزل في السؤال عن كيفية انتهاء باقة الإنترنت المنزلي في وقت قصير، ولم يمر على تجديدها سوى أسبوعين.

تقدم لك منصة كلمتنا بعض النصائح للحفاظ على باقة الإنترنت المنزلي فترة أطول: 

 1-مقاطع اليوتيوب:

سواء كنت تستخدم كمبيوتر أوهاتف، بناء على ثلاث عوامل يحدد اليوتيوب جودة الفيديو الذي سيقوم بعرضه:

سرعة الإنترنت

دقة الشاشة التي تشاهد من خلالها الفيديو

جودة الفيديو الأصلية

فإذا كان اتصالك بالإنترنت سريعًا، وتشاهد الفيديو على شاشة بدقة عالية، وجودة الفيديو الأصلية عالية هي الأخرى، فستحصل تلقائيًا على تجربة مشاهدة فيديو بجودة ممتازة، ولكن باستهلاك شره لباقة الإنترنت الخاصة بك.

ولكي تمنع من استهلاك الفيديو لكمية كبيرة من الإنترنت عليك أن تضحي بجودة الفيديو العالية، وتستخدم جودة أقل، مع العلم بأن اختيارك هذا سيكون محفوظًا كذلك لمقاطع الفيديو التي ستشاهدها في نفس الجلسة، ولكن إذا خرجت من الموقع/التطبيق ثم رجعت إليه فإن الجودة ستحدد من يوتيوب بشكل تلقائي.

ويمكنك الاستعانة بأحد البرامج التالية uto HD/4k/8k for YouTube لتساعدك على تعيين الجودة الإفتراضية لمقاطع فيديو يوتيوب على نفس المتصفح.

إن كنت تتواجد في مكان ذي اتصال إنترنت سريع وباقة بسعة كبيرة، وكنت تعلم أنك ستشاهد مقاطع فيديو معينة في الأيام القادمة، قم باستخدام خاصية تحميل الفيديو على الهاتف إن وجدتها متوفرة في تلك المقاطع لمشاهدتها بعد ذلك بدون اتصال من الأصل.

2-مقاطع فيديو الفيسبوك:

وعلى نفس الطريقة سنقلل من جودة الفيديوهات على الفيسبوك، فنجعل جودة تشغيلها الافتراضية هي جودة. SDونوقف التشغيل التلقائي لها

كما أن تطبيق فيسبوك يتوافر فيه خاصية Data Saver والتي ستجدها في أواخر القائمة الجانبية من التطبيق، وستقوم بالدخول عليها وتفعيلها ليقوم التطبيق تلقائيًا بتقليل أحجام الصور المعروضة وإيقاف التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو.

أما لو أردت التحكم بنفسك في كل شيء بالتطبيق، فعليك الذهاب إلى الإعدادات، وبعد النزول لأسفل ستجد Media and Contacts اضغط عليها، وهناك ستغلق كل ما يمكن أن يستهلك باقة الإنترنت المحدودة الخاصة بك.

3-الاتصال المحدود:

عندما تتصل بالإنترنت عبر الواي فاي فإن أي نظام تشغيل تعمل عليه في استهلاك البيانات لأنه يعتمد على كبر حجم باقات الإنترنت المنزلية التي تكفي في المعتاد لعمل الكثير.

أما أن تكون باقة الإنترنت المنزلية محدودة، بالواي فاي عن طريق Hotspot ، فإن نظام التشغيل في تلك الحالة لن يعرف بذلك من نفسه لكي يعطل التحديثات التلقائية والاستهلاك المفرط، ولابد لك أن تعرفه هذا وإلا تسبب في خراب بيتك.

4- التحديث التلقائي للتطبيقات:

تطبيقات لكل منصة منهم على متجر التطبيقات التابع لهم، وهذا المتجر دائمًا ما يكون مضبوطًا بحيث يستغل وجود أي اتصال واي فاي ليقوم بتحديث التطبيقات المحملة على جهازك تلقائيًا.

ولهذا فيجب عليك الذهاب إلى إعدادات المتجر لمنع التحديثات التلقائية للتطبيقات تمامًا، والتحديث سيكون يدويًا عندما ترغب أنت في ذلك،

ولهذا فيجب عليك الذهاب إلى إعدادات المتجر لمنع التحديثات التلقائية للتطبيقات تمامًا، والتحديث سيكون يدويًا حسب رغبتك.

5- الحد من خدمات البث المباشر:

شاهدة مقاطع الفيديو والبث مباشر من أكثر الأمور استهلاكًا للبيانات. ولهذا السبب حاول تجنبها عند استخدام الإنترنت.

يمكنك اختيار تخزين ملفات الموسيقى أو تحميل مقاطع الفيديو أثناء استخدامك للواي فاي، وتقليل جودة بث الفيديو لتقليل استهلاك بيانات الإنترنت.

6- التخزين المؤقت لخرائط جوجل واستخدامها في وضع عدم الاتصال:

بمجرد تحميل الخريطة، يمكنك التنقل باستخدام نظام تحديد المواقع الخاص بك حتى لو كان الهاتف غير متصل. وهذا الأمر مناسب تمامًا للسفر اليومي أو في حالة عدم وجود شبكة في بعض المناطق،يوفر حفظ الخرائط في تطبيق Google Maps لاستخدامها في وضع عدم الاتصال الكثير من الوقت وحجم البيانات المستهلكة.

7- ضع حد معين في استهلاك الباقة:

إحدى مميزات هواتف اندرويد المختلفة تسمح للمستخدمين بوضع حد معين لاستهلاك باقة الإنترنت ضع حد معين لبعض التطبيقات دون غيرها خاصة تلك التطبيقات التى تعمل فى الخلفية، وهو الأمر الذى من شأنه المحافظة على باقة الإنترنت.

8- تشخيص الواي فاي:

أكد موقع “aitnews”يمكن لتطبيقات تشخيص الشبكة المتخصصة مراقبة حركة مرور اتصال الإنترنت على أساس كل جهاز أو تطبيق، حيث يمكنك استخدام تطبيق، مثل: Little Snitch لمستخدمي حواسيب ماك، أو تطبيق GlassWire لمستخدمي حواسيب ويندوز لعرض المزيد من التفاصيل عن التطبيقات التي تستهلك باقة الإنترنت المنزلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى