كلام رجالة

ما القصة وراء تأسيس “اتحاد الطلاب” في الجامعات المصرية؟

تعد مرحلة الجامعة رحلة من التجارب والأنشطة والخبرة والدراسة والعمل أيضا، مجموعة من الأشياء تحكمها بعض الأنظمة الداخلية التي تساهم في بناء الطالب الجامعي، قد تتعدد النشاطات الطلابية داخل الجامعة في الأنشطة القيادية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والرحلات والجوالة والتعليمية.

يرجع وجود إتحاد الطلاب منذ اوائل القرن الماضي وبالتحديد عام 1905 عندما كان يتظاهر الطلاب ضد الحكام ، بعدما انطلقت ثورات التحرر والمطالبة بالحقوق في التعليم والصحة والمعيشة، يعمل إتحاد الطلاب في الأساس على مساعدة طلاب الجامعة وتوفير الاحتياجات اللازمة لهم في الدراسة والتعليم.

ودائما نجد مجموعة من الطلاب يتم انتخابهم كل عام ليبدأوا رحلة معاونة زملائهم حتى نهاية الدراسة، ربما تختلف كلياتهم لكنهم جميعا يشكلون معا “اتحاد طلاب الجامعة”.. وفي هذا التقرير تأخذك منصة “كلمتنا” في جولة للتعرف على الأصل التاريخي تكوين هذا الاتحاد.

يتم تأسيس هيئة إتحاد الطلاب من مجموعة من المسؤولين بالجامعة والذين يتمثلون في رئيس اللجنة وأحد أعضاء هيئة التدريس ومدير إدارة رعاية الشباب وعضو قانوني وطالبان من المتميزين في الأنشطة الطلابية ، وفي مرحلة إنتخابات الجامعة يقومون بأداء الأتي: استلام نماذج واستمارات الترشيح من الطلاب ومراجعتها، إعلان قوائم المرشحين المبدئية والنهائية، إجراء عملية فرز الأصوات وإعلان كشوف المرشحين الإشراف على عملية التصويت، وإعادة الانتخابات في حالة التساوي.

أهمية اتحاد الطلبة:

تتكون الاتحادات الطلابية من الطلاب الذين يتمتعون بروح العمل والقيادة في الجامعة، والقدرة على تحمل المسؤولية وتحقيق الأهداف التي تدعم الطلاب في الجامعة، لذلك تتعدد مهام اتحاد الطلبة في التالي:

1- يساعد الأشتراك في إتحاد الطلاب بالجامعة على تنمية روح القيادة عند الفرد، وكذلك تعزيز عوامل المسؤولية لكونه يساهم في العديد من المهام، منها التنظيم لكل شئ في الجامعة سواء تعليمي و ترفيهي أو إداري لكونه يستطيع التعامل مع إدارة الجامعة مباشرة.

2- كما يساهم في تنمية المهارات الذاتية لدى الطلاب سواء في الفنون أو الرياضة أو الشعر أو الغناء، وتعد هذه الأنشطة من العوامل الهامة التي تساعد في بناء الشخصية واكتشاف المواهب، كما يدعم هذه المواهب من خلال المسابقات التي تقام بين الجامعات، وتكون من مهام اتحاد الطلاب بالجامعة المشاركة في هذه الدورات وتقديم مواهب الجامعة، كما يساعدك على معرفة الورش والأماكن التي تنمي مهاراتك الذاتية، لذلك لا تخجل من توجيه مهاراتك إليهم.

3- كما لهم السلطة الإعلامية في الجامعة لكونهم المسؤلون عن توصيل أصوات الطلاب ومشكلاتهم ورغباتهم إلى إدارة الجامعة، أو الإدارات الخارجية، والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم في إطار العادات والتقاليد وأنظمة الجامعة، ودعم التعليم أيضا.

اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب عليك الانضمام إلى الأنشطة الرياضية بالجامعة

فوائد اتحاد الطلاب بالجامعة:

– كما ينمي الاشتراك باتحاد الجامعة والأنشطة الطلابية على دعم روح الفريق، وتعلم العمل الجماعي وروح التسامح بين الطلاب، ويساعدك ذلك على توسيع إدراكك لكونك تتعامل مع شخصيات مختلفة وعقول قد اكون أكثر خبرة وتجربة في الجامعة عنك.

– وضع وتنظيم الأنشطة الطلابية التي تخدم أهداف الجامعة والطلاب، وتساهم بإيجابية في تطوير المجتمع.

– ومن المهام الهامة في تأسيس اتحاد الطلاب هي الأستماع إلى مشكلات وعوائق الطلاب في الجامعة، وتظلمات الطلاب، والمساعدة في وضع حلول إبداعية للمشكلة.

اتحاد الطلاب

اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب عليك حضور الندوات الجامعية .. اعرفها كاملة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى