كلام رجالة

أغرب عادات الزواج بمحافظات مصر.. “المشنقة” أشهرها

إن العادات والتقاليد من أبرز الأشياء التي تختلف من دولة إلى أخرى، أيضًا قد تختلف عادات المدن في الدولة الواحدة، ومن أهم تلك العادات هي “الزواج”، لذلك تعرض لكم منصة “كلمتنا” أبرز عادات الزواج المختلفة في مصر.

مراسم الزواج في مصر:

أصبحت المراسم داخل مصر مختلفة وتتلاءم مع وقتنا هذا، فيتم ذهاب أهل العريس لأهل العروس وطلب ابنتهم، ثم ينتظروا الرد من أهل العروس بالموافقة وقراءة الفاتحة، ثم يتم تحديد موعد الخطوبة وخلالها يتم شراء الذهب للعروس ويختلف شراء الذهب من محافظة لأخرى ومن شخص لآخر.

عادات متوارثة في صعيد مصر:

هناك عادة متوارثة في الصعيد وهي عندما يذهب العريس لشراء الذهب لابد وأن يقوم بشراء هدية من الذهب إلى والدة العروس “حماته” كما يوجد أيضًا عادة متوارثة عند أهل الصعيد وهي شراء سلسلة ذهب كبيرة تسمى “المشنقة” يتجاوز ثمنها 20 ألف جنيهًا يهديها العريس لعروسته وقت الخطوبة، وهناك عادة “الطيابة” وفيها يقوم العريس بدعوة كبار البلد للذهاب لخطبة العروس ويتحركون في شكل موكب محمل بالهدايا إلى بيت أهل العروس الذين يكونون على استعداد لاستقبال وترحيب الوفد القادم لخطبة ابنتهم بما يليق بهم.

الزواج

استعدادات ما قبل الزفاف:

قبل بدء الفرح بأيام قليلة تدعو أم العروسة النساء المقربات لها من العائلة إلى بيتها للمساعدة في “خبيز الفرح” ليقوموا بعمل كمية من الخبز الشمسي ويعرف في بعض القرى باسم “الملتوت” وأنواع أخرى مثل “الرقاق” و”الفايش” و”البسكويت المنقوش” ويقوموا بتوزيع جزء منه على أهل البلد.

اقرأ أيضًا: 10 نصائح لحياة زوجية سعيدة

ليلة الحنة:

أول ليالي الاحتفال بالزفاف، حيث يتم الاتفاق على إقامة هذه الليلة في بيت العريس أو العروس أو إقامة ليلتان منفصلتان في كلا البيتين ويذبحون الذبائح، ثم يأتي بعدها ليلة “الذكر” تحييها فرقة إنشاد ديني من الفرق المشهورة في الصعيد وتكون الليلة مخصصة للرجال فقط.

الزواج

وعلى الرغم من اختلاف العادات والتقاليد داخل المحافظات المختلفة إلا أن هناك مدن داخل القاهرة تختلف في عاداتها عن المدن المجاورة، في مدينة المرج يُشترط في الزواج أن يكون العريس من سكان أهل المرج الأصليين ويرفضون من خارج المرج، حيث يفضلون الزواج من بعضهم البعض، ويشترط على العريس أن يكون له شقة تمليك وليست إيجار في مدينة المرج.

اقرأ أيضًا: 10 نصائح عليك اتباعها أثناء التقدم لخطبة فتاة

القايمة:

تختلف كتابة القايمة من محافظة لأخرى على حسب اتفاق يكون بين أهل العريس والعروس، فهناك بعض المحافظات التي تكتب الذهب ضمن القايمة وهناك من يرفض كتابته على اعتبار أنه هدية من العريس لعروسته، وهناك ناس تختلف في رد الذهب في حالة الاختلاف بين العريس والعروس، ففي بعض البلاد الأهالي لا ترد الذهب لصاحبه إذا اختلفوا في الزواج.

اقرأ أيضًا: للرجال .. 10 نصائح عليك تطبيقها عند التعامل مع النساء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى