ريادة أعمال

“مصر تبدأ” برنامج لاحتضان الشركات الناشئة وهذه أبرز خدماته

يبحث رواد الأعمال الناشئين عند بداية مشروعاتهم عن حاضنات الأعمال؛ لتساعدهم في نجاح وتنمية شركاتهم أو مشروعاتهم الريادية الناشئة، من خلال تقديم التدريب والإرشاد والتوجيه لهم، ومعرفة كيفية حل المشكلات المرتبطة بمشروعهم أو شركتهم الناشئة، فضلًا عن توفير مساحات عمل مشتركة تسهل عمل رائد الأعمال وتمكنه من مقابلة رواد أعمال آخرين ومستثمرين.

ويعد برنامج الاحتضان “مصر تبدأ” StartEgypt، أحد تلك الحاضنات التي تساعد رواد الأعمال الطموحين الذين لديهم أفكار تحتاج إلى مزيد من التطوير والاستكشاف، وبرنامج الاحتضان “مصر تبدأ” StartEgypt هو برنامج مصري تموله وزارة التنمية الدولية البريطانية “DFID”، وتدعمه مؤسسة التمويل الدولية “IFC”، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي وتحت إدارة شركة “Flat6Labs”.

خدمات دعم:

يقدم برنامج الاحتضان “مصر تبدأ” لرواد الأعمال الناشئين إرشادًا وتدريبًا على مستوى عالمي وخدمات دعم الأعمال والتدريب، من قبل خبراء محليين ودوليين وإمكانية وصول الشركات، وغيرها الكثير من الخدمات، وذلك خلال فترة مدتها 4 أشهر، ويهدف برنامج الاحتضان إلى مساعدة رواد الأعمال وشركاتهم الناشئة في تطوير فكرتهم في مرحلة مبكرة لتصبح فكرة عمل جاهزة للسوق.

مصر تبدأ

ويركز برنامج الاحتضان “مصر تبدأ” بشكل أساسي على قطاعات التأثير الاجتماعي، خاصًة التي تدعم تقديم الخدمات العامة مثل: “الصحة، التعليم، البيئة، وغيرها”، وكذلك القطاعات التي تدعم المجتمعات المهمشة من خلال تقديم منتجات أو خدمات تركز على النساء وكبار السن والمعوقين، بالإضافة إلى القطاعات التي تدعم المناطق الأكثر فقراً من خلال تقديم المنتجات أو الخدمات أو عمليات الشركة التي تستهدف صعيد مصر والمجتمعات الريفية.

كما أنه يوجد قطاع في برنامج الاحتضان يسمى برنامج “Accelerator” والذي لا يستثمر في صناعة واحدة، ولكنه يعطي الأفضلية للشركات الناشئة في قطاعات معينة، والتي تضمن: “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتعليم، والرعاية الصحية، والمحتوى الرقمي والوسائط، والتكنولوجيا المالية، والتجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: كيف تستفيد من مسرع نظم الأعمال والابتكار المصري الجديد “ECOSYS+”؟

أهم ما يقدمه برنامج الاحتضان “مصر تبدأ”:

1. جلسات وضع الأفكار:

إذا كنت تبحث عن طريقة تساعدك على بلورة الفكرة في عقلك وتطويرها والتقدم بها خطوة للأمام، فإن جلسات وضع الأفكار التي يقدمها برنامح الاحتضان “مصر تبدأ” صممت بعناية لتناول العديد من المواضيع المختلفة التي ستحقق ذلك الأمر، كما تستضيف تلك الجلسات رواد الشركات والمؤسسات الذين سيعززون منهجيات التفكير في التصميم الإبداعي لتحظى بأكبر قدر من الاستفادة من الجلسات.

2. العروض المتنقلة الوطنية “Roadshows”:

تقدم “مصر تبدأ” العروض المتنقلة وجلسات توفير المعلومات، وهي فعاليات تتم على الصعيد الوطني حيث يطوف فريق البرنامج أنحاء مصر من وجه بحري إلى الصعيد والنوبة، للإجابة عن الأسئلة التي تخص مبادرة البرنامج وإخبارهم بالمزيد من الفرص.

مصر تبدأ

3. ورش العمل النسائية لريادة الأعمال:

هي سلسلة من ورش العمل تستضيف مجموعة من الضيوف المتحدثين ورواد الأعمال، وهي مصممة لمساعدة مؤسسات الشركات من الإناث على اتخاذ الخطوات الأولى نحو تحقيق أفكارهن التجارية أو شركاتهن الناشئة.

4. منتدى “مصر تبدأ” السنوي للتأثير:

هو عرض سنوي بمثابة تتويج لبرنامج الحاضنة الذي يمتد لمدة أربع أشهر، ومن خلال ذلك المنتدى ستتاح الفرصة لرواد الأعمال لتقديم شركاتهم الناشئة للمستثمرين، والرواد المحترفين في مجال الأعمال، والمدربين والموجهين، كما يُعد المنتدى السنوي للتأثير فرصة جيدة لتنمية علاقات أعمالك، حتى تنتقل بفكرتك أو شركتك الناشئة إلى مرحلة أكثر تقدمًا.

5. فعاليات الشركات الناشئة:

هي سلسلة من الفعاليات التي تركز على الشركات الناشئة وريادة الأعمال والمسابقات واللقاءات والأنشطة الانتقائية، لتلهم رواد الأعمال وتجمعهم بالمستثمرين ومجتمع ريادة الأعمال في مصر.

اقرأ أيضًا: فرصة ذهبية لراغبي تطوير الأعمال في الشركات الناشئة.. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى