ريادة أعمال

كيف تجذب المستثمرين لمشروعك الناشئ في 5 خطوات؟

العديد من رواد الأعمال عند بداية مشروعهم الناشئ يمتلكون الأفكار الجيدة ويقدمون منتجات أو خدمات تجذب العديد من العملاء، ولكن في نفس الوقت يحتاجون إلى وجود سيولة نقدية جيدة وجذب المستثمرين للاسثمار في مشروعاتهم وتحقيق النجاح، ذلك الأمر الذي يحتاج إلى عدة خطوات مهمة، لذلك في السطور التالية تقدم لك منصة “كلمتنا” بعض الخطوات التي تساعد على جذب المستثمرين وتوفير المال الذي يحتاجه مشروعك الناشئ.

اختيار المستثمر المناسب

تستطيع الكثير من المشروعات الناشئة النمو والنجاح في فترة زمنية قصيرة، ولكن في نفس الوقت لا تستطيع مشروعات أخرى تخطي المرحلة الأولى بعد اطلاق المشروع، وذلك بسبب عدم الوصول إلى المستثمر المناسب الذي قد يدعم المشروع بشكل قوي وجيد، وذلك من خلال توفير السيولة النقدية اللازمة وتوجيه الإرشادات التي تساهم في تحقيق النجاح.

جذب المستثمرين

واختيار المستثمر المناسب أمرًا مهمًا للغاية، فلا تقتصر أهميته على توفير المال فقط، بل يستطيع رواد الأعمال الاستفادة من خبراته فيما يتعلق بكيفية إدارة المشروعات وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات، إلى جانب الحصول على العديد من النصائح المهمة التي تساعد رواد الأعمال في تطوير ونمو مشروعاتهم الناشئة بشكل إيجابي.

كيفية جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ:

1. تجهيز ملخص شامل عن مشروعك الناشئ

أولى الخطوات التي بجب على رواد الأعمال فعلها قبل جذب المستثمرين إلى مشروعهم، هي تجهيز ملخص شامل عن المشروع الناشئ، ويجب أن يتضمن الملخص الهدف الرئيسي من المشروع، وفريق العمل، والاستراتيجيات التسويقية، وخطط التطوير، فضلًا عن العديد من المعلومات التي تخص تفاصيل المشروع، كما أنه من المهم التدرب على كيفية تقديم ملخص المشروع بطريقة جيدة وصحيحة أثناء مقابلة المستثمرين، لجذبهم إلى مشروعك الناشئ.

جذب المستثمرين

2. معرفة جميع الجوانب المهمة في المشروع

يجب على رواد الأعمال معرفة كل شيء يخص مشروعهم الناشئ، فهم لا يستطيعون جذب المستثمرين إلى مشروعهم إذا لم يكونوا على دراية بجميع الجوانب المهمة في المشروع، لذلك بعد الوصول إلى المستثمر المناسب والجلوس معه لعرض مشروعك الناشئ يجب عليك تحضير نفسك للإجابة عن مختلف الأسئلة التي تتعلق بمشروعك، خاصًة أنه إذا كنت لا تمتلك المعلومات الكافية فسوف يفشل الاتفاق معهم.

3. تحديد نقاط القوة والضعف

من أهم الخطوات التي تساعد على جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ، هي تحديد نقاط القوة والضعف، ذلك الأمر الذي يغفل عنه العديد من رواد الأعمال عند التحدث مع المستثمرين، لذلك من المهم معرفة أهمية هذا الأمر وتجميع قائمة يتم فيها تحديد نقاط القوة والضعف وأهم ما يميز مشروعك عن الآخرين، فذلك يساعدك على كسب ثقتهم والحصول على التمويل اللازم لنجاح مشروعك الناشئ.

جذب المستثمرين

4. تعزيز وجود المشروع على منصات التواصل الاجتماعي

من أكثر الأشياء التي تساهم في جذب المستثمرين هي وجود مشروعك الناشئ على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، فتلك الطريقة من أبرز الطرق التي تساعدك في التعرف على العديد من المستثمرين والتواصل معهم لتمويل مشروعك، لذلك يجب عليك الحرص على تعزيز وجود مشروعك الناشئ على منصات التواصل الاجتماعي.

5. الإنصات الجيد للمستثمرين عند مقابلتهم

في بعض الأحيان قد لا تستحوذ أفكار المشروعات الناشئة على إعجاب المستثمرين، فالبعض منهم من الممكن ألا يقتنع بفكرتك ويوجه لمشروعك عدة انتقادات، ولكن يجب عليك وقتها الإنصات الجيد لهم، فذلك الأمر سيجذب انتباههم ويوضح لهم أنك تريد التطوير من مشروعك والوصول إلى النجاح من خلال الاستماع إلى خبرات الآخرين، لذلك عند مقابلة المستثمرين احرص دائمًا على الإنصات الجيد لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى