قهوة العلوم

برنامج جديد من «أبل» يساعدك على إصلاح أجهزتها بنفسك في المنزل

 

كشفت شركة «أبل»، عملاق صناعة الإلكترونيات، عن برنامج جديد يساعد مستخدمي أجهزتها على إجراء إصلاحات على أجهزتهم الإلكترونية بأنفسهم في المنزل، إلا أن هذه الخدمة تقتصر مؤقتاً على الإصدارات الأحدث على أجهزة الهواتف المحمولة، دون أجهزة الكمبيوتر، سواء الشخصية أو اللوحية.

وأعلنت الشركة الأمريكية عن أن خدمة الإصلاح الذاتي، عبر برنامج (Self Service Repair)، سوف تتيح لمستخدميها إجراء إصلاحات على أجهزتهم في المنزل، على أن تكون الخدمة متاحة بدايةً من أجهزة «آيفون 12»، والإصدار الجديد من «آيفون 13»، وسيتبع ذلك لاحقاً كومبيوترات «ماك».

وبحسب ما أورد الموقع الرسمي لشركة «أبل»، فإن الخدمة الجديدة ستكون متوافرة لعملائها في الولايات المتحدة الأمريكية اعتباراً من بداية العام القادم، على أن تشمل عدداً من البلدان الأخرى خلال عام 2022، وسيتم بموجب هذه الخدمة، إرسال أدوات ومكونات أصلية من الشركة للمستخدمين الذين يعانون من تلف بعض المكونات في أجهزتهم.

200 قطعة غيار قابلة للاستبدال

وتشمل الإصلاحات المتوافرة ضمن هذه البرنامج، والتي يمكن للمستخدمين القيام بها في منازلهم، استبدال شاشة هاتف «آيفون»، إضافة إلى إمكانية استبدال البطارية أو الكاميرا، باستخدام أجزاء وقطع أصلية من «أبل»، مع توفير خيارات أخرى لاحقاً، وأكدت الشركة أن تنفيذ هذه الإصلاحات ذاتياً لن يؤدي إلى إبطال ضمان الجهاز، لافتة إلى توفيرها لأكثر من 200 قطعة يمكن استبدالها عند حدوث أعطال.

وتستعد شركة «أبل» لطرح آخر نسخة من هواتف «آيفون» بمواصفات وميزات مختلفة عن النُسخ الماضية، وبأسعار تزيد بقرابة 20% عن آخر نُسخ لنفس الهاتف، حيث يتوقع المتابعون أن تتمكن الشركة من بيع ما لا يقل عن نصف مليار جهاز من النُسخة الجديدة خلال العام الأول من عرضها.

كيف تستخدم زر «آيفون» الخفي؟

وكشف تقرير سابق لصحيفة «ديلي ستار» البريطانية عن احتواء هواتف «آيفون» على زر خفي، يمكن باستخدامه تفعيل العديد من المزايا وتنفيذ الكثير من المهمات المتوافرة في الإصدارات الأحدث من الهاتف، مثل تفعيل خدمة «سيري»، والتقاط صورة للشاشة، إلى جانب الكثير من الاستخدامات الأخرى.

يوجد هذا الزر الخفي في شعار «أبل» على الغلاف الخلفي لهواتف «آيفون»، حيث لا تقتصر وظيفته على الناحية التسويقية والعلامة التجارية فحسب، وإنما يتضمن زراً سرياً يمكن تفعيله للاستفادة من الكثير من القدرات التي يوفرها الجهاز.

ويمكن تنشيط هذه الميزة التي تعرف باسم (Back Tap)، من خلال النقر مرتين أو ثلاثة على شعار «أبل»، وبعدها سيتوجب على المستخدم أن يختار ما يفعله ذلك الزر السري، سواء كان تغيير مستوى الصوت، أو التقاط الصور، أو قفل الشاشة الرئيسية للهاتف.

وتعمل هذه الخاصية على هواتف «آيفون 8» والإصدارات الأحدث، وقد تم تضمينها في التحديثات الدورية لنظام تشغيل (IOS)، ولا يمكن الاستفادة من الخاصية في حال وجود حافظة خارجية تغلف جسم الهاتف من أجل حمايته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى