خروجتنا

معالم القاهرة الأثرية .. الطريق لتصبح عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي

القاهرة مليئة بالعديد من الأماكن الأثرية التي تجذب المسافرين والسائحين من جميع أنحاء العالم، فتعد من أكثر التجارب الممتعة الغنية بالتراث الإسلامي، لذلك تستحق أن تكون عاصمة للثقافة الإسلامية لدول العالم، وليس ذلك فقط إنما أيضا تم تصنيفها بحسب اليونسكو كموقع تراث العالمي، حيث فعندما تسير في شوارع القاهرة ستشعر أن الزمن رجع بك إلى العصور الإسلامية والوسطى.

تاريخ القاهرة الإسلامية:

يعتبر صاحب الفضل الأول في بناء القاهرة هم “الفاطميين”، فبعد أن أتوا إلى مصر أمر الخليفة الفاطمي المعز الدين ببناء مدينة جديدة وهي “القاهرة”، وكان الهدف من تأسيسها اتخاذها مركزا للعلوم الإسلامية والثقافة، لذلك بنوا جامع الأزهر والمساجد الإسلامية والقصور والعديد من المعالم السياحية التي توجد في القاهرة.

ومن ضمن تلك الأماكن الإسلامية:

1-مسجد الحاكم بأمر الله:

أمر السلطان العزيز أحد أبناء المعز لدين الفاطمي، ببناء ذلك المسجد ولكن تم نسبه إلى “الحاكم بأمر الله” وذلك لأنه هو من أكمل بناءه، ويتميز المسجد بالطراز الإسلامي ومساحته الواسعة المحاطة بالأعمدة المتوازية من الداخل.

2-مجمع قلاوون:

يعد من أكثر الأماكن الإسلامية المشهورة في القاهرة، وتم بناؤها بأوامر من السلطان منصور بن قلاوون، ويضم المجمع مدرسة إسلامية تاريخية و”بيمارستان” مثل المستشفى في وقتنا الحالي، وضريح السلطان قلاوون، وظل ذلك المجمع مركزا ثقافيا ودينيا لممارسة الشعائر الدينية الإسلامية.

3-مسجد الألبستر “مسجد محمد علي”:

مسجد الألبستر من أكثر المعالم الإسلامية المميزة في قلعة صلاح الدين، ويعتبر واحدا من أكثر المعالم السياحية الإسلامية الأكثر زيارة في القاهرة، قام محمد علي ببنائه كذكرى لابنه الراحل، إضافة إلى ذلك ويعتبر محمد علي المؤسس الأول للقاهرة الحديثة.

4-متحف جاير أندرسون أو بيت الكريتلية:

تاريخ بناء المتحف يعود إلى العصر المملوكي في القرن ال16، من خلال تاجر أثري استخدم في بنائه حائط مسجد ابن طولون من أجل الارتكاز عليه، ويكمن السر تسميته بيت “الكريتلية” بسبب تنقله بين عدة ملاك، كلهم قاموا بالمحافظة عليه.

5-متحف الفن الإسلامي:

متحف قائم على أساس الطراز الإسلامي من العصور المختلفة، ويعرض المتحف أكثر من 4500 قطعة أثرية إسلامية من مختلف العصور القديمة، إضافة إلى ذلك يعرض المتحف مجموعة من الأعمال الخشبية والمطرزة والمعادن.

6-مسجد الرفاعي:

يقع المسجد بجانب مدرسة السلطان حسن أمام قلعة صلاح الدين الأيوبي، وتم بناء المسجد بأوامر من الخديوي إسماعيل، وهو من أقطاب الصوفية ومازال يتردد عليه الصوفيين والعامة الذين يؤمنون “بكرامات الرفاعي”، والذي قام ببناءه مهندس معماري مجري كان رئيسا للجنة الحفاظ على الطراز الإسلامي.

أفضل الأوقات لزيارة القاهرة:

إذا كنت تريد زيارة القاهرة الإسلامية وتأخذ جولة بها، يكون من المفضل زيارتها في الصباح خاصة إذا كنت ترغب في زيارة قلعة صلاح الدين الأيوبي، أما في الليل عليك زيارة المعز لدين الفاطمي الذي يعتبر من الأماكن المميزة والأثرية في القاهرة.

وكان قد أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم والدكتور سالم بن محمد المالك مدير عام منظمة الإيسيسكو، عن اختيار القاهرة عاصمة للثقافة لدول العالم الإسلامي لعام 2022، وسيعقد المؤتمر لإعلان ذلك في الثانية عشر ظهرا 7 ديسمبر، وذلك لاعتبارها من ضمن المحافظات التي تحتوي على العديد من الأماكن الأثرية الإسلامية.

أقرأ أيضا: “سبيل نفيسة البيضاء”.. عمل خيري بطراز معماري فريد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى