قهوة العلوم

كيف تمكنت “عين شمس التخصصي” من إجراء 25 عملية جراحة بالروبوت

أعلن الدكتور وليد أنور، مدير مستشفى عين شمس التخصصي، والدكتور هشام أنور، نائب مدير المستشفى، نجاح إجراء 25 عملية جراحية باستخدام الروبوت الجراحي في مختلف التخصصات.

وتم إجراء 10 عمليات في تخصص الجراحة العامة و8 عمليات في تخصص جراحة المسالك و4 عمليات في تخصص جراحة النساء و3 عمليات جراحة القولون.

وبلغت نسبة نجاح جميع العمليات 100% من حيث الدقة والأمان وسرعة خروج المريض من المستشفى وعودته إلى الحياة الطبيعية.

ولأول مرة على مستوى العالم، يقوم الدكتور الجراح، طارق يوسف، والدكتور أحمد علي بإجراء عملية تثبيت المستقيم باستخدام الروبوت الجراحي.

ما هي الجراحة الروبويتة؟

اعُتمدت الجراحة الروبوتية بسرعة في المستشفيات في الولايات المتحدة وأوروبا، لاستخدامها في علاج مجموعة كبيرة من الحالات.

ويتضمن النظام الجراحي الروبوتي السريري الأكثر شيوعًا، ذراعًا مزودة بكاميرا وأذرعًا آلية ملحقًا بها أدوات جراحية، يتحكم الجرَّاح في الأذرع بينما يجلس أمام لوحة تحكم متصلة بحاسب آلي بالقرب من طاولة العمليات، توفر وحدة التحكم للجراح عرضًا مكبرًا ثلاثي الأبعاد وعالي الوضوح لموقع الجراحة، كما يقود الجراح أعضاء الفريق الآخرين الذين يقدمون المساعدة خلال العملية.

مميزات الجراحة الروبوتية: 

يجد الجراحون الذين يستخدمون النظام الروبوتي، أنه يعزز الدقة والمرونة والتحكم خلال العملية وذلك خلال إجراء العديد من الإجراءات، بالإضافة إلى أنه يسمح لهم برؤية الموقع بشكل أفضل، مقارنةً بالتقنيات التقليدية الأخرى، يمكن للجراحين إجراء عمليات دقيقة ومعقدة باستخدام الجراحة الروبوتية والتي قد تكون صعبة أو مستحيلة باستخدام طرق أخرى.

مخاطر الجراحة الروبوتية: 

تنطوي الجراحة الروبوتية على المخاطر والتي يمكن أن يماثل بعضها المخاطر الناجمة عن الجراحات المفتوحة التقليدية، مثل الخطر المحدود بشأن الإصابة بالعدوى أو غير ذلك من المضاعفات.

اقرأ أيضًا: كيف تكون محاضرًا جيدًا.. إليك 8 نصائح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى