كلام رجالة

“توتر الامتحانات”.. كيف يمكنك التغلب عليه؟ 

الشعور بقليل من العصبية قبل الامتحانات هو شعور طبيعي وقد يساعد في زيادة حدة العقل وتركيز الانتباه، لكن إذا ما سيطر عليك شعور القلق من الامتحانات، فقد تتداخل مشاعر القلق والشك في الذات مع أدائك في الإجابة على الامتحانات وتجعلك تعيسًا.

قد يؤثر القلق من الامتحانات على أي طالب، سواء كنت طالبًا في المرحلة الابتدائية أو الثانوية أو طالبًا في الجامعة أو موظفًا يجب عليه خوض اختبار للتقدم في عمله أو الحصول على شهادة.

تقدم لك عزيزي الطالب منصة “كلمتنا” بمناسبة دخول الامتحانات، بعض الاستراتيجيات للتغلب على حالة التوتر أثناء فترة الامتحانات.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح ذهبية لمذاكرة المنهج قبل الامتحان.. لا تفوتك

1- تعلم كيفية الدراسة بشكل أكثر فاعلية، قد تقدم الجامعة تدريبات لتنمية المهارات الدراسية أو توفر مصادر أخرى قد تساعد على تعلم أساليب الدراسة واستراتيجيات خوض الامتحانات، وسوف تشعر بمزيد من الاسترخاء إذا درست بشكل منهجي ومارست المادة التي ستختبر فيها.

2- ادرس مبكرًا وفي أماكن مماثلة، من الأفضل بكثير أن تدرس قليلاً على مر الوقت بدلاً من تكديس كل ما تدرسه في وقت واحد أيضًا، يمكن أن يساعدك قضاء وقت الدراسة في نفس الأماكن التي تمتحن بها أو في أماكن مشابهة على تذكر المعلومات التي تحتاجها في وقت الامتحان.

3- ضع روتينًا ثابتًا قبل الامتحانات، تعرف على ما هو مناسب بالنسبة لك، واتبع الخطوات ذاتها في كل مرة تستعد فيها للامتحانات، سوف يعمل ذلك على تخفيف مستوى الضغط النفسي لديك ويساعد على ضمان استعدادك بشكل جيد.

4- تحدث إلى مدرس المادة، تأكد من فهم ما ينطوي عليه كل امتحان ومعرفة كيفية الاستعداد له، بالإضافة إلى ذلك، دع مدرسك يعرف أنك تشعر بالقلق عند خوض الامتحانات، فقد يكون لدى مدرسك اقتراحات تساعدك في اجتياز هذا الأمر بنجاح.

اقرأ أيضًا: في موسم الامتحانات.. تعرف على طرق لتقوية الذاكرة للحفظ وعدم النسيان

5- قم بزيارة استشاري متخصص، عند الضرورة، العلاج بالكلام (العلاج النفسي) تحت إشراف اختصاصي في الطب النفسي أو أي اختصاصي في الصحة العقلية قد يساعدك على التعامل مع المشاعر والأفكار والسلوكيات التي تسبب أو تفاقم القلق، اسأل إذا كان لدى مدرستك خدمات استشارية أو ما إذا كان صاحب العمل يقدم خدمات استشارية من خلال برنامج مساعدة الموظفين.

6- احصل على قسط كاف من النوم، يتعلق النوم بشكل مباشر بالأداء الأكاديمي، يحتاج الأشخاص في مرحلة ما قبل المراهقة والمراهقون خصوصًا إلى الحصول على قدر منتظم وثابت من النوم، ولكن البالغين أيضًا بحاجة إلى نوم هانئ أثناء الليل، من أجل أداء عملهم بشكل مثالي.

7- الدراسة والتحضير المناسب للامتحان، في أغلب الأحيان يكون الخوف متخيلا فقط، الحل هنا بسيط جدا، وما على الطالب سوى التحضير المناسب للامتحان، وبذلك يكون الشخص متهيئا بصورة جيدة لكل سؤال دون خوف.

8- وفي الامتحانات الشفوية وعندما يفقد الطالب التركيز، فما عليه سوى قول ذلك وطلب استراحة قصيرة لاسترجاع أفكاره، بدلا من المخاطرة بالاستمرار بالامتحان الشفوي وعدم الإجابة على الأسئلة بصورة صحيحة.

9- من يعاني من الخوف المزمن من الامتحانات فينصح باتباع رياضة مناسبة للتخفيف عن ذلك، لا يوجد شخص لا يشعر بالخوف قبل الامتحانات، وقليل من الخوف قد يكون إيجابيا في بعض الأحيان.

10- يجب التحضير بصورة مبكرة للامتحان وعدم تضييع الوقت وتركه للحظات الأخيرة، وينصح بعدم الدراسة والتحضير في اليوم الأخير قبل الامتحان، لأنها قد ترفع من درجة توتر الشخص.

اقرأ أيضًا: لطلاب الجامعة.. احذر من الإصابة باضطراب العاطفة الموسمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى