فعاليات و مبادرات

“كلمتنا” تقدم لكم أحدث إصدارات دار إبداع للترجمة والنشر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

تطرح دار إبداع للترجمة والنشر والتوزيع، العديد من الإصدارات الجديدة التي تتضمن أعمال أدبية عربية ومترجمة، وذلك في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53، والتي تنطلق اعتبارًا من 26 يناير الجاري وتستمر حتى 7 فبراير المقبل، وتتواجد دار إبداع بالمعرض في صالة 1 جناح رقم C13، وفي السطور التالية تقدم لكم منصة “كلمتنا” أبرز تلك الإصدارات.

“وريث كايميرا” للكاتبة نيللي العطار، من أجواء الرواية: عزيزتي مجدولين أكتب إليك الآن ورأسي مملوء بالرياح، ورغبة العاشق تطير بي في أقاصي الجنون لأصل إليكِ ولا أصل، أصرخ ملء قلبي كيف يمكن أن تتركيني وحدي في شطط الغيّ وتيه الأسفار؟ .. أجدك فقط عندما أفتح كفي، أراكِ تنامين بين فجوات أصابعي ووجهُكِ القنديلَ المخبوء في أعماقي يضئ لي حُلكة روحي وأعلم أنني لم أودعك وداعًا لائقًا بنجمة.

“فيض من ود” للكاتبة أية عبدالله (نورالحياة)، من أجواء الرواية: من قال عن مهنتها إنها بسيطة؟ فالشحاذة فنٌّ ومهارةٌ، لا يمتلكها أيُّ أحدٍ، ولتجيدها فرَّغت قلبها من أي مشاعرٍ قد تعوق طريقًا اختارته بعد عناءٍ كبيرٍ، حتى أتى هو وقلب الموازين.
فياض، وكان له من اسمه نصيب، فمنحها نظرةَ حنانٍ محت وجع سنين، لكن كان القدر لها بالمرصاد، يحاول سرقة سعادتها؛ فقد كُشِفَ المستور، وعليها مواجهة عواقب القرار، فهل يحن عليها الحبيب أم نصيبها فراق سيهتك خلفه الروح؟

“أرض البُشرى” (اختلال) للكاتبة سُلافه الشرقاوي، وتدور الأحداث في المستقبل البعيد بأرض البشري حول رحلة سليم بطل الرواية الهارب ممن يحاولون الاستيلاء على اختراعه الذي سينقذ أرض البُشرى من مشكلة الطاقة التي تعاني منها.

“بشرية أسرت قلبي 2” (عقيق الألماندين) للكاتبة آية محمد رفعت، وهي رواية فاتنازيا تدور أحداثها خارج كوكب الأرض وخاصة بمملكة السراج الأحمر.

“داسم.. قد عشقك الشيطان” للكاتبة آية سمير، وتدور الرواية في إطار أحداث فنتازيا رومانسية حيث تروي لنا قصة عشق الملك داسم وهو ملك ملوك الجن السفلي لفتاة إنسية ورغم الاختلاف والفروق ومحاربة قوى الظلام خاصته يستطيع أن يأخذها إلى مملكته بالعنوة ومع الوقت تستلم إلى عشقه مما يجعله يتغير للنقيض ويخوض حروب وملاحم من أجلها ومن دفاعه عن عشقها وسط أحداث مثيرة ورومانسية.

“في منزل مارثا” للكاتبة إيمان أحمد الهادي، وهي رواية مطعّمة بأجواء العصور الوسطى، تناقش فكرة النهوض بعد التعثر وعدم الاستسلام للظروف، وتحكي قصص أبطالٍ كلٌ منهم قد نالت منه الحياة، فمارثا العطوفة والشجاعة قد حولتها الحياة لفتاةٍ تنشدُ الظلال ولا تريد من السطوع ولو قدرًا بسيطًا، وكلارا التي أمضت حياتها كشخصٍ لا مباديء له ثم أجبرتها الحياة على أن تكون حاميًا وحارسًا لشخصٍ ضعيفٍ وتذود عنه ولو بحياتها، أما روبرت الذي التقطته الصعاب فقد سئم الهروب وقرر استرداد حياته وحقوقه كاملة، وأخيرًا آن التي أقسمت على الانتقام ممن ألقى بها بين براثن الموت وطوّعت الحياة لأهدافها الخاصة قسرًا دون اكتراث لأي أحد، فماذا كان صنيع الحياة بهم؟

“جوربتيه” للكاتبة فيروز عاطف، من أجواء العمل: ليس كل تهجير يعني اغتراب الإنسان عن أرضه.. هناك نوع آخر من الهجرة أشد بأسًا وقسوة، هناك تهجير ينبع من القلب، يسري أنينه داخل كل شريان مع كل نبضة تُنذر بطوفان من اليأس الذي لم تصبح شفتاه أملا، هناك حنين يُهلك الأرواح يعادل بشاعة رؤيتك لألف نخلة غرقت في مياه لم يرها الجبل من قبل.

“ظل من رجل” للكاتبة فاطمة النجار، وهي رواية اجتماعية عن مفهوم الرجولة في المجتمع من السبب في وضعه ولمَ؟ هل النساء أم الرجال؟، أنها رواية تبحث عن تغيير المفاهيم ولربما تصحيحها.

“ورد أبيض وغرابيب سود” للكاتبة دينا جمال، كما ينقسم العنوان إلى شقين ينقسم خط الرواية الزمني إلى شقين أيضا، شقان في البداية تظن أن لا رابط بينهما لتكتشف أنهم يتعانقان في كل نقطة بروابط خفية أنت من ستكتشفها.

“سليل الشيطان” ج1 للكاتبة ليزا زغلول، تتناول الرواية الصراع بين الخير والشر في إطار من الرعب حيث يقدم أبو الحارث القرابين السبع لأجل اثبات ولائه لسوراث وفي الوقت ذاته يظهر الطفل المعجزة الملقب بالإمام ويكبر ليكون ندًا لأبو الحارث فأيهما سوف ينتصر في صراعه؟

“ألقيتُ عليك مَحبتي” للكاتبة منال سالم، وتدور أحداث الرواية في إطار اجتماعي رومانسي حول الصراع الطبقي بين فئات المجتمع، ومدى تأثير الدعم الأسري من عدمه في تجاوز الأزمات الطاحنة، بالإضافة لمحاولة إيجاد صنوف الحب المختلفة بين أنماط البشر رغم تفاوت أفكارهم وثقافتهم.

“لا زال القلب نابضاً” للكاتبة شيماء يسري شموسة، وهي رواية رومانسية إنسانية تدور أحداثها في غزة فلسطين أثناء القصف الذي حدث للمدينة في مايو 2021.

“على شفا الهوى” للكاتبة زيزي محمد، من أجواء العمل: أمطرتها الحياة بنوائبَ قاسيةٍ، ونهل الظلام ما تبقى من مشاعرها، ولكن حين صارت على أعتاب الهاوية .. أتى هو مبددًا تلك الظُلمات، فارضًا سلطانه على قلبها الأبي حتى أصبحت على شفا الهوى.

“الشرف” للكاتبة قسمة الشبيني، وهي رواية اجتماعية تناقش عدة قضايا في حبكة درامية رومانسية، وتطرح عدة قضايا منها تعنيف المرأة من قبل الأهل والزوج ومقارنة بين الفتاة التي نشأت على التعنيف وأخرى نشأت نشأة صحية محاطة بالمحبة، وتناقش دعم الزوج لزوجته ومدى التغير الذي قد يحدثه وأيضًا تناقش قضايا اجتماعية تخص الشباب.

“فارس الأحلام” للكاتبة قسمة الشبيني، وهي رواية اجتماعية رومانسية تناقش أهمية اختيار شريك الحياة وأهكية تنشئة الفتاة على حسن الاختيار وما النتائج التي قد تترتب على سوء الاختيار.

“ومسطر ع الچبين” للكاتبة رضوى جاويش، العمل يناقش بعض القضايا الاجتماعية في الصعيد مع نبذة فانتازيا تاريخية ورومانسية.

“وادج والكهنة المرتلين” للكاتبة بسمة ناجي، الرواية تدور في إطار الفانتازيا التاريخية حول صراع الكهنة المرتلين حول قوة الوادج الفرعوني.

“تيا في أرض الأموريس” للكاتبة ولاء بدر، هي رواية فانتازيا رمانسية تتحدث عن ذهاب ثلاث أصدقاء إلى التخييم في غابة محظورة الذهاب إليها، وبسببها اختفت صديقتهم تيا، لتصبح في أرض لم تكن تعلم بوجودها في هذا العالم ولا وجود هؤلاء الأساطير بها، لتكتشف فيما بعد علاقتها بهذا العالم وهؤلاء الأساطير ليقع الاختيار عليها هي بالأخص، وسبب اختفاء تلك الأرض عن البشر.

“ودج العشق مبتور” للكاتبة رحمة سيد، من أجواء الرواية: ألبسته الأيام رداء الظالم، فسعى للخيط المداوي لقلبه المثقوب، ودون أن يعي تسرب العشق لفتات قلبه المُلبد بظلمات الماضي، ولكنه كان عشقًا مبتور الوتر.

إلى جانب تلك الإصدارات يوجد العديد من الأعمال الأدبية المترجمة، التي تصدرها دار إبداع للترجمة والنشر والتوزيع، بعدة لغات أجنبية مثل الإنجليزية والفرنسية والسواحيلية والتركية والروسية والألمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى