خروجتنا

للاستمتاع بإجازة «الويك إند».. ابتعد عن هذه العادات الخاطئة

ننتظر جميعاً نهاية أسبوع العمل بفارغ الصبر، فبعد أيام طويلة من الإرهاق، يشكل قضاء وقت ممتع في «الويك إند» هدفاً لنا جميعاً، لكن في معظم الأوقات، نجد أن العطلة مرت دون الاستمتاع بها، أو حتى الحصول على قسط كاف من الراحة، ونبدأ أسبوع العمل الجديد بدون حماس، بل ونحن نشعر بالتعب، فما سبب ذلك؟.

خلال السطور التالية، تقدم منصة «كلمتنا» أبرز العادات الخاطئة التي عليك تجنبها لتستمتع بعطلتك الأسبوعية.

1- السهر:

من أبرز الممارسات الخاطئة التي نقوم بها أيام الإجازات وعطلات نهاية الأسبوع، وهو الأمر الذي يعرضنا للكثير من المشكلات الصحية، ومن بينها السمنة والإرهاق والخمول، ومع السهر لساعات طويلة، يشعر الإنسان بالجوع، ويضطر لتناول الطعام، وعادةً ما يلجأ للوجبات السريعة، وبالتالي تبدأ معاناته مع السمنة.

كما أن السهر يزيد من خطر الإصابة باضطرابات النوم والأرق، وبالتالي يشعر الإنسان في بداية الأسبوع الجديد بالتعب والإرهاق وفقدان التركيز والانتباه، إضافة إلى تقلب المزاج والصداع المستمر، ويضطر إلى تناول المسكنات التي تضر بجهازه الهضمي.

2- الاستيقاظ متأخراً:

أكدت العديد من الدراسات الطبية أن الشخص الذي يعتاد على الاستيقاظ متأخراً في أوقات الإجازات والعطلات، أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية، كما أن النوم لأكثر من 9 ساعات يومياً، يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

واشارت دراسة صينية، نشرت مؤخراً بإحدى المجلات الطبية، إلى أن النوم لساعات طويلة، يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات والجلطات.

3- تخطي وجبة الإفطار:

تعتبر وجبة الإفطار من الوجبات الأساسية، التي تمثل أهمية كبيرة لكل إنسان، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة في بداية اليوم، لأداء المهام المختلفة المكلف بها، ومع السهر والنوم لساعات طويلة أيام الإجازات والعطلات الأسبوعية، يضطر معظم الأشخاص لتخطي هذه الوجبة الهامة، مما يسبب لهم شعوراً بالخمول والكسل باقي اليوم.
كما أن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى فقدان التركيز والانتباه، وقد يصل الأمر للإصابة بعدة أمراض، منها «الأنيميا»، إذا استمرت هذه العادة لفترة طويلة.

4- تناول الأطعمة الدسمة:

في كثير من الأحيان يدفع تخطي وجبة الإفطار الأشخاص لتعويض ذلك، عن طريق تناول الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة في الغداء والعشاء، مما ينتج عنه الإصابة بالاضطرابات الهضمية ومشكلات القولون، مثل عسر الهضم والإسهال والإمساك والانتفاخ، نتيجة عدم تهيئة المعدة لاستقبال هذه النوعية من الأطعمة.

كما أن تناول الأطعمة الدسمة يجعل المعدة تستغرق وقتاً أطول في عملية هضم الطعام.

5- المكوث بالمنزل:

كثيرون منا قد يشعرون بالكسل خلال الإجازات وعطلات نهاية الأسبوع، مما يجعلنا نفضل المكوث في المنزل أمام شاشات التليفزيون واللاب توب والهواتف المحمولة لساعات طويلة، وتناول الوجبات السريعة والحلويات، وبالتالي زيادة الوزن.

ويشكل النظر للشاشات الإلكترونية لساعات طويلة كارثة، لأنه يصيب العينين بأضرار جسيمة، منها ضعف النظر، وتنصح المواقع الطبية بأنه يجب عدم إطالة النظر لشاشات الهواتف المحمولة واللاب توب والتلفزيون لأكثر من 20 دقيقة.

وللاستمتاع بعطلة مميزة في نهاية الأسبوع ننصحك بما يلي:

 

– الحرص على النوم والاستيقاظ مبكراً.
– تناول وجبة الإفطار في موعدها، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية والوظائف الحيوية.
– التقليل من الأطعمة الدسمة في وجبة الغداء، والامتناع عن تناولها في العشاء، لتجنب الإصابة بعسر الهضم.
– المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية بالجسم، وتجنب اكتساب الوزن الزائد.
– حاول ألا ترهق عينيك بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، أو المكوث أمام شاشات التلفزيون لساعات طويلة، والحرص على استبدال هذه الامور بالتنزه، وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.

اقرأ ايضاً: 5 طرق ترفيهية للاستمتاع بالمصيف.. لا تفوتك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى