ريادة أعمال

«ديفيد كارب».. رائد الأعمال الذي قاده شغفه لتأسيس (Tumblr)

رغم أنه لم يكمل تعليمه الثانوي، إلا أنه اتسم دائماً بصفات المبدع والمبتكر، واستطاع أن يحفر اسمه ضمن قائمة الـ35 الأكثر إبداعاً في العالم، وذلك بعد أن نجح في تأسيس موقع ومنصة التدوين الاجتماعية (Tumblr)، إنه رائد الأعمال والمبدع «ديفيد كارب»، الذي استطاع بفضل إبداعه، إدارة الموقع بنجاح، حتى بعد أن تم بيعه لشركة «ياهو»، ظل المدير التنفيذي له.

في السطور التالية تصحبكم «كلمتنا» في رحلة نحو نجاح «ديفيد كارب» في عالم الإنترنت.

كان «ديفيد كارب» شغوفاً بعالم الإنترنت، ذلك الأمر الذي جعله لا يستكمل تعليمه، فلم يكمل حتى التعليم الثانوي، بدأ إبداعه وشغفه عندما كان في الحادية عشرة من عمره، ذلك الوقت الذي بدأ فيه تعلم لغة (HTML)، مما جعله قادراً على تصميم مواقع إلكترونية للعديد من الشركات.

وعند بلوغه الخامسة عشرة من عمره، لجأ «كارب» إلى التعلم عن بعد من منزله، وبدأ تأسيس عدة مشاريع، وذلك كوسيلة لإقناع الكليات بالتحاقه بإحداها أو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ولكن تم رفض طلبه، وذلك لعدم التحاقه بالمدرسة الثانوية، وإكمال تعليمه الثانوي.

ديفيد كارب
مؤسس (Tumblr)

رحلة نجاح

بدأ «ديفيد كارب» حياته العملية عندما عمل متدرباً في شركة الرسوم المتحركة (Frederato)، واستطاع وقتها تأسيس أول منصة تدوين للاستوديو، كما أمه كتب وصمم أول فيديو على قناة (Frederato)، بعد ذلك أصبح رئيساً لقسم المنتجات على موقع الأبوة والأمومة (Urban Baby) على الإنترنت حتى تم بيعه، ليبدأ بعدها في تأسيس (Davidville) وهي شركة استشارية للبرمجيات، وذلك بعد أن حصل على حصة في (Urban Baby) فقد كان سبباً في نجاح الموقع.

في عام 2007 بدأ كارب مع صديقه تأسيس موقع Tumblr للمدونات الصغيرة، وهو منصة اجتماعية لعمل تدوينات عبر الإنترنت، في شكل نص، أو صورة، أو ملفات فيديو، أو روابط، أو أقوال، أو ملفات صوتية، بالإضافة إلى متابعة المحتوى الذي يقدمه الآخرون على مدوناتهم، والتفاعل مع المُستخدمين.

وبفضل إدارة كارب التنفيذية الناجحة نجح موقع Tumblr عام 2014، في الحصول على 105 مليون مدونة و300 مليون مستخدم شهرياً، كما أنه استضاف أكثر من 192.9 مليون مدونة.

ديفيد كارب
ديفيد كارب

صفات ريادية

تمتع «ديفيد كارب» بالعديد من الصفات الريادية، التي كانت طريقه للنجاح، ومن أبرز تلك الصفات الابتكار، تلك الصفة التي جعلته ضمن قائمة الـ 35 الأكثر إبداعاً في العالم، بالإضافة إلى تحليه بصفة الإصرار وحب العمل، فبالرغم من عدم التحاقه بكلية إلا أنه ترك بصمته المميزة في عالم الإنترنت من خلال تأسيي موقع Tumblr، كما أن من أهم صفات كارب قيادته الذكية التي جعلته مستمراً في أن يصبح مديراً تنفيذياً للموقع حتى بعد أن اشترته ياهو.

إنجازات عديدة

استطاع «ديفيد كارب» أن يحقق العديد من الإنجازات ليترك بصمته في عالم الإنترنت، فقد بلغت ثروته 200 مليون دولار طبقاً لمجلة فوربس، كما اشترت ياهو موقع Tumblr مُقابل 1 مليار دولار، مع بقاء كارب المدير التنفيذي للشركة، وفي عام 2009 حصل ديفيد على أفضل صاحب مشروع تكنولوجي في Businessweek، وعام 2010 استطاع أن يصبح ضمن قائمة أعلى 35 مبتكراً في العالم تحت سن 35.

ومن أشهر أقوال «ديفيد كارب»:

• هناك الكثير من الأغنياء في العالم، وهناك عدد قليل جداً من المبدعين القادرين على ابتكار أشياء يستخدمها مليارات البشر.

رجل الأعمال هو من لديه رؤية لشيء ما يسعى لتحقيقها.

• تحتوي كل ميزة على بعض التكاليف لإعادة صيانتها؛ ما يعني أن وجود عدد أقل من المُميزات يتيح لنا التركيز على تلك التي نهتم بها والتأكد من أنها تعمل بكفاءة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى