ريادة أعمال

«مارتن كوبر».. ما الذي تعرفه عن مخترع الهاتف المحمول؟

استطاع من خلال اختراعه الرائع أن يغير حياة الجميع، ذلك الاختراع الذي سهل التواصل من أي مكان ولأي مكان بالرغم من المسافات، إصراره وعزمه على النجاح ساعده في اختراع الهاتف المحمول، إنه مارتن كوبر مخترع الهاتف المحمول، وفي السطور التالية تصحبكم «كلمتنا» في رحلة نحو نجاحه.

مارتن كوبر هو مهندس أمريكي قاد الفريق الذي بنى في عامي 1972-1973 أول هاتف محمول، وأجرى أول مكالمة هاتفية، ذلك الأمر الذي جعله مخترع الهاتف المحمول.

ولد مارتن كوبر عام 1928، بشيكاغو في الولايات المتحدة، وتخرج عام 1950 في معهد إلينوي للتكنولوجيا (IIT) بشيكاغو بدرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، بدأ حياته العملية في شركة (Teletype Corporation)، وفي عام 1954 عمل في شركة (Motorola).

الاتصالات اللاسلكية

عندما عمل مارتن كوبر في شركة (Motorola) بدأ العمل على العديد من المشاريع وكان أبرزها الاتصالات اللاسلكية، ومن ضمنها: أول نظام إشارات مرور يتحكم فيه الراديو، والذي حصل على براءة اختراعه عام 1960، وفي عام 1967 صمم أول أجهزة راديو للشرطة المحمولة باليد، ومع مرور الوقت وبفضل إنجازاته شغل منصب نائب الرئيس ومدير البحث والتطوير بشركة (Motorola).

مارتن كوبر

أول هاتف محمول

في عام 1946 أطلقت شركة الهاتف والتلغراف الأمريكية (AT&T) الهواتف المحمولة، ولكن لم يكن يتوفر بها إلا 11 أو 12 قناة فقط متاحة، ذلك الأمر الذي كان يجعل المستخدمين ينتظرون فترة من أجل استخدام النظام، وكان من أبرز نقاط ضعف تلك الهواتف أنها كانت تحتاج طاقة لتشغيلها، ولا تتوفر هذه الطاقة إلا من خلال بطاريات السيارات، وبالتالي لم تكن هناك هواتف محمولة ولكن مجرد هواتف سيارات فقط.

وفي عام 1968 طلبت لجنة الاتصالات الأمريكية (FCC) من شركة (AT&T) خطة لتوظيف جزء قليل الاستخدام من النطاق التليفزيوني UHF «التردد الفائق» لتقترح الشركة إنشاء بنية خلوية لتوسيع خدمة هاتف السيارة، ذلك الأمر الذي جعل شركة «موتورولا» تسعى للحيلولة دون احتكار شركة (AT&T) للهواتف المحمولة، وذلك خوفاً من إنهاء أعمالها في هذا المجال، لتكلف بعدها مارتن كوبر بقيادة مشروع تطوير الهاتف الخلوي وعدم ربطه بالسيارة.

وبعد فترة ظهر هاتف (DynaTAC) بطول 23 سم (9 بوصات) ووزن 1.1 كجم (2.5 رطل)، ويتيح التحدث لمدة 35 دقيقة قبل نفاد بطاريته، وفي عام 1973 قدم مارتن كوبر هاتف (DynaTAC) في مؤتمر صحفي بمدينة نيويورك، وللتأكد من أنه يعمل أجرى منه أول مكالمة هاتفية عامة مع المهندس جويل إنجل رئيس المشروع المنافس بشركة (AT&T).

وبعد تطوير دام مدته 10 سنوات استطاعت «موتورولا» تقديم أول هاتف محمول ناجح للمستهلكين عام 1983، وكان يسمى (DynaTAC 8000x)، ولكن كان سعره باهظ الثمن فقد بلغ 3995 دولاراً.

إنجازات متتالية

ترك مارتن كوبر شركة «موتورولا» عام 1983، ليؤسس بعدها شركته الخاصة (Cellular Business Systems) (CBSI)، تلك الشركة التي أصبحت رائدة في مجال إعداد فواتير خدمات الهاتف المحمول، ولكنه باعها عام 1986 مقابل 23 مليون دولار.

وأسس بعدها هو وزوجته شركة Dyna ،LLC، التي عملت كمنظمة مركزية أطلقت منها شركات أخرى، أبرزها (ArrayComm) التي طورت برنامجاً للأنظمة اللاسلكية، و(GreatCall) التي قدمت خدمة لاسلكية لـ Jitterbug، وهو هاتف خلوي له عدة مميزات مخصصة لكبار السن، وفي عام 2013 حصل مارتن كوبر على جائزة تشارلز ستارك دريبر من الأكاديمية الوطنية للهندسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى