ريادة أعمال

لرواد الأعمال المبتدئين.. أفضل 3 كتب لإتقان فن الإقناع

يعد الإقناع من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها رائد الأعمال في مجال ريادة الأعمال، فكل رائد أعمال يحتاج إلى تلك المهارة المهمة للارتقاء بشركته الناشئة وبكافة أعماله، لذلك في السطور التالية تقدم منصة «كلمتنا» بعض الكتب التي تساعد رواد الأعمال المبتدئين على إتقان فن الإقناع.

1. كتاب فن التفاوض (‎The Art of Negotiation‎‏)

مؤلف هذا الكتاب هو «يولي مايكل ويلر»، ويستعرض في كتابه أهمية التفاوض في العمل وفي حياتنا بشكل عام، وذلك من خلال تركيز على طرق الوصول إلى مفاوضات ناجحة وجيدة، وكيفية أن تكون مقنعاً في هذه المفاوضات، حتى تستطيع الوصول إلى أهدافك المرجوة، كما أن التفاوض يساعد على إتقان فن الإقناع.

ومن خلال هذا الكتاب يؤكد المؤلف أن فن التفاوض الناجح يحتاج خطة واضحة تم تحديدها من قبل، لمعرفة كيفية إقناع الأطراف الأخرى وتجهيز الردود لجعل المفاوضات أسهل، ولكن في نفس الوقت يرى ويلر أنه من الممكن عدم الالتزام بالخطة المسبقة، إذا كان رائد الأعمال يتمتع بسرعة البديهة والذكاء والصفات التي تجعله قادراً على التفاوض بشكل ناجح وجيد للوصول إلى ما يريد.

2. كتاب «الإقناع: فن الفوز بما تريد»

مؤلف هذا الكتاب هو «ديف لاكاني»، ومن خلال كتابه يوضح طرق الوصول إلى ما تريد عن طريف فن الإقناع، مؤكداً أن إقناع الآخرين يحتاج إلى تطوير شخصيتك وإتقان فن الإقناع، ذلك الأمر الذي يساعد على تطوير المهارات والأفكار، وبالتالي تحسين القدرة على الإقناع وامتلاك تلك المهارة للتأثير على الآخرين.

3. كتاب فن الخطابة (The Art of Public Speaking)

مؤلف ذلك الكتاب هو «ديل كارنيجي»، الذي يوضح في كتابه أحد أهم جوانب عملية الإقناع، وهو فن الخطابة وكيفية إدارة الحوار والتحدث مع الآخرين، مؤكداً في هذا الكتاب أن فن الخطابة والتواصل بشكل صحيح يساهم بشكل كبير في صناعة إنجازات كبيرة تساعد على الإقناع وإتقان هذا الفن.

وفي كتابه يرى كارنيجي أن المحاور الجيد يجب عليه عند إقناع الآخرين اختيار العناوين الجذابة والتصريحات القوية، ذلك الأمر الذي سيساعده على إقناعهم وجذب انتباهم، كما يؤكد كارنيجي أن تنظيم محتوى الخطاب وتقسيمه وانتقاء الكلمات المناسبة يساعد بشكل كبير على الإقناع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى