كلمتها

«ظلال لم تحترق».. رواية عن أدب الحروب للكاتبة ريم ياسر بمعرض الكتاب 2023

تفصلنا أيام قليلة عن انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة 54، المقرر إقامته في الفترة من 24 يناير وحتى 6 فبراير 2023، ذلك الصرح الثقافي الكبير، الذي يضم نخبة من الكُتاب العظماء، ومواهب شابة في بداية رحلتها نحو الأدب والكتابة والإبداع، وبين تلك المواهب الكاتبة «ريم ياسر» التي تشارك في معرض الكتاب 2023 بثالث أعمالها وهي رواية «ظلال لم تحترق».

في إطار ذلك كان لمنصة «كلمتنا» حوار مع الكاتبة ريم ياسر حول تفاصيل روايتها الجديدة.

رواية ظلال لم تحترق

قالت ريم ياسر لمنصة «كلمتنا» إن رواية ظلال لم تحترق تعد رواية عن أدب الحروب، تدور أحداثها إبان الحرب العالمية الثانية، وتتخذ من إمبراطورية اليابان مسرحًا للأحداث، وأضافت أن في سطور روايتها تتحدث عن مفهوم الحرب شكل موسع، وكيفية تأثيره على الشعوب.

وأضافت أن الرواية تسلط الضوء الأحمر على قوى الشر التي من شأنها نهب مدخرات الأوطان وقتل الشعوب وذلك من خلال سلسلة متلاحقة من الأحداث العالمية تكون الحرب العسكرية أولها، وتشير إلى قوى أخرى خفية تتلاعب بخيوط السياسة العالمية كما يفُعل في عروس الماريونيت.

وأردفت ياسر قائلة أن ظلال لم تحترق، رواية تُحاكي مأساة الانشطار النووي وكارثة فقدان الوطن، كذلك تسافر بالقارئ من الماضي إلى المستقبل وتحذر من شر حرب عالمية جديدة قد تطرق الأبواب في أي لحظة، فيترك القارئ اليابان ويسافر إلى بلدان مختلفة وقارات أخرى.

محطات ريم ياسر

قالت ريم ياسر لمنصة «كلمتنا» إنها منذ أن كانت في المرحلة الابتدائية لاحظت والدتها أن هناك موهبة تكمن خلف أقلامها، وبعد التخرج من كلية الألسن وحصولها على ليسانس اللغة الألمانية عام 2017، قررت التفرغ للكتابة، فبدأت بالخواطر والقصص القصيرة وبالممارسة الطويلة، أيقنت أن ما دونته اتخذ شكل رواية، حتى انتهت من كتابة روايتها الأولى “المحطة الأخيرة هستيريا” عام 2020″، وهي رواية تتبنى تأثير الاضطراب والاكتئاب على النفس البشرية، واختيرت ضمن أقوى 100 عمل في معرض الكتاب.

وأضافت أن كتابها الثاني صدر عام 2021، تحت عنوان “يُحكى أن عن رحلات حقيقية من الناس وإليهم”، وتناول الكتاب 16 قصة نجاح مجهولة بين الماضي والحاضر، وعمل الكتاب على تسليط الضوء على أناس لم ينالوا من الشهرة نصيبًا رغم استحقاقهم لها.

عملت ريم ياسر في المجال الصحفي لسنوات طويلة، وُنشر لها قرابة 200 مقال في الصحف المحلية، تباينت أنواعهم بين المقالات المنشورة ورقيًا وإلكترونيًا، كما حصلت على عدد من الشهادات المختلفة في الحقل الإعلامي والأدبي، وأجرت مؤخرًا دراسة في الأدب العالمي والأدب المقارن، واُجيزت عنها من جامعة هارفارد الأمريكية في عام 2022، وشاركت أعمالها في العديد من المعارض المحلية والدولية، ونالت كتاباتها إعجاب النقاد والصحفيين والقراء.

اقتباس من رواية ظلال لم تحترق:

“لم تترك الحروب بابًا إلا وطرقته، ولم تدع عالمًا إلا وأبقت آثارها عليه، وما كادت تنقشع عن بقعة حتى تشتعل في أخرى، كما لو كان الصراع والقتل والتدمير قدر البشرية المحتوم. وفي يوم حسبناه موعدًا مع الحياة، اتضحت الحقيقة جلية بلا رتوش، وطُبع واقعها الممزوج بظلالنا على كل شيء، فحضرت المدن في أبهى صور دمارها، وقُتل الإنسان والوطن، لم أكن أعلم من تسبب في ذلك، لكنني رأيت من يدفع الثمن، وحينها أدركتُ أننا في موعد مع الفناء”.

الجدير بالذكر أنه من المقرر أن تعقد الدورة 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في الفترة من 24 يناير وحتى 6 فبراير 2023، وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض هذا العام، والمبدع الشاعر صلاح جاهين هو شخصية المعرض، والكاتب كامل الكيلاني هو شخصية معرض الطفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى