خروجتنا

حكاية شارع| عدلي يكن أشهر شوارع وسط البلد.. تعرف على تاريخه

تتميز القاهرة بميادينها وشوارعها العريقة والتي يعود تاريخها إلى العصور القديمة، وتقع منطقة القاهرة الخديوية في قلب العاصمة المصرية، وتبدأ هذه المنطقة بكوبري قصر النيل وتنتهي في منطقة العتبة، وكان الخديوي إسماعيل بدأ النهضة العمرانية في هذه المنطقة لتكون واجهة مشرفة لمصر عند افتتاح قناة السويس، وتم تصميمها على الطراز الأوروبي وتحمل شوارعها أسماء مشاهير الزمن الماضي مثل شارع عدلي يكن، والذي يبدأ من ميدان الأوبرا وينتهي بشارع طلعت حرب، وتقدم لكم منصة كلمتنا في التقرير التالي قصة عدلي يكن باشا رئيس وزراء مصر السابق والذي تم إطلاق اسمه على هذا الشارع.

ولد عدلي يكن باشا في عام 1866م، وتلقى مبادئ العلوم في فرنسا وهو في الثامنة من العمر، وعقب عودته لمصر تعلم في المدرسة الألمانية والفرير والجزويت ومدرسة مارسيل، وفي عام 1880م عين كاتبًا بقلم الترجمة في نظارة الداخلية، وتولى بعد ذلك عدد من الحقائب الوزارية الهامة وهي وزارة الخارجية والمعارف والداخلية.

ومن أهم إنجازاته أثناء توليه وزارة المعارف هي جعل اللغة العربية هي اللغة الأساسية في التعليم الابتدائي والثانوي، واتخاذ الخطوات الأولى إنشاء جامعة حكومية، وإقامة أول مدارس لرياض الأطفال عام 1918م، وإنشاء مدرسة لمعلمين اللغة الفرنسية والعلوم عام 1918م وعرفت باسم “المعلمين التوفيقية”.

تولى عدلي يكن باشا رئاسة وزراء مصر ثلاث مرات كانت الأولى عام 1921م، وشكل وزارته الثانية عام 1926م، وفي عام 1929م شكل يكن باشا وزارته الثالثة واحتفظ فيها بجانب رئاسة الوزارة بحقيبة الداخلية، وتولى عدلي يكن باشا رئاسة مجلس الشيوخ عام 1930م.

وكان عدلي يكن باشا من مؤسسي حزب الأحرار الدستوريين، وفي 30 أكتوبر عام 1922م تم عقد الجمعية العمومية للحزب، وتم اختيار عدلي يكن كأول رئيس لحزب الأحرار الدستوريين، وفي 22 أكتوبر عام 1933م توفى عدلي يكن باشا في فرنسا.

اقرأ ايضاً: حكاية شارع| علي الكسار ومسرح الطليعة وحكايات من قلب القاهرة الخديوية.. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى