فعاليات و مبادرات

“صالون المبدع العربي الصغير” يصل إلى محطة مكتبة المستقبل

وصل المشروع التجريبي “صالون المبدع العربي الصغير” والذي يقوم على تنفيذه قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة إلى محطة مكتبة المستقبل إحدى المنصات الثقافية بجمعية مصر الجديدة، برئاسة الدكتور نبيل حلمي.

والصالون المبدع الصغير تقوم فلسفته باعتبار أن الطفل صناعة إبداعية حلم المستقبل، مشروع طفل مبدع، قادر على مواجهة الألفية الثالثة والهوية البصرية المعاصرة، بإعداد بيئة تفاعلية صحية، تمنحه سعادة التعلم وثقافة الإبداع، والوعي البصري، السلوك التكنولوجي، التواصل اللغوي، لنرى الفنان النجم صاحب القبول الاجتماعي، الفنان الباحث، الفنان الدبلوماسي، المخترع، الفنان العالم، الشاعر، الرياضي، السياسي، القائد، فتكامل الشخصية يبدأ بالاتزان النفسي الشعور بالجدوى وعزيمة الحلم.

كما أن من أهم أهداف المشروع تأهيل الأسرة والطفل للألفية الثالثة بتكامل الشخصية وثقافة الإبداع، والتواصل ونقل الخبرات الأدائية، والمعرفية عبر التفاعل مع المشاركين وأولياء الأمور أو المرافقين لهم ومشرفي الورش والفنانين الزائرين، ودعم السلوك التكنولوجي في مقابل الاستهلاك التكنولوجي.

تطبيق منهج تعليمي معاصر – دمج التعليم في الحياة بالتنسيق مع الفنون البصرية للتعرف على فلسفة سيتم دمجها إلى خمسة مجالات مختلفة وهي العلوم science – التكنولوجيا Technology – الرياضيات Mathematics – الهندسة Engineering الفنون Arts.

والإعداد والتخطيط في إقامة عروض متغيرة قائمة على مفهوم مشاريع الورش، تصميم مواقع للأطفال المبدعين متخصصة في مجال الفنون البصرية، إعداد صالونات نوعية لمجالات المشروع مثل Robo Art – صالون Family art – Bio Art – الكتابة الإبداعية، إعداد المبدع الصغير بسلوكيات الفنان الباحث – المخترع – المصمم – القاص – الشاعر – الرياضي)، إتساع وجذب مختلف الفئات (أطفال – وسط – شباب) لتعليم ممارسة الأنشطة البصرية.

كما يسمح بالاشتراك لذوي الهمم وأسرهم من أصحاب القدرات الخاصة وبخاصة (الصم وضعاف السمع) في مشروع (صنعتك سندك).

يستغرق المشروع عاماً كاملاً (12 شهر) عبارة عن أربع مراحل كل مرحلة 4 شهور، أيام الدراسة بواقع يومان أسبوعيا (السبت والجمعة) طوال أيام إجازة نصف العام الدراسي، الإجازة الصيفية (بواقع خمس أيام في الأسبوع) (الجمعة – السبت – الاحد – الثلاثاء – الأربعاء – الخميس) والمواعيد صباحية من الساعة 11 صباحًا حتى 3 ظهرًا، أوقات مسائية من الساعة 5 : 8 مساءً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى