ريادة أعمال

لرواد الأعمال.. 3 خطوات لتطوير فكرة مشروعك

تعد الفكرة الجيدة هي بداية النجاح لأي مشروع، والعثور على فكرة جديدة أصعب بكثير من التفكير في تجديدها أو تطويرها، لأن عند التجديد يكون موجود شيء في الأساس، حتى إذا واجهت الكثير من العقبات والمتغيرات الصعبة للتجديد، فيبقى العثور على الفكرة الشيء الأصعب.

ولابد أن يدرك رواد الأعمال أن تجديد فكرة مشروعهم ركيزة أساسية لاستمراره وتحقيق النجاح فيه، فالتغيير طبيعة لا مفر منها، فلا شيء يبقى ثابتًا في مكانه، والمشروعات كذلك، لذلك يجب مواكبة ذلك التغير بالتطوير والتجديد، وفي السطور التالية تقدم لك منصة «كلمتنا» بعض الخطوات التي تساعدك على تطوير فكرة مشروعك.

1. معرفة الوضع الحالي ومتابعته

أولى خطوات تجديد فكرة مشروعك أن تعرف وضعك الحالي، فضلًا عن متابعة ومراقبة تعليقات العملاء على منتجاتك وخدماتك، كما تستطيع معرفة آراءهم وما يودون أن يكون عليه منتجك، ليكون لديك نقطة انطلاق لتبدأ تجديد مشروعك بنجاح.

2. مراقبة الأداء

ترتبط تلك الخطوة بالخطوة الأولى فبعد معرفة آراء العملاء حول منتجك وخدماتك والطرق التي اقترحوها للعمل، فيجب عليك أن تراجع أداءك، وذلك من أجل أن تعرف مدى قدرتك على تلبية متطلبات واحتياجات العملاء، وأيضًا معرفة قدرتك على التعامل مع المتغيرات.

كما أنه من خلال تلك الخطوة ومراجعة أدائك الحالي ومعرفة ما يريده العملاء، سيكون من السهل عليك تجديد فكرة مشروعك، حتى لو تغير الأداء تستطيع أن تجدد فكرة مشروعك بما يتناسب مع الأداء الجديد.

3. تحليل وتقييم المنافسين

زيادة قوة المنافسين من أبرز العوامل الخارجية التي يجب وضعها في الاعتبار والتي تكون سببًا رئيسيًا في تجديد فكرة مشروعك، لأن زيادة قوة منافسيك تجعل لهم قدرة عالية على الاستحواذ على عملاء أكثر منك، عندما يحدث ذلك يجب عليك تحليل وتقييم المنافسين ثم يتحتم عليك تجديد فكرة مشروعك، ويتم ذلك من خلال إجراء عدة تعديلات على خصائص منتجك وخدماتك، أو تجديد الفكرة من الأساس، أو من خلال تحسين الخدمة وتطوير أدائك لتحقيق النجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى