كلام رجالة

كيف تجيب على أسئلة مقابلة العمل باحترافية؟.. خطوة بخطوة

كتبت: أسماء سمير

الكثير من الشباب يبحثون عن الطرق والنصائح لتقديم أفضل الإجابات على أبرز أسئلة المقابلة الشخصية التي يطرحها المسؤول عن التوظيف، وذلك لكي يتمكنوا من إبهار الجميع ويحصلوا على الوظيفة بشكل محترف، ولأننا نريد مساعدتكم سنقدم لكم أهم وأبرز الأسئلة التي يتم طرحها خلال مقابلة العمل مع كيفية الرد عليها بشكل لائق وبصورة محترفة.

السيرة الذاتية

تعد السيرة الذاتية من الأسئلة الافتتاحية التي يبدأ بها مسؤول التوظيف مقابلة العمل، ويجب عليك ألا تجيب على هذا السؤال بإظهار المهارات والصفات التي لديك، بل يجب أن تظهر مؤهلاتك التي تتناسب مع الوظيفة التي تريد العمل بها، واحرص على سرد الإنجازات التي حققتها بها مع تسليط الضوء أيضا على التجارب التي لها صلة بهذه الوظيفة، ويفضل أن تنتهي حديثك في هذا الجزء حول أحلامك وتطلعاتك المستقبلية التي تود أن تحققها.

كيف عرفت هذه الوظيفة؟

كيف عرفت هذه الوظيفة، من المحتمل أن يَطرح عليكَ مسؤول التوظيف هذا السؤال بهدف معرفة مدى اهتمامك بالعمل في هذه الوظيفة، وحينها يجب عليك أن تظهر حماسك واهتمامك للالتحاق بهذه الوظيفة، كما يجب عليك أن تبحث من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لتعرف أكثر عن مجالات العمل في الشركة التي تود العمل بها، واحرص في حديثك أن تشير إلى الجزء الذي لفت انتباهك في هذا المنصب، فهذا سيظهر مدى اهتمامك وإصرارك على الحصول على هذا العمل.

كيف تتعامل مع الضغط؟

كيف تتعامل مع الضغط، الهدف من هذا السؤال هو معرفة إلى أي مدى تستطيع الحفاظ على توازنك أثناء الضغوطات، وحينها يجب عليك أن توضح كيف تتعامل مع الضغط بشكل ناجح وعقلاني، ويمكنك مشاركة مسؤول التوظيف مثالا لتوضيح كيف ستتعامل مع الضغط بشكل مبسط، واحرص على الاعتراف بالضغوطات، فإن إنكارها لن يفيدك في هذه المقابلة.

ما هي أهدافك المستقبلية؟

قد يسألك مسؤول التوظيف عن أهدافك المستقبلية، والمغزى من هذا السؤال هو معرفة مدى توافق أهداف المرشح المستقبلية وتطلعات الوظيفة الشاغرة أو تطلعات الشركة بشكل عام، لهذا يجب أن تظهر في إجابتك مدى توافق أهدافك مع أهداف الشركة، واحرص على أن يكون ردك حول الشركة والوظيفة، فكل هذا سيظهر للمسؤول أنك مهتم للعمل في هذه الوظيفة.

متى تخالف قرار قد اتخذ في العمل؟

من الممكن أن يسألك مسؤول التوظيف عن ما هو الوقت الذي قد ترفض قرارا قد اتخذ في الشركة، والهدف من هذا السؤال هو معرفة مدى ذكاء واحترافية المرشح في مواجهة هذا الموقف، وكيف تتعامل عندما تقوم بمخالفة قرار، والرد المثالي والعقلاني لهذا السؤال، هو أن تقوم بإظهار موقفك لهذا الرفض، مع المشاركة بالبيانات والتقارير التي تدعم موقف المخالفة تجاه أي قرار، فهذا سيظهر مدى ذكاء وقوة شخصية المرشح.

وفي النهاية، احرص على اتباع هذه النصائح التي ستساعدك كثيرا على اجتياز مقابلة العمل بشكل جيدا، وسينبهر بك مسؤول التوظيف كثيرا.

اقرأ أيضًا: 5 أخطاء لا تفعلهم في السيرة الذاتية.. للباحثين عن عمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى