تقارير متنوعة

“نقاوم لنحيا”.. مشروع تخرج لتحليل الاستعارات الثقافية لقصيدة “على جدران إسرائيل”

“#نقاوم_لنحيا” هو مشروع تخرج طالبات من كلية اللغة والإعلام قسم اللغة والترجمة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ويتناول تحليل الاستعارات السياقية الثقافية من الإرث الفلسطيني في قصيدة نزار قباني “على جدران إسرائيل” عن طريق توظيف الترجمة الحسية التركيبية، وتنظم الطالبات عرضًا يبرز التراث الفلسطيني والمقاومة ضد الاحتلال في تجربة غامرة تخاطب جميع الحواس.

في حديثهم إلى «كلمتنا»، أكد الطلاب أن قصيدة “على جدران إسرائيل” المكونة من 27 مقطع شعري تتمحور حول مقاومة الشعب الفلسطيني الأبي وثقافته، وبالرغم من أن القصيدة نشرت في عام 1979، إلا أن القضايا التي ناقشتها ما زالت تمس قلوب القراء، خاصة في الأوضاع الحالية في فلسطين بعد الانتفاضة الأخيرة.

ويتناول مشروع التخرج تحليلًا تفصيليًا للاستعارات السياقية الثقافية التي تحمل في طياتها مختلف أبعاد الهوية الفلسطينية من عادات وتقاليد ومعلومات تاريخية عن ثقافة الشعب الفلسطيني، وتستعرض مدى تشبث الفلسطينيين بجذورهم، ووحدة العرب للتصدي أمام العدوان الإسرائيلي، وتستهدف تلك الاستعارات السياقية الحواس المختلفة للقارئ، والتي بدورها تنقل قراءة القصيدة من مجرد سرد إلى تجربة حسية غامرة.

وتعمل هذه التجربة على تجريد القصيدة من أية قيود، وتحريرها من مجرد كلام مكتوب على ورق إلى واقع ملموس عن طريق إحيائها وإضفاء طابع حسي باستخدام الترجمة الحسية التركيبية مما يجعل قارئها يخرج من دوره كمتلقي ليرتقي إلى كونه مشاركًا فعالًا وجزءًا من تلك التجربة.

ويتضمن مشروع الطلاب كذلك إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي للدعاية ونشر فكرة مشروعهم، وذلك سعيًا منهم لتحقيق فكرة نقل القصيدة إلى تجربة حسية ممتعة للقارئ. كما سيتم إنشاء معرضًا لأعمال فنية فلسطينية أبرع فيها مجموعة من فنانين العرب في بقاع مختلفة؛ لتعبر عن القضية الفلسطينية وتلهم الجمهور. فسيتم تبني هذه الرسومات واتخاذ خطوات نحو تطبيقها بطريقة فعالة في المعرض الفني لجعل القصيدة إرثًا خالدًا يترك أثرًا لا ينساه قارءها.

الطالبات المشاركات في المشروع هن؛ آلاء كمال الدين، أميرة حسام، خديجة عثمان، مي فوزي، هاجر سري، وياسمين هشام، تحت إشراف؛ أ.د.عبير رفقي عميد كلية اللغة والإعلام، و د.مروة عبد المحسن رئيس قسم الترجمة، ود.إيمان محفوظ وكيل الكلية لشئون التعليم، ود.سارة يحيى رئيس قسم الإنسانيات، ومدرس مساعد ليلى أحمد، ومساعد تدريس هيا مصطفى.

ترحب منصة كلمتنا بنشر مشروعات تخرجكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى