كلمتها

مايا مرسي وزيرة للتضامن.. محطات ملهمة في مسيرتها

تولت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، منصب وزيرة التضامن الاجتماعي خلفًا للدكتورة نيفين القباج، فيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن الدكتورة مايا مرسي..

التعليم والخبرة العملية

رئيسة المجلس القومي للمرأة: شغلت هذا المنصب منذ 1 فبراير 2016، وكانت ثالث رئيسة للمجلس وأصغرهن سنًا.

الأمم المتحدة: عملت كرئيسة لفريق العمل الإقليمي لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2013-2016)، ورئيسة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر (2010-2013).

المنظمات الدولية: شغلت منصب المنسق الوطني لمشروعات صندوق الأمم المتحدة للمرأة والاتصال بجامعة الدول العربية (1999-2010)، وبدأت حياتها المهنية مع المعونة الأمريكية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

المناصب القيادية

ترأست المجلس الوزاري والمكتب التنفيذي لمنظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، كما قادت المجلس التنفيذي لمنظمة منظمة المرأة العربية.

الإنجازات والمبادرات

– تمتلك أكثر من 26 عامًا من الخبرة في المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، مثل المجلس القومي للمرأة والأمم المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

– نجحت في تعزيز الشراكة مع جهات دولية مثل جامعة الدول العربية، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأفريقي.

– قادت وشاركت في إدارة أكثر من 50 برنامجًا، وأعدت أكثر من 45 دليلًا تدريبيًا ومقالًا وبحثًا في مجالات السياسة العامة والتنمية والمساواة بين الجنسين.

– أطلقت عدة مبادرات رائدة مثل الاستراتيجية العربية للمرأة والأمن والسلام، واستراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة العربية، وخطة العمل العربية لتنفيذ اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة.

الجوائز والتكريمات

– حصلت على جائزة “امرأة العقد في التمكين والحياة العامة” في منتدى المرأة الاقتصادي بالهند (2018).

– تم اختيارها ضمن قائمة الـ50 سيدة الأكثر تأثيرًا في مصر (2016).

– نالت جائزة العمل الريادي للمرأة من الإمارات (2019).

– حصلت على تكريم من السيدة الأولى في مصر (2020).

مايا مرسي تعتبر من الشخصيات البارزة في مجال حقوق المرأة والتنمية الاجتماعية، وتواصل العمل لتعزيز التقدم الاجتماعي والاقتصادي في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى