كلمتها

للمرأة.. 5 نصائح للتغلب على مشكلة التشكيك في نفسك

منذ الطفولة، ونحن نتلقى رسائل من المجتمع سواء من الأهل أو الأقارب أو المحيط الدراسي وغيرهم، في بعض الأحيان تكون تلك الرسائل سلبية توحي بالفشل وانعدام القدرات والمقارانات اللانهائية بمن حولك، وكل تلك العبارات تُخزَّن في عقلك الباطن، فتصبح في النهاية هي صورتك عن نفسك حتى ولو كان الأمر عكس ذلك، لكن تلك العبارات السلبية هي ما تلقاها عقلك على مدار سنوات ويستعيدها في مواقف معينة!

فيتمكن العقل الباطن بهذه الطريقة من أن يجعلك تشعرين بالتشكيك في قدراتك وطرح العديد من الأسئلة حول نفسك.. هل ستنجحين؟ هل ستتمكنين من فعل أمر ما؟ هل رأيك هو الصواب؟ هل قرارك صحيح؟.. وغيرها من الأسئلة التي تدور في رأسك!

لذلك تخبرك منصة كلمتنا في هذا المقال بـ 5 نصائح للتغلب على مشكلة التشكيك في نفسك.. اتبعيها لتصبحي أفضل!

أمر طبيعي لا داعي للقلق

في رحلة الحياة، نتوقف في محطات كثيرة، تؤثر على مشاعرنا وأفكارنا ورؤيتنا للحياة ومن ثم قراراتنا، فمن الطبيعي والوارد أن تشعرين في بعض الأحيان بالشك في نفسك وقدراتك، وهو شيء يمر به العديد من الأشخاص بسبب ضغوطات الحياة، ولكن في النهاية هو أمر مؤقت، ولكن إذا كنتِ تشعرين بهذه المشكلة دائمًا لدرجة أنها أصبحت تؤثر على حياتك بشكل كبير.. إذًا عليكِ اتباع النصائح التالية:

1. غيري نظرتك عن نفسك داخل عقلك

أولى وأهم خطوات التخلص من الشك في نفسك وقدراتك، هي تغيير صورتك الداخلية عن نفسك، فالعقل الباطن يعمل بالتأكيد على أشياء معينة، فإذا كنتِ ترغبين في تغيير صورة الفشل على سبيل المثال عن نفسك، أخبري نفسك كل يوم أنك ناجحة وستحققين ما تسعين إليه ويمكنك كتابته أيضًا، ومع الوقت سيفتح العقل الباطن ملف جديد داخل عقلك عن النجاح، وستتبدل الصورة السيئة عن نفسك إلى إيجابية.

2. أخبري نفسك بنجاحاتك

للتوقف عن التشكيك في نفسك وقدراتك، ذكري نفسك دائمًا بإنجازاتك ونجاحاتك مهما كانت صغيرة وأنكِ مررتِ بالكثير من المواقف الصعبة لكنك تخطتيها بنجاح.

3. قارني نفسك بنفسك

من أهم خطوات محاربة التشكيك في نفسك، هي عدم مقارنة نفسك بالآخرين، فلكل شخص رحلة مختلفة في الحياة وبظروف ومواقف مختلفة تمامًا عن الآخر، لذلك لا يمكنك مقارنة نفسك بآخر، وإنما قارني نفسك بنفسك فقط.

4. قراة الكتب

تساعد القراءة على تنمية الذات وتغيير أفكارك نحو الأفضل، لذلك يمكنك قراءة كتب تنمية الذات لتتمكني من الارتقاء بنفسك وقدراتك ومهاراتك، ومن ثم تحقيق أحلامك.

5. ممارسة تمارين الاسترخاء

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على زيادة الثقة بالنفس وبالتالي تقليل شعور الشك في نفسك وقدراتك، كما أن تمارين التأمل مثل «اليوجا» تساعدك على التخلص من الطاقة السلبية وتمنحك التقبل والسعادة وحب النفس، لذلك احرصي على ممارسة هذه التمارين بشكل مستمر لتمنحي نفسك جرعة من الطاقة والإيجابية والرضا.

اقرأ أيضًا: للمرأة.. إليك أفضل 5 كتب لتطوير الذات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى