كلام رجالة

منح ماجستير ودراسات عليا بمصر وأمريكا بالتعليم العالي والبحث العلمي

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمي عن فتح باب التقدم للمشاركة في الدفعة الثانية من برنامج “رواد وعلماء مصر” المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة حتى آخر موعد للتقديم يوم 31 أغسطس القادم.. للتقديم من الرابط.

ويعد نموذج إبداء رغبة الالتحاق بالبرنامج للقطاع الحكومي شرطاً أساسياً للانضمام للبرنامج من جميع الجهات الحكومية والتي تشمل الوزارات المصرية والهيئات التابعة لها والجامعات المصرية والأهلية ومراكز البحث العلمي. يهدف البرنامج إلى بناء قدرات الكوادر المصرية في القطاعين الحكومي وغير الحكومى من خلال توفير فرص منح دراسية لبرامج الماجستير ودراسات ما بعد الدكتوراة ومجموعة من التدريبات قصيرة الأجل فى مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وسوف تقدم تلك المنح الدراسية لما يقرب من عدد 372 طالب وطالبة والمخصص نسبة منهما للطلاب ذوي الإعاقة في العام الدراسي الجامعي 2024 – 2025 وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس في 13 جامعة مصرية حكومية وغير حكومية، حيث يتم توزيع تلك المنح الدراسية كما يلي: ما يقرب من 145 منحة دراسية من خلال برنامج المنح الجامعية و227 منحة دراسية من خلال برنامج رواد وعلماء مصر المقدمين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وسوف يتم الاختيار بناءً على مدى قوة وجودة استمارة التقديم بعد استيفاء المتقدمين لمعايير القبول بالجامعات المرشحين لها. وتُتيح المنحة للطلاب المقبولين الدراسة ببرامج الساعات المعتمدة ذات المصروفات والتي تكون فيها الدراسة باللغة الإنجليزية.

حصلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة على منحة قدرها 86 مليون دولار أمريكي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لدعم برنامج “رواد وعلماء مصر” USAID Egyptian Pioneers، وهو برنامج جديد يقدم منحًا دراسية وتدريبًا للطلاب والباحثين وقادة المستقبل المصريين مع التركيز على القطاعات التي يمكنها النهوض بالأهداف المناخية لمصر.

وتقوم الجامعة الأمريكية بالقاهرة بإدارة وتنفيذ البرنامج بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة التعاون الدولي، ومؤسسات القطاعين العام والخاص، وذلك من خلال اتفاقية تعاون مدتها تسع سنوات.

ويقدم برنامج “رواد وعلماء مصر” منحًا دراسية لتعزيز التنوع والمساواة والشمول، مع التركيز بشكل خاص على التمثيل الجغرافي، وإدماج النساء والأشخاص ذوي الإعاقة في المجالات التي لا يمثلون فيها تمثيلاً جيداً الآن.

من ناحيته، أوضح الدكتور أحمد دلال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أنه من المؤكد أن برنامج “رواد وعلماء مصر” سيكون له أثر كبير على المجتمع المصري، مما سيدفع مسار التنمية الاقتصادية ويسهم في تحقيق رؤية مصر 2030. ونحن على أعتاب رحلة شراكة جديدة، نشكر حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي سياق متصل، أضافت مارجريت سانشو
نائبة مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن النساء والفتيات بالفعل يقدمن حلولا لتغير المناخ داخل مجتمعاتهن، لذا أطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية برنامج “رواد وعلماء مصر”والذي يشمل التدريب على مهارات القيادة والتدريب المهني، وإتاحة منح دراسية للحصول على شهادات البكالوريوس وشهادات الدراسات العليا، وبرامج الدراسة بالخارج في الولايات المتحدة لأكثر من 500 امرأة مصرية.

ولمزيد من التفاصيل عن المنحة من هنا:
[email protected]

ما هي معايير القبول في المنحة الدراسية؟

أن يكون الطالب مصري الجنسية.
أن يكون الطالب مقيدًا في إحدى المدارس الحكومية أو التجريبية المصرية أو إحدى مدارس STEM طوال سنوات المرحلة الثانوية.
لا تقبل المنحة طلاب التعليم المنزلي (الحاصلين على الثانوية العامة – منازل).
الحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة في العام الدراسي 2023 – 2024 بمجموع لا يقل عن 85% من المدارس الحكومية أو التجريبية أو ما يعادلها من إحدى مدارس STEM من الدور الأول. ومع ذلك، سيتم تحديد النتيجة النهائية بناءً على نتائج الثانوية العامة.
بالنسبة للطلاب الراغبين في الدراسة في كليات الزراعة والتمريض، قد يتم قبول مجموع أقل من 85%، وسيتم الإعلان عنه في حينه.
أن يكون الطالب خريج شعبة علمي علوم أو علمي رياضة أو أدبي، بما يخدم أهداف وغايات البرامج والتخصصات الدراسية.
يتم قبول الطلاب ذوي الإعاقة من الشعبة الأدبية وكذلك علمي علوم وعلمي رياضة.
تقديم كافة المستندات المطلوبة التي تثبت الحالة المادية للأسرة.
المشاركة الفعالة في أنشطة غير دراسية أو لا صفية مثل التنمية المجتمعية والخدمة العامة.
التمتع بشخصية ذات صفات قيادية.

يجب أن يذكر الطالب بوضوح المهارات التكنولوجية التي يحتاج إلى اكتسابها لمساعدته في عملية التعلم.
يجب على الطلاب ذوى الاعاقة تقديم بطاقة الخدمات المتكاملة وتقرير طبي صادر ومختوم من مستشفى حكومي.

ينصح الطلاب بين 13-18 عامًا، بالاستفادة من منصة تعليم اللغة الإنجليزية المجانية Road to College الطريق إلى الجامعة والتي أطلقتها الجامعة الأمريكية للمساهمة فى تعزيز مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب المصريين، عبر الرابط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى