قهوة العلوم

سر انتشار تطبيق Club House وأبرز مخاطره

كتب: رضا الشويخي

موجة جديدة من الجدل تحدث في عالم التكنولوجيا؛ في الوقت الذي لم تهدأ فيه عاصفة الهجوم على تطبيق “واتساب”، أحد أشهر تطبيقات المحادثة المجانية، بات تطبيق “Club House” حديث الملايين حول العالم، سواء لقصره على مستخدمي  هواتف الأيفون، أو لفتحه مساحات المحادثة الصوتية بين كافة الأطياف، من ثقافات مختلفة.

آب آني


أين ذهبت الخصوصية:
مع كل تطبيق جديدة سواء تحديد الأمنيات المستقبلية أو العمر أو غيرها من التطبيقات التي تصطاد زبائنها بفخاخ مزركشة، لكن مع “club House” نشاهد الإسراع ذاته، رغم تحذير متخصصين من انتهاك الخصوصية، فهناك تقدم تقريرا صوتيا لا يمكن إنكاره لاحقا أو تأويله -في أغلب الأحوال- حول توجهاتك وقناعاتك وأفكارك.

Club House

8 ملايين تنزيل، التطبيق لم يطرح رسميا:

أظهر تقرير نشرته شركة “App Annie” أن التطبيق تم تنزيله 8 ملايين مرة؛ رغم أنه لم يُطرح رسميا، ومازال في طور “الدعوة فقط”. وحتى أول فبراير وصل 3.5 مليون مرة فقط، ثم وصل إلى 8.1 مليون مرة يوم 16 فبراير.

هؤلاء سبب الانتشار السريع لتطبيق “Club House”:
يعود الانتشار السريع للتطبيق إلى ظهور عدد من الشخصيات الشهيرة ضمن قائمة مستخدميه مثل: إيلون ماسك مؤسس شركة صناعة السيارات الكهربائية “تسلا” وخدمات الفضاء spacex، ومارك زوكربيرج مؤسس ورئيس شركة التواصل الاجتماعي فيسبوك، بالإضافة إلى دعوات متبادلة بين المستخدمين، وشغف التجربة الذي دفع الملايين للتجربة.

أمريكا أولا.. “مصطلح لم يَمت”؛

يشير تقرير  “App Annie” إلى أن التطبيق تم تنزيله 2.6 مليون مرة من إجمالي مرات التنزيل في أمريكا وحدها،  وهو ما يشير إلى الجاذبية العالمية للتطبيق، بالإضافة لما يعكسه من التطور التكنولوجي الأمريكي.
الأعداد تقديرية ومتصاعدة:

من ناحية أخرى، نشر  موقع “تك كرانش” المتخصص في التكنولوجيا أن “كلوب هاوس” لا يعلن أعداد مرات التنزيل ولا عدد مستخدميه المسجلين، لكن الرئيس التنفيذي للشركة المطورة له “بول دافيسون” صرح في يناير الجاري، بأن  عدد مستخدمي التطبيق أكثر من مليوني مستخدم نشط أسبوعيا، وهو ما يشير إلى أن عدد المستخدمين الإجمالي أكثر من ذلك،  وهناك تقديرات أخرى تشير إلى أن عدد مستخدمي التطبيق المسجلين يتراوح بين 6 و 10 ملايين مستخدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى