تقارير متنوعة

العيد القومي للبحيرة.. لماذا سميت هكذا وكيف قاومت الإنجليز؟

تحتفل محافظة البحيرة بعيدها القومي في التاسع عشر من سبتمبر كل عام، وتعتبر هذه المحافظة من أعرق وأقدم المحافظات المصرية، ويرجع تاريخها إلى عام 4400 قبل الميلاد، وفي التقرير التالي تقدم لكم منصة كلمتنا أهم العادات والتقاليد الخاصة بمحافظة البحيرة.

تقع محافظة البحيرة جغرافيًا في الجهة الغربية من دلتا نهر النيل، حيث يحدها من الجهة الشرقية فرع رشيد ويحدها من الجهة الجنوبية محافظة الجيزة، ويحدها من الجهة الغربية محافظة مطروح ومحافظة الإسكندرية، ويحدها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط.

العيد القومي

وتحتفل البحيرة بالعيد القومي لها في التاسع عشر من سبتمبر كل عام إذ يعد احتفالاً بانتصار شعب المحافظة على الجيش البريطاني عام 1807م، وهو اليوم الذي رحل فيه الاحتلال الإنجليزي عن مصر، وكانت إنجلترا وجهت أسطولها نحو مدينة الإسكندرية بقيادة فريزر واحتلتها في مارس عام 1807م، ثم توجهت نحو رشيد وتصدى لهم محمد علي وشعب البحيرة وانتهت المعركة بخسارة الإنجليز، وفي الرابع عشر من سبتمبر أبرم محمد علي معاهدة الصلح مع الإنجليز والتي نصت على جلائهم عن البلاد.

سبب التسمية

كانت محافظة البحيرة تسمى في الماضي بمقاطعة أو إمارة “أيمنتي” وكانت عاصمتها مدينة “بديت” وهي بنيت في أواخر عهد البطالية لتكون ملحقة بدمنهور، وانبعث من هذه المحافظة مبادئ الحضارة المصرية القديمة والتي تتمثل في اتخاذ أبجدية للغة الهيروغليفية ومبادئ القانون المدني وتنظيم الجيوش وتسليحها، وقد مرت المحافظة بجميع الأحقاد التاريخية بداية من عصور ما قبل التاريخ وصولًا للفتح الإسلامي.

وعلل البعض سبب تسمية المحافظة فيما بعد بالبحيرة بسبب وجود عدد من البحيرات التي لم تكن منفصلة عن بعضها البعض، وكثيرًا ما كان المؤرخون والجغرافيون يخلطون فيما بينها.

عادات وتقاليد

من العادات والتقاليد التي تتميز بها محافظة البحيرة عن باقي محافظات مصر هي تقديم مآدب الطعام أو الصواني في العزاء للضيوف الغرباء لمدة أسبوع بكل أنواع الطعام، كما أن لمراسم الجنازات عند القبائل العربية وضع خاص حيث يحرصون على تطبيق القول المأثور “إكرام الميت دفنه”، فيتم الدفن بعد ساعة واحدة من الوفاة على أقصى تقدير، وليس للوفاة أو الدفن مراسم خاصة.

ويؤمن أهالي المحافظة بمبدأ الكريم لا يضام، ويعتبرون أنفسهم أهل كرم ورحمة ومودة، كما أن للعرس عادات وتقاليد، حيث هناك من يقيم مائدة الطعام لمدة ثلاثة أيام وذلك حسب طبيعة المكان.

ومن العادات والتقاليد التي تتميز بها بعض مراكز ومدن محافظة البحيرة، وخاصة المراكز التي تتسم بالقبلية مثل حوش عيسى وأبو المطامير ووادي النطرون والنوبارية هي زواج الأقارب، والاحتكام إلى الجلسات العرفية لحل النزاعات والخلافات بين العائلات.

اقرأ ايضاً: تعرف على أشهر المناطق الأثرية والثقافية بمحافظة البحيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى