كلمتها

للمرأة.. 5 خطوات لكسب أي جدال ببساطة

كتبت: أمنية أحمد

نخوض في حياتنا اليومية الكثير من الجدال والنقاشات حول أمور مختلفة، سواء كانت تتعلق بالعمل أو الحياة أو أمور حياتية أو شخصية أو غيرها من الأحاديث، ولكن في بعض الأحيان قد تكوني غير قادرة على كسب الجدال بسهولة على الرغم من أنكِ على صواب، ولكن دعيني أخبركِ أن المشكلة ليست في رأيك على الإطلاق، وإنما في الطريقة التي تتحدثين بها مع الآخرين.

لذلك تستعرض لكِ منصة «كلمتنا» في هذا المقال 5 خطوات لكسب أي جدال ببساطة.. عليك اتباعها بعناية شديدة.

1- تقبلي الرأي الآخر

لكسب أي جدال ببساطة عليكِ تقبل واحترام وجهة نظر الآخرين مهما بدت لكِ سطحية وغير منطقية، لأن احترام عقلية ورأي الشخص الذي يجادلك هي أولى مفاتيح ربح ذلك الجدال، فلا تنتقديه أبدًا، لكن أثني على رأيه وأضيفي أن لكِ رأيًا آخر بخصوص هذا الموضوع وتحدثي بالمنطق قبل أي شيء، ولا تنسي أن تتحلي بالهدوء التام وابتعدي عن العصبية قدر الإمكان.

2. كوني مستمعة جيدة

إذا كنتِ ترغبين في ربح أي نقاش ببساطة، عليكِ أن تكوني مستمعة جيدة، أي احذري التحدث بكثرة ومقاطعة الآخر وعدم ترك مساحة له بالحديث، بل استمعي إلى وجهة نظره بعناية شديدة وحاولي استيعاب ما يقوله، وهو ما سينعكس على نقاشك بلا شك، فتلك الطريقة المتحضرة تجذب انتباه المستمع إلى حديثك، فإذا كانت آرائكِ بالفعل منطقية وصحيحة، سوف تتمكني من كسب الجدال ببساطة يا عزيزتي.

3. تحلي بالهدوء

قبل أي شيء اختاري حديثك بعناية شديدة وبكلمات بسيطة، تعبر عن هدوئك وثقتك بنفسكِ وبرأيكِ، أي حاولي الابتعاد عن تلك الجمل التي يغلفها التحدي ويعتريها الغضب، لأنها ستثير غضب من تناقشيه، وهو الأمر الذي سيجعله يعاند رأيكِ ولا تتوصلي إلى نتيجة مرضية في النهاية حتى لو أنكِ على حق.

4. فكري جيدًا

من أهم خطوات كسب أي جدال بسهولة مع شخص يخالف رأيك، التفكير قليلًا قبل الإجابة على السؤال الذي يطرحه الطرف الآخر، لا تتسرعي في الرد حتى لا يصيبك الندم فيما بعد أنكِ لم تجيبي بالطريقة المناسبة من البداية، كما أيضًا عليكِ تجنب التفكير لفترة طويلة قبل الإجابة على سؤال الشخص الآخر، حتى لا يلاحظ توتركِ أو ارتباككِ أو أن ليس لديكِ ردًا على السؤال وأن ما ستقولينه مجرد هراء، لذلك ليس عليكِ إلا بالوسطية.

5. ضعي نفسكِ مكان الآخر

قبل الخوض في أي نقاش عليكِ وضع نفسكِ مكان الطرف الآخر من أجل تقييم الأمور من وجهة نظره لفهم ما يريد الوصول إليه وإقناعكِ به، فبتلك المحاولة سيكون بإمكانك إدارة الحوار وتوقع السبب وراء تمسك الطرف الآخر بوجهة نظره، ومن ثم بناء أفكاركِ على هذا الأساس ثم كسب الجدال بسهولة.

اقرأ أيضًا: كيف تحاورين الآخرين دون خوف أو تردد؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى