كلمتها

4 خطوات تساعدكِ على تعزيز ثقتك بنفسك

كتبت: أسماء سمير

قديما قالوا: “شعرة تفصل الغرور والثقة بالنفس” ومثلهم نقول إن الثقة بالنفس شعور يمنحك القدرة على التصرف بحكمة ووعي في مختلف الأمور، دون أن يتحكم أحدهم في تصرفاتك، وبكل تأكيد فإنها نابعة من الشخص نفسه قبل الآخرين.

من ناحية أخرى، ستجد من لا يمتلكون هذه الثقة، فيدفعون فاتورة أخرى من القلق والارتباك والتوتر في الكثير من المواقف، وهناك ضغوط كبيرة تواجه الفتيات في مجتمعاتنا، فيشعرن بعدم الثقة، وتصبح شخصيتهن هشة، غير قادرة على مواجهة الآخرين، وقد يشعر الآخرون بذلك، فيصبن بالعزلة، لأننا تشعر بك عزيزتي، فهذه بعض النصائح لتعززي ثقتك بنفسك، وتنطلقين لآفاق أرحب، فهيا بنا نكشف بعض الأسرار.

1. تحدي النفس

إذا كنتِ تريدين أن تكوني واثقة في نفسك، فعليك في البداية أن تتحدي نفسك على التحسين من شخصيتك، وأن تبتعدي عن كل ما يقلل من شأنك، وضعي هدف يجعل منكِ شخصية ناجحة، واحرصي على تحقيق هذا الهدف، وتيقني تماما أنك قادرة على تحقيقه، ولا تتقبلي الهزيمة
بسهولة، وأعلمي أنك قادرة على تخطي الصعاب، وأن تضعي نفسك في مكانها الصحيح.

2. الابتعاد عن الطاقة السلبية

ابتعدي عن كل ما هو سلبي، لأن الطاقة السلبية ستجعل منكِ شخصية انهزامية، وإذا كانت الطاقة السلبية نابعة من أشخاص حولك، فاحرصي على الابتعاد عن هؤلاء الأشخاص، وكوني دائما بجانب أشخاص إيجابيين يدعمونك ويدفعونك إلى الأمام، فهذا بالتأكيد سيساعدك على زيادة ثقتك بنفسك، وتغيير نظرتك في الحياة للإيجاب.

3. حب النفس

أحبي نفسك وقدراتك، وقومي بتدوين مهاراتك في ورقة، واعملي على تطوير مهاراتك، واعرفي أهمية وجودك، وتيقني بأن قيمتك في الحياة كبيرة، فإذا أردت أن تكوني ذات شخصية واثقة بنفسها، احرصي على الابتعاد عن مخاوفك من نقاط ضعفك، واعملي على أن تحسنيها وتطوري من ذاتك.

4. النجاح

من أهم الخطوات لكسب الثقة بالنفس، هي النجاح، فاعملي على أن تنجحي في حياتك بشكل عام، فالنجاح سيساعدك على تقبل ذاتك وتعزيز ثقتك بنفسك، انجحي في حياتك الدراسية أو المهنية، وقومي بتحديد أهدافك وطموحاتك، واحرصي على أن تصلي إلى أهدافك، ولا تقومي بتقليد الآخرين، كما يجب أن تتوقفي عن عمل المقارنات بينك وبين الآخرين، فهذا سيقلل من نظرتك لنفسك.

وفي الختام احرصي على اتباع هذه النصائح لتصبحي شخصية واثقة بنفسها، فالثقة بالنفس ستجعل منكِ شخصية ناجحة قادرة على إتخاذ القرارات، شخصية تنعم بالسلام الداخلي، وستعزز من قيمة نفسك، وستكونين قادرة على أن تؤثري في حياة الآخرين بالإيجاب.

اقرأ أيضًا: هل فات آوان التغيير؟.. إليكِ طريقة استعادة حب الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى