Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720
خروجتنا

متحف المركبات الملكية.. عربات شاهدة على تاريخ العصور الملكية

واحدًا من أعرق المتاحف النوعية على مستوى العالم، كما أنه من أندر المتاحف التاريخية أيضًا، إنه متحف المركبات الملكية، الذي تم تهيئته خصيصًا لعرض وحفظ التراث الثقافي الخاص بالمركبات الملكية التي ترجع لعصر أسرة محمد علي وكل ما يتعلق بها، كما أنه يسلط الضوء أيضًا على الاهتمام بتربية الخيول في هذه الآونة.

متحف المركبات الملكيةمتحف المركبات الملكية

فكرة إنشائه

ترجع فكرة إنشاءه كمبنى إلى عهد الخديوي إسماعيل من أجل المركبات الخديوية والخيول، وتم تسميته في البداية باسم “مصلحة الركائب الخديوية”، ثم في عهد الملك فؤاد الأول أصبح اسمه “إدارة الاسطبلات الملكية”، وقد تم تحويل المبنى إلى متحف تاريخي بعد إنتهاء ثورة 1952.

متحف المركبات الملكية

محتويات المتحف

ما أن تطأ قدمك ساحة المتحف الخارجية تجد نفسك في رحلة إلى العصر الملكي، كما يقابلك نافورة على الطراز العربي، وعند دخول المتحف تجد عدة قاعات أولهم قاعة “الانتيكخانة” التي تحتوي على عدد من العربات التي تعود لعصر الملكين أحمد فؤاد والملك فاروق.

كما تتضمن أيضًا عربة الحنطور الهنغاري التي كان يستقلها الملك فاروق للتنزه في حدائق القصر، بالإضافة إلى عربة تنوه المكشوفة ذات مقعد نصف دائري من الخشب والتي تم استخدامها في رحلات الصيد والتنزه.

أما عند الدخول إلى القاعة الرئيسية وهي قاعة الاستقبال تشعر وكأنك عدت إلى القصور الملكية، ويتم فيها عرض مجموعة من الأوسمة والميداليات والنياشين التي تعود إلى عصور ملكية مختلفة.

والتي تنسب إلى الملك فاروق، والأمير يوسف كمال، والأميرة فوزية، كما أنه تم تعليق العديد اللوحات على حوائط القاعة، كما يوجد أيضًا العديد من المقتنيات التابعة لأمراء وملوك الأسرة العلوية، أبرزها تماثيل للخيل.

بالإضافة إلى مركبتين هما عربة نصف آلي التي كانت تستخدم في استقبال كبار الزوار الأجانب لمصر وحضور الاحتفالات، وأيضًا عربة كوبية الأميرات والتي تم استخدامها في تنقل الأميرات.

ثم بعد ذلك يمكنك الذهاب إلى قاعة الاحتفالات المكشوفة ويتوسطها عربة نصف آلي ويجرها عدد من الأحصنة، ولقد تم صنع تلك العربة من الخشب لكي تحاكي الأحصنة الحقيقية.

ليس ذلك فقط بل تجد أيضًا عدة عربات مصفوفة على جانبي القاعة ذات الأرضية الحجرية، على طريقة الشوارع القديمة في القاهرة، وتجد بجانبها عربة “كلش خصوصي”، وهي عبارة عن عربة مكشوفة على هيئة قارب، ولتلك العربة قيمة تاريخية خاصة، وذلك لأنها شاركت في موكب الاحتفال بقناة السويس عام 1869.

متحف المركبات الملكية

مركبات ملكية

بعد ذلك يمكنك الانتقال إلى قاعة المناسبات الملكية التي تجد بها عدة عربات مهداة إلى الأسرة العلوية في المناسبات، وأبرزها عربة “آلاي الخصوصي” والتي كانت هدية من الإمبراطور الفرنسي نابليون الثالث وزوجته أوجيني للخديوي إسماعيل عند افتتاح قناة السويس.

ولقد تم استخدام تلك العربة في حفلات الزفاف، وكانت أيضًا من الموكب الملكي في حفل زفاف الملك فاروق على الملكة فريدة، كما يتم عرض عربة فيتون التي تعود لعهد الملك أحمد فؤاد والتي استخدمت في الرحلات وزيارة الأهرامات، ولكن لا تقتصر القاعة على العربات فقط بل يعرض أيضًا الأزياء الخاصة بالسائقين في المراحل الملكية المختلفة.

متحف المركبات الملكية

أما في القاعة الأخيرة وهي قاعة الأحصنة يتم عرض مختلف الأدوات التي تم استخدامها في قيادة الأحصنة، كما يتم عرض الملابس الخاصة بسائقي الخيول، وأيضًا مجموعة أدوات استخدمت في تزيين الخيل.

ويتم عرض عدة لوحات فنية في تلك القاعة أبرزها لوحة زيتية كبيرة الحجم لمحمد علي وهي يمتطي حصانه، وبجانبه لوحة زيتية لعباس حلمي الأول، بالإضافة إلى لوحة أخرى لإحدى الأميرات وهي على ظهر الخيل.

إذا كنت تريد زيارة ذلك المتحف التاريخي، يمكنك الذهاب لمتحف المركبات الملكية يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءًا.

وعنوانه: شارع 26 يوليو بجوار مسجد السلطان أبو العلا، بولاق – محافظة القاهرة

أما عن أسعار التذاكر فهي 20 جنيهًا للمصري، و5 جنيهات للطالب المصري، والسياح الأجانب 100 جنيهًا، والطالب الأجنبي 50 جنيهًا.

اقرأ أيضًا: متحف الشمع بحلوان .. تجسيد لمراحل تطور تاريخ الأحداث المصرية

متحف المركبات الملكيةمتحف المركبات الملكيةمتحف المركبات الملكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720