قهوة العلوم

“تعرق اليدين”.. خطر طبي أم أمر طبيعي؟

يعاني الكثير من الناس حول العالم من مشكلة تعرق اليدين بشكل دائم، الأمر الذي قد يسبب إزعاجًا لهم خاصة عندما يصافح أحدهم الناس، حيث يشعر بالإحراج الشديد، والبعض الآخر يشعر بالقلق حول الأمر، هل هو خطر طبي أم انه مجرد أمر طبيعي يحدث من حين لآخر، بالأخص في فصل الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة، يصبح الأمر مزعجًا إلى حد لا يطاق ولكن هل سألت نفسك يوما عن سبب الإصابة بتلك المشكلة؟ وهل يعد ذلك مرض أم لا؟

دعنا نتحدث أولًا عن أسباب تعرق اليدين:

يترأس التوتر أسباب الإصابة بتعرق اليدين، فإذا كنت تشعر بالتوتر بسبب موقف معين أو حالة عامة أو بسبب ظروف شخصية، يفرز جسدك هرمون التوتر، الأمر الذي يجعل يديك تتعرق بغزارة وسهولة، وهو أمر خارج عن السيطرة تمامًا إلا إذا حاولت التخلص من مشكلة التوتر .

كما يعد تعرق اليدين أمرًا وراثيًا قد تجده في أحد أفراد العائلة بسبب الجينات، الأمر الذي لا علاقة لك به على الإطلاق، أي ليس هناك مشكلة صحية تعاني منها يمكنك القلق حولها.

أما الأمر الطبي فقد تصاب بتعرق اليدين بسبب الغدة الدرقية التي يطلق عليها اسمالمفرزة، حيث تسبب تعرق اليدين والوجه وأحيانًا الأرجل، هنا يمكنك زيارة الطبيب لتشخيص حالتك بالتحديد وكتابة الأدوية المناسبة لك.

وأيضًا قد تعاني بعض النساء من تعرق اليدين بشكل كبير بعد انقطاع الطمث؛ لسخونة الجسم من حين لآخر، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعرق اليدين بغض النظر عن درجة الحرارة الخارجية، لأن تعرق اليدين مرتبط بشكل أساسي بدرجة حرارة الجسم، ومن ناحية أخرى تتعرض المرأة الحامل لمشكلة تعرق اليدين ولكنه عرض مؤقت حتى الولادة.

أما الحالة الشائعة لتعرق اليدين هي السمنة، فقد تجد أغلب المرضى الذي يعانون من السمنة، ترافقهم مشكلة التعرق المفرط يسبب زيادة وزن الجسم، أي إذا تخلصت من مشكلة الوزن الزائد، حتمًا ستنتهي أزمة تعرض اليدين، فالأمر مرتبط بعرض آخر بعيدًا عن الأمراض الصحية الخطيرة.

اقرأ أيضًا: قصة أغلى حقنة في العالم وأسباب مرض الضمور العضلي

قد يلاحظ البعض زيادة تعرق اليدين عندما يمتنع طويلًا عن الطعام وبالأخص السكريات، مثل أوقات الصيام تمامًا، ولكن ما العلاقة التي تربط الأكل بتعرق اليدين؟

عندما يمتنع الجسم عن السكريات، يحدث اضطراب في مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يزيد من إفراز هرمون التوتر من أجل تعويض الجسم قليلًا عن السكريات، ولأن التوتر بالفعل يسبب تعرف اليدين، فالأمر بذلك متصل بالطعام ونسبة السكريات التي يحملها جسم الإنسان.

إذًا فإن أمر تعرق اليدين ليس خطيرًا على الإطلاق، فهو  يحدث حسب الحالة الصحية التي تمر بها، فالبعض يكون بسبب عوامل وراثية وأخرى تنفسية وأسباب طبيعية أخرى، وآخر بسبب أمراض مزمنة يصاحبها عرض تعرق اليدين، فالأمر غير مقلق، إلا إذا كان لديك فرط تعرق زائد عن الحد الطبيعي، هنا يجب عليك زيارة الطبيب للاطمئنان على صحتك.

اقرأ أيضًا: ماذا لو تناولت دواء منتهي الصلاحية؟.. هل ستصاب بالتسمم؟

هل هناك علاج لتعرق اليدين؟

يمكنك حل مشكلة تعرق اليدين باستخدام أدوية طبية أو تدخل جراحي، ولكن قبل التطرق إلى ذلك، هناك حل صغير بمنتج طبيعي قد يخلصك من مشكلة تعرق اليدين دون الحاجة إلى ابتلاع الأدوية.

يمكنك استخدام خل التفاح من أجل تخفيف مشكلة تعرق اليدين عن طريق مسح الكفين ليلًا به واتركه حتى يجف، ثم قم بغسله صباحًا، كرر تلك الطريقة يوميًا لتحصل على نتائج أفضل بشكل أسرع.

أما عن العلاج الطبي يمكنكاستخدام مضادات التعرق القوية حسب وصفة الطبيب، وهي مخصصة لتعرق اليدين وأماكن من أجزاء الجسم الأخرى الذي يعد أكثر تعرقًا من غيره، ولكن لا يتم صرفها إلا بوصفة طبية بعد زيارة الطبيب المختص بحالتك، ثم يمكنك استخدامها ليلًا مثل خل التفاح تمامًا.

وإذا لم تنجح الطريقة السابقة في القضاء على تعرق اليدين، يمكنك اللجوء إلى حقن البوتكس فهو يعالج مشكلة تعرق اليدين والرجلين أو يخففها، فإذا كنت لا تهاب الحقن يمكنك الاستعانة بتلك الطريقة.

أما الطريقة الأخيرة لحل مشكلة تعرق اليدين هي اللجوء إلى جراحة قطع الودي، وهي تتم عن طريق وقف العصب المسؤول عن إفراز التعرق، فهي جراحة رائعة لحل مشكلة تعرق اليدين المفرط، للقضاء على تلك المشكلة بالكامل، التي تسبب لك الإحراج والقلق والتوتر.

اقرأ أيضًا: في إطار المشروع القومي لمشتقات البلازما.. تعرف على أهمية بلازما الدم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى