كلام رجالة

المعاهد العليا فرصة جيدة لطلاب الثانوية العامة

بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة يكون الطلاب في حالة حيرة واضطراب بين الجامعات والكليات والمعاهد العليا، وقد يواجه البعض منهم صعوبة في دخول التخصصات التي يرغب بها في الجامعات التابعة للجهات الحكومية، وتتعدد الأسباب في ذلك عدم توافق النسبة المئوية للطالب مع تنسيق الجامعة، مما قد يجعل البعض يصاب بنوبة الاحباط والتراخي والتسليم لليأس.

ولكن بداية من عام ٢٠١٠ برزت على الساحة الجامعية والتعليمية مجموعة من المعاهد العليا الخاصة التي تحمل تخصصات الكليات الحكومية في الهندسة والطب والعلوم والتكنولوجيا والإعلام والألسن، لذلك يتجه الكثير من الطلاب إلى هذه المعاهد لكونها لا يعتمد دخولها بنسب مئوية عالية.

المعاهد العليا

وفي التقرير التالي تعرض لكم منصة” كلمتنا” أهم وأفضل المعاهد العليا على مستوى مصر، لذلك عزيزي الطالب لا تيأس من فقدان حلمك، وتابع التقرير التالي.

أفضل المعاهد العليا:

١- المعهد العالي للهندسة ٦ أكتوبر:

هو معهد متخصص في دراسة الهندسة بأنواعها، أنشأ عام ١٩٩٣، وهو من المعاهد العليا التي يدخلها طلاب شعبة الرياضة بعد انتهاء المرحلة الثانوية، وذلك لعدم تناسب المجموع الخاص بهم مع الكليات الحكومية، ويوجد به الأقسام التالية: الهندسة المعمارية – التشييد والبناء – هندسة الاتصالات والإلكترونيات – تكنولوجيا استثمار وبنوك – تكنولوجيا نظم ومعلومات الحاسب الآلى، وتختلف التكلفة السنوية من عام لآخر.

المعاهد العليا

٢- المعهد العالي لعلوم الحاسب ونظم المعلومات ب ٦ أكتوبر:

يعد من المعاهد العليا المتخصصة بعلوم الحاسب ونظم المعلومات والتي يمكنك الالتحاق بها بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية، ويدرس الطالب لمدة ٤ سنوات علوم الحاسب، بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة، ويدفع الطالب ٥ آلاف جنيها في العام الواحد.

٣- المعهد العالي للغات والترجمة الفورية بالتجمع الخامس:

معهد اللغات والترجمة الفورية هو متخصص بدراسة علوم اللغة بأنواعها مثل اللغة الإنجليزية، واللغة الألمانية، واللغة الصينية واللغة الفرنسية، ويدرس الطالب بالمعهد لمدة ٤ سنوات يتخرج منها الطالب، ويصبح مترجم بإحدى مراكز الترجمة أو العمل في السفارات أو في شركات الاتصالات، وتكون تكلفة العام الواحد للمعهد هي ٣٧٦٣.

٤- معهد أكتوبر العالي للاقتصاد والبيئة بمدينة ٦ أكتوبر:

يعد المعهد من المعاهد العليا التابعة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية حيث يساعد هذا المعهد على تخريج مجموعة من المتخصصين في مجال السياسة والاقتصاد والبيئة، وإعداد كوادر وقادة في مجال البحوث العلمية، ويدرس الطالب في المعهد لمدة ٤ سنوات يبدأ التخصص من السنة الثانية في المعهد.

٥- المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال بمدينة ٦ أكتوبر:

المعهد العالي للإعلام هو من المعاهد التي تدرس علوم الإعلام والاتصال، ويدرس الطالب لمدة ٤ سنوات ليساعد الطلاب على التخرج إلى سوق العمل الإعلامي بأنواعه سواء في الصحافة والإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة، ويوفر المعهد فرص التدريب العملي داخل المعهد وخارجه، ويحصل الطالب من المعهد علي درجة البكالوريوس المساوية لكليات الإعلام.

المعاهد العليا

٦- المعهد العالي للخدمة الاجتماعية:

هو من المعاهد المتخصصة في دراسة مجال الخدمة الاجتماعية الذي يساعد الطلاب على الانخراط في العمل المجتمعي والعمل في هيئة التربية والتعليم كمعلمين نفسيين مختصين في الشئون الإدارية والاجتماعية للطلاب، كذلك العمل في الهيئات المجتمعية مثل وزارة التضامن الاجتماعي، ويدرس الطالب بالمعهد لمدة ٤ سنوات ليحصل على درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية.

٧- المعهد العالي للعلوم الإدارية بأوسيم:

يعد المعهد من المعاهد المتخصصة في مجال العلوم الإدارية حيث يساعد الطلاب على دراسة الأقسام التالية: المحاسبة والاقتصاد والتمويل وإدارة محافظة الاستثمار، ويدرس الطالب بالمعهد ٤ أعوام، لكي يتخرج وينخرط في سوق العمل الخاص بالمحاسبين والعمل في البنوك ومجال الاستثمار.

٨- معهد الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والطيران وعلوم الفضاء:

يعد المعهد من المعاهد التابعة لوزارة الطيران المدني، حيث يعمل على خروج مجموعة من المتخصصين في اكتساب المهارات والتقنيات في مجال الطيران، ويدرس الطالب بالمعهد لمدة ٤ سنوات.

المعاهد العليا

٩- معهد الهندسة وتكنولوجيا الطيران بإمبابة:

هو من المعاهد المتخصصة في مجال هندسة الطيران، حيث يدرس الطالب بالمعهد ٥ سنوات باللغة الإنجليزية، وكان المعهد تابع لوزارة الطيران المدني ومن ثم أصبح في عام ٢٠٢٠ جهة تعليمية لهندسة الطيران المدني، والمعهد هو إضافة في مجال تكنولوجيا وهندسة الطيران المدني.

١٠- المعهد الفني للموضة:

يعد معهد الموضة شامبر سانديكال بالهرم من المعاهد المتخصصة في مجال الموضة، ويدرس الطالب بالمعهد لمدة ٣ سنوات، لكي يتخرج إلى سوق العمل في مجال الأزياء حيث يدرس الطالب التصميم والخياطة في فترة الدراسة، وانتشر معهد الأزياء في الآونة الأخيرة للقضاء على أعمال النصب الخاصة بالورش.

اقرأ أيضًا: وظهرت نتيجة الثانوية العامة.. هل يستحق أبناؤنا التعنيف؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى