كلام رجالة

الجامعات الأهلية طريق النجاح.. والعلمين الدولية خير دليل

مع انتهاء المرحلة الثانوية من كل عام، تسعى الدولة المصرية جاهدة لتحقيق وتوفير العديد من التخصصات في الجامعات المصرية، وأصبح ذلك معروفا في الآونة الأخيرة في الجامعات الاستثمارية ولكنها عملت على إنشاء جامعات خاصة تابعة للحكومة وتكون تحت إشراف وزارة التعليم العالي.

وتكثر هذه الجامعات حول مصر ومن ضمنها جامعة العلمين الدولية، ويكون ذلك لتحقيق رغبات الطلاب في الالتحاق بالكليات عندما تكتمل الأماكن في الجامعات الحكومية، وتعرف باسم الجامعات الأهلية هي عبارة عن منظومة تعليمية لا تهدف إلى الربح أو الحصول على الأموال بقدر ما تأمل من تخريج مجموعة كبيرة من المتخصصين في شتى المجالات العلمية والعملية أيضا.

من ضمنهم الطب والهندسة والأسنان والبيطري وعلوم الإعلام واللغات والترجمة والقانون والخدمة الاجتماعية، وتعد جامعة العلمين الدولية التي أنشئت عام ٢٠٢٠، بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي من الجامعات الأهلية التي تتوفر بها العديد من الكليات العلمية والأدبية أيضا.

وفي التقرير التالي تعرض لكم منصة “كلمتنا” الكليات والنسب المئوية التابعة لجامعة العلمين الدولية.

العلمين الدولية

اقرأ أيضًا: المعاهد العليا فرصة جيدة لطلاب الثانوية العامة

كليات جامعة العلمين الدولية:

كلية إدارة الأعمال:

تعد إدارة الأعمال من التخصصات التي يحتاجها سوق العمل حيث تعمل الدراسة على تخريج دفعة من المحاسبين ورواد الأعمال والمستثمرين في شتى المجالات، وأنشئت كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأهلية العلمين الدولية في بدايتها، وامتازت بوجود مجموعة كبيرة من أساتذة الاقتصاد وإدارة الأعمال، وتصل المصاريف السنوية للجامعة إلى ٢٣ ألف جنيها، ويدرس الطالب في ثلاثة أقسام هما المحاسبة ونظم المعلومات والتسويق وإدارة اللوجيستيات وسلاسل التوريد لمدة ٤ أعوام.

كلية الدراسات القانونية الدولية:

تعتبر كلية الدراسات القانونية الدولية من التخصصات التي تشغل قطاعا كبيرا في سوق العمل الدولى حيث يتخرج منهم المستشارون والقضاة ووكلاء النيابة والمحامون داخل مصر أو خارجها، ويدرس الطالب لمدة ٤ سنوات القوانين ويختلف القسم عن الكليات الأخرى في دراسة القانون الدولي، ويقوم الطالب بدفع ٤٥ ألف جنيه مقسمة على فصلين دراسيين.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن “جامعة الابتكار”

كلية السياحة والضيافة:

تعد كلية السياحة والضيافة من الكليات التابعة إلى طلاب السياحة والفنادق خريجي المعاهد والدبلومات، ويمكنهم الالتحاق بالجامعة الأهلية العلمين الدولية بعد انتهاء المرحلة الثانوية، وتستمر الدراسة بالكلية لمدة ٤ أعوام.

كلية الفنون والتصميم:

تعتبر كلية الفنون والتصميم من الدراسات التي احتلت مكانة وأهمية كبيرة في سوق العمل المصري، حيث أن أصبحت الشركات وجميع المنصات الإلكترونية تحتاج إلى التصميم بشكل عام سواء اليدوي أو التكنولوجي، ويدرس الطالب ٤ أعوام متتالية يحصل خلالها على الخبرة العلمية والعملية أيضا.

كلية الهندسة:

تتنوع العلوم الهندسية في جامعة العلمين الدولية وذلك لخدمة فئة كبيرة من طلاب الشعبة العلمية الذين يرغبون في دخول كلية الهندسة، وتتعدد الأقسام الدراسية داخلها ما بين المدني والاتصالات والعمارة والديكور والميكانيكا والكهرباء والري والطيران، ويدرس الطالب لمدة ٥ سنوات، في السنة الأولى يكون الاعدادي ثم يبدأ التخصص من العام الثاني، ويتراوح التنسيق ما بين ٨٠٪ إلى ٩٠٪.

اقرأ أيضًا: جامعة مصر الرقمية .. أول جامعة إفريقية متخصصة في الاتصالات

كلية علوم وهندسة الحاسبات:

تتشابه علوم وهندسة الحاسبات مع كلية حاسبات ونظم المعلومات، ويدرس الطالب بهذه الكلية جميع مشتملات ومعالجات الحاسب الآلي الداخلية والخارجية، والتي يصبح من خلالها مبرمج في إحدى الشركات العالمية، وتستمر الدراسة لمدة ٤ سنوات متتالية.

كلية العلوم:

تعد كلية العلوم من الكليات التي تدرس العلوم بشكل عام، وتتعدد أقسام الكلية ما بين الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والرياضيات والأحياء، ويستطيع الطالب دراسة تركيبات الدواء والقدرة على العمل في مجال التحاليل، وتصل مدة الدراسة إلى ٤ سنوات.

كلية الطب البشري:

يعد الطب البشري من أساسيات إنشاء الجامعات في مصر، لكونها من التخصصات التي تحتاج إلى قوى عاملة بشرية كبيرة، ويدرس الطالب في الطب البشري ٧ سنوات مستمرة، ويقوم بهذه الفترة بدراسة كل ما يخص الإنسان من أمراض وعلاجات، وتصل تكلفة العام الواحد إلى ١٠٥ ألف جنيها سنويا، أما في طب الأسنان ٩٧ ألف جنيها، وفي الصيدلة ٦٥ ألف جنيها.

اقرأ أيضًا: جامعة الملك سلمان الشهادة المزدوجة المصرية الأمريكية ومزايا أخرى.. اعرف التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى