كلام رجالة

5 مشروعات تستطيع تأسيسها خلال فترة دراستك بالجامعة

في الفترة الأخيرة تغيرت عقليات الطلاب وكذلك أهدافهم وطموحاتهم ونظرتهم للمستقبل، ويترتب على ذلك العديد من العوامل والتي تتمثل في التغيرات المجتمعية في الشكل واللبس والأطعمة والمشروبات، وكما استطاعت وسائل التواصل الاجتماعي أن تحقق أهدافها في تغير شكل المجتمعات، كذلك عملت على تحويل مفاهيم طلاب الجامعة.

لم تعد رغبة الطلاب في التعليم والنجاح والحصول على الوظيفة الروتينة مثلما كان في الماضي، بل يتطلع الكثير من طلاب الجامعات سواء الشباب أو الفتيات في تصميم المشاريع وابتكار الأعمال والحصول على الأموال، الرغبة في التخطيط للمشاريع أصبحت حاجة مُلحة عند الطلاب المصريين.

وقد تتعدد لهم أفكارا في العديد من المشروعات الصغيرة مثل الرغبة في إنشاء براند تجاري أو الرغبة في البيع الأونلاين أو التطلع إلى السفر، العديد من الأهداف التي أصبحت تدور في عقل الطلاب لا تتماشي مع الدراسة الجامعية.

ويحتاج الطلاب الذين يسعون أن يصبحوا رواد للأعمال بأفكار المشروعات الصغيرة إلى بعض التخطيط وتصميم الجداول المناسبه عن المشروع، كما يمكنهم الاستعانة بأحد الاستشارين في مجال المشروعات لوضع خطة بداية المشروع، وذلك لكونك تحتاج في هذه الفترة إلى تكوين الخبرة العملية التي تساعدك على الانطلاق بنجاح وتميز في مجال الريادة والقيادة.

الجامعة

وتعرض لكم منصة “كلمتنا” في التقرير التالي، الطرق العملية في بداية مشروعات الجامعة، وما هي أهم القواعد التي يجب أن تتبعها، وأمثلة على رواد أعمال بدؤا من المرحلة الجامعية.

وتوجد العديد من المعايير الاقتصادية لإقامة المشاريع ولكن تحكمها الرغبة الحقيقية والجدية في تحقيق الأهداف لذلك يجب إتباع بعض القواعد.

أولا يجب أن يحتوي المشروع على فكرة، وتختلف الأفكار من فرد لآخر، حيث إنه يوجد أفكار المواهب أو الاستثمار أو الحَرف الصناعية أو اليدوية، جميعها أفكار يمكن أن تتحول إلى مشاريع وأموال على أرض الواقع، لذلك يحب على الطلاب أن تحدد فكرة المشروع، ثم الاستراتيجية أو الخطة التي سوف يبني عليها،وما هي الخسائر والمكاسب منه، كذلك معرفة نقاط القوة والضعف، والأعتماد على التسويق الناجح للمشروع، كما يمكنك تقليد أفكاراً سابقة ناجحة في المجال الذي تسعون إليه، وقد تتعدد الأفكار في التالي:

المشروع الأول (تقديم الخدمات)

كونك شخصية تمتلك العديد من المواهب، أو متميز في مجالات الكومبيوتر والبرمجة والتصميم والطباعة، قد يجعلك مميزا بين زملائك الجامعين، لكونهم يريدون منك إنجاز العديد من الأعمال والنشاطات والتكليفات التي تخص الحواسيب، لذلك يمكنك تحقيق هذه الوظائف بمقابل مادي مما يجعلك تحقق أرباحا في المرحلة الجامعية.

اقرأ أيضًا: أسباب تعوق الإبداع والنجاح في المرحلة الجامعية.. احذرها

المشروع الثاني ( المواهب)

في المرحلة الجامعية توجد العديد من الفتيات الذين يحترفون الخياطة وتصميم الأزياء وكذلك الميكب، جمعيها مواهب يمكن أن تتحول إلى مشاريع خاصة، من خلال تصميم الأزياء إلى زميلاتك بمقابل مادي أو تدريبهم على العمل في المجال أيضا، لذلك يجب عليك التميز في هذه المجالات وبداية رحلة مشروعك الخاص في الجامعة.

الجامعة

المشروع الثالث (تنظيم الحفلات)

يوجد العديد من الشخصيات البارعة في التواصل مع الأخرين داخل الجامعات، والذين يمتلكون مجموعة كبيرة من العلاقات الهامة، يمكنك استغلال هذه الموهبة في تصميم مشروعك المميز داخل صالات الجامعة والذي يعد إقامة الحفلات والترفيهية من خلال دعوة النجوم والفنانين إلى الجامعة، ونشر الإعلانات والحصول على مقابل مادي من الطلاب.

اقرأ أيضًا: لماذا تتوتر العلاقة بينك وبين الدكتور الجامعي في العام الأول؟ .. إليك التفسير

المشروع الرابع (خدمة المغتربين)

يوجد في الجامعة العديد من الطلاب القادمين من خارج البلاد والمحافظات المختلفة، والذين يحتاجون إلى سكن جامعي أو طلاب للتعايش بالقرب من الجامعة، يمكنك أن تكون مساعدا لهم في الحصول على إحدى العقارات المتوسطة وأن تحصل على مقابل مادي في هذه الخدمة.

الجامعة

المشروع الخامس (مهنة ال hr و ال pr)

تعد مهنة توظيف الموظفين في الشركات والمصالح العامة من المهن الحره في سوق العمل، لكونها تحتاج إلى مهارات شخصية ودورات تدريبية يمكنك اكتسبها من خلال التعليم، لذلك يمكنك العمل في هذه المهنة أيضا، وكذلك مهنة ال pr وهي العمل في مجال العلاقات العامة والإعلان.

يعد تأسيس المشاريع في المرحلة الجامعية من الأشياء الأكثر نجاحاً في الحياة، حيث إن الشركات العالمية والمواقع المعروفة بدأ أصحابها في تنميتها والعمل عليها منذ دخولهم الجامعة مثل شركة جوجل وفيسبوك ومايكروسوفت أيضا، لذلك يجب عليك فقط تحديد الفكرة.

اقرأ أيضًا: ما القصة وراء تأسيس “اتحاد الطلاب” في الجامعات المصرية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى