كلام رجالة

10 عادات تقتل الملل.. من بينها اكتشاف أماكن جديدة

الملل هو أكثر ما يصيب الإنسان هذه الفترة، وذلك نتيجة لطبيعة الحياة الروتينية، والمهام العديدة التي نقوم بها يوميًا دون أي تغيير، ولذلك يبقى السؤال المعتاد هو كيف يمكن القضاء على الملل واستعادة الحماس من جديد؟ لذلك قررت منصة “كلمتنا” أن تجيبك عن هذا السؤال في عدة أفكار.

أسباب الملل:

قد يأتي الملل لأسباب عديدة تحدث في حياة الإنسان ومنها:

1. البعد عن الحياة الاجتماعية.

2. عدم الشعور بأهمية “الوقت” وهذه النقطة قد تكون سببًا، وقد تكون نتيجة، فالملل قد لا يشعرك بأهمية الوقت، فاليوم مثل أمس مثل الغد، وقد يكون تقديرك للوقت وأهميته سببًا للملل.

3. الغفلة عن الطبيعة من حولنا، وعدم التأمل في ملكوت الله، وبالتالي عدم الشعور بعظمة الكون وجماله، وعظمة النفس البشرية والهدف من وجودها في الحياة.

4. القيام بالعمل بشكل روتيني دون الشعور بأهميته للنفس أو للغير دون إدخال التغيير عليه وتطويره.

اقرأ أيضًا: كيف تتغلب على هاجس الفشل في 5 خطوات؟

خطوات التخلص من الملل:

هناك الكثير من الطرق التي تُمكن الفرد من علاج ظاهرة “الملل” لديه من خلال النقاط التالية:

1. السعي الدائم لتعلم المهارات والهوايات الجديدة التي لم يسبق لك ممارستها من قبل، وتنمية الهوايات الموجودة بالممارسة والتدريب، ومن الهوايات الكثيرة الموجودة في حياتنا (التصوير، الرسم، تعلم اللغات المختلفة) وغيرها الكثير.

2. ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، فيمكنك أن تحافظ على يقظة ونشاط العقل من خلال الحفاظ على نشاط الجسد، ولا نقصد هنا بممارسة التمارين الشاقة، بل يكفي فقط التمشية لفترة قليلة على سبيل المثال أو الذهاب لصالة الألعاب الرياضية وممارسة تمارين بسيطة.

3. أعد ترتيب منزلك، تعتبر هذه الخطوة مختصة بالنساء أكثر من الرجال، فكثير من الأمهات يشعرن بالملل، لذا تقرر الأم أن تغير مكان كل شئ وتضع أشياء بديلة لأشياء، ربما أن رفوف الكتب ليست مرتبة أبجديًا أو أن حاوية الملابس لم تعد منظمة بأناقة، كلما تذكرتِ الملل عليكِ التفكير في منزلك والتفكير في تنظيمه بشكل مثالي.

4. التواصل مع الآخرين، سواء عن طريق الألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت مع أصدقائك أو بالتحدث معهم على مواقع التواصل الاجتماعي أو بالتحدث معهم في الحياة وتنظم أوقات للخروج معهم لتغيير الروتين اليومي الذي يشعرك بالملل، ولكن احذر أن تتحول إلى دمية مع هاتفك، نظم وقتك بين اللعب وبين الأسرة؛ فالوقت الذي يمر لن يعود.

5. تجنب الأشخاص المملين والذين ينظرون للعالم من خلال نظارة سوداء، فعليك بالمحاولة أن تأخذ بأيديهم إذا كانت لديك القدرة على فعل ذلك، أما إذا كنت لا تقدر فابتعد بهدوء وتعامل مع نفسك أولًا ثم مساعدتهم بعد ذلك.

6. الذهاب للتسوق وشراء متطلباتك الشخصية ومشاهدة الماركات الحديثة، والتعرف على الأسعار المختلفة ومعرفة أشخاص جدد والتعرف عليهم.

7. البحث عن وظيفة ثانية إذا كنت تريد أن تقضي أوقات فراغك في شئ مفيد، فهناك بعض الناس التي تشعر بالسعادة أثناء عملهم، أو تقوم بالتسجيل في دورة تدريبية عبر الإنترنت، وتعلم لغة جديدة تفيدك في حياتك المهنية.

8.الذهاب بجولة بالسيارة إذا كنت تملك سيارة لنفسك، لرؤية المناظر الطبيعية في المدينة والاستمتاع بها، ولتغير شكل حياتك الروتينية ف العمل أو الدراسة.

9. ممارسة السباحة وصيد الأسماك، فصيد الأسماك يتطلب الصبر ويقضي معك وقتاً طويلاً من يومك وهذا الأمر يجعلك تشعر بالسعادة وراحة البال والاسترخاء، أو تقوم بالسباحة في إحدى حمامات السباحة أو بالبحر إذا كنت برحلة.

10. زيارة الأماكن الجديدة، عليك بالذهاب لاكتشاف أماكن جديدة لم يسبق لك رؤيتها، للتعرف عليها ومشاهدة ما بها من أشياء قد تعجبك وتستفيد بها في حياتك اليومية.

اقرأ أيضًا: كيف تكسر حاجز الخجل والخوف الاجتماعي؟

أعراض الشعور بالملل:

يترافق الملل مع العديد من الأعراض التي قد تؤثر عليك في حياتك، ومنها:

  • الشعور بالإحباط.
  • الشعور بالفراغ.
  • الشعور باللامبالاة.
  • الشعور بالإرهاق.
  • الشعور بالتوتر والعصبية.

كيف يكون الملل مضرًا؟:

يعتبر الملل أزمة حقيقية تحتاج للعلاج الجاد، وإلا فإنها تؤدي إلى الوقوع في أزمات أكثر خطورة وتعقيد، فيجعل الملل صاحبه أكثر عرضة لحالات الاكتئاب والتوتر المستمر، كما يفتح المجال إلى اكتساب العادات السلوكية السيئة كالعدوانية الشديدة، والإدمان على التدخين أو المخدرات وغيرها، بالإضافة إلى لجوء الفرد إلى الانطوائية، وتدني مستوى مهاراته الاجتماعية، ومن الممكن أيضا أن يقود الملل صاحبه للإصابة باضطرابات التغذية والأكل، حيث يلجأ الفرد إلى تناول الطعام بكميات كبيرة محاولةً لتخفيف الشعور بالملل.

اقرأ أيضًا: تعاني من التفكير المفرط .. إليك نصائح تساعدك على التخلص منه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى