كلام رجالة

في “اليوم العالمي لهم”.. أبرز ما قدمه الرئيس السيسي للشباب

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الحكم عام 2014، على دعم الشباب بكافة السبل الممكنة، فكان الشباب على رأس أولوياته، وظهر ذلك في اهتمام الدولة المصرية واتخاذها العديد من الخطوات لتمكين الشباب على كافة الأصعدة، وأصبح الرئيس السيسي أول رئيس مصري يدشن جسراً للتواصل بشكل مستمر مع الشباب، وذلك من خلال مؤتمرات ومنتديات الشباب التي تُعد منصة حوارية بين الشباب وممثلين الحكومة المصرية ومؤسساتها المختلفة حول قضايا الشباب من كل دول العالم بشكل عام والشباب المصري بشكل خاص.

وكانت بداية ذلك الدعم عام 2016 عندما أطلق الرئيس حواراً موسعاً مع الشباب المصري، لمعرفة أحلامهم ومشاكلهم، ليصبح عام الشباب، ومازال ذلك الحوار مستمراً حتى الآن من خلال المؤتمرات الوطنية الناجحة، بالإضافة إلى إطلاق العديد من المبادرات مثل مبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومبادرة “فكرتك شركتك”، ومبادرة “اسأل الرئيس” وغيرها من المبادرات التي تندرج تحت رؤية الرئيس للاهتمام بالشباب.

كما كان لتمكين الشباب النصيب الأكبر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، فقد تم إسناد المناصب القيادية للشباب بداية من معاوني الوزراء عامي 2014 و2015، مروراً بحركة المحافظين عام 2019 التي تضمنت 60% من الشباب، وصولاً إلى اختيار مساعدي ومعاوني رئيس الوزراء والوزراء من الشباب عام 2020.

دعم الشباب

مد جسور التواصل بين الدولة والشباب

في عام 2016 بدأت أولى مؤتمرات الشباب، من خلال مؤتمر الشباب الأول الذي عقد في نفس العام في مدينة شرم الشيخ، وكان الرئيس السيسي حريصاً على حضور جميع الجلسات والفعاليات، ليدرك الشباب وقتها أنه يوجد تواصل وتفاهم بينهم وبين مؤسسات الدولة.

ومنذ إطلاق ذلك المؤتمر لم تتوقف بعدها فعاليات المؤتمرات الشبابية، كما لم تقتصر على المؤتمرات المحلية فقط بل أصبحت جسر تواصل مع مختلف الشباب في العالم، ليتم الإعلان عن منتدى شباب العالم، وقد خرجت هذه المؤتمرات بتوصيات يتم تنفيذها على أرض الواقع، بالإضافة إلى العديد من التجارب الناجحة أهمها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وشباب البرنامج الرئاسي.

وقد أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2015 البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، وذلك بهدف لتأهيل الكفاءات الشبابية للمناصب القيادية والعمل السياسي، والإداري، والمجتمعي بالدولة، وتوسيع قاعدة المشاركة الشبابية في إدارة الدولة، وتهيئة آلاف الشباب لتولى مناصب قيادية.

وفي 2017 تم إنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب والتي تهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكافة قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم.

مؤتمرات الشباب المصري:

مؤتمرات الشباب

المؤتمر الوطني الأول للشباب 2016

عقد المؤتمر الوطني الأول للشباب، بمدينة شرم الشيخ عام 2016، بمشاركة أكثر من 3000 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية، وذلك بحضور ومشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشهد المؤتمر أكثر من 84 جلسة وورشة عمل، وتضمن الموضوعات التي وضعها الشباب على قائمة أولوياتهم، كما ضم صالوناً ثقافياً شارك به العديد من الأدباء والمثقفين والفنانين، إلى جانب تضمنه فعاليات رياضية.

المؤتمر الدوري الأول للشباب 2016

جاء ذلك المؤتمر في إطار ما تم الاتفاق عليه خلال المؤتمر الوطني الأول للشباب، بشأن عقد مؤتمرات دورية للحوار مع الشباب، وشارك فيه مئات من الشاب من مختلف المحافظات والجامعات والأحزاب السياسية.

المؤتمر الدوري الثاني للشباب بأسوان 2017

عقد المؤتمر الدوري الثاني للشباب، في مدينة أسوان عام 2017، وشارك به أكثر من 1300 شاب وفتاة من محافظات الصعيد، وكان هذا المؤتمر خطوة جديدة ومهمة من الدولة المصرية تهدف إلى الاستماع إلى شباب الصعيد وتمكينهم من المشاركة في عملية اتخاذ القرار.

المؤتمر الدوري الثالث للشباب بالإسماعيلية 2017

عقد المؤتمر في مدينة الإسماعيلية عام 2017، وشارك به نحو 1200 شاب وفتاة من محافظات إقليم قناة السويس، بحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء ونواب البرلمان والشخصيات العامة، شهد المؤتمر مشاركة فعالة من الشباب في العديد من ورش العمل والجلسات، ومن أبرز توصيات المؤتمر، إعلان 2018 عاماً لذوى الاحتياجات الخاصة، البدء في إجراءات إنشاء المجلس الأعلى لقواعد البيانات برئاسة رئيس الجمهورية، وإطلاق مبادرة لتجميل الميادين.

المؤتمر الدوري الرابع للشباب بالإسكندرية 2017

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في المؤتمر الدوري الرابع للشباب بمحافظة الإسكندرية، وقام بأنشطة متعددة أخرى على هامش المؤتمر أبرزها حضور الاحتفال بافتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية وتخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية، وقد شارك في المؤتمر 1500 شاب من مختلف محافظات إقليم غرب الدلتا، وشباب الجامعات، وممن تقدموا بطلب حضور المؤتمر عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر، كما شارك في المؤتمر شباب الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة من أبناء محافظات إقليم غرب الدلتا، وممثلو شباب جمعيات رجال الأعمال، وأمناء الشباب في الأحزاب السياسية، ومجموعة من الشباب العاملين في الجمعيات الأهلية والعمل التطوعي.

المؤتمر الوطني الدوري الخامس بالقاهرة 2018

شهد المؤتمر مناقشة دور الشباب وتفعيل المشاركة السياسية، وذلك تحت عنوان رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي لمصر”، كما شمل حلقة نقاشية عن أهمية المشاركة الشبابية، كونهم الفئة التي يركز عليها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة 2018

تحت شعار “أبدع..انطلق” افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة، وذلك بمشاركة ثلاثة آلاف من شباب الجامعات والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة ونخبة من رجال الدولة وممثلين عن مختلف المحافظات، ومن أبرز التوصيات: إعلان عام 2019 عامًا للتعليم، تخصيص 20% من المنح الدراسية داخل وخارج مصر لكوادر التربية والتعليم، وإطلاق المشروع القومي لتطوير نظام التعليم الجديد.

المؤتمر الوطني السابع بالعاصمة الإدارية 2019

شارك فيه 1500 شاب وفتاة يمثلون كافة فئات الشباب المصرى من شباب الجامعات، والأحزاب، وكانت من أبرز توصيات المؤتمر، تكليف شباب نموذج المحاكاة للبدء في تنفيذ استراتيجية التسويق الحكومي، إطلاق المشروع القومي للقرى الأكثر احتياجاً، وتكليف مجلس الوزراء بإطلاق المشروع القومي للتحول الرقمي وتنفيذ منظومة الحوكمة.

المؤتمر الوطني الثامن للشباب بالقاهرة الجديدة 2019

تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، انطلقت النسخة الثامنة من المؤتمر الوطني للشباب، وذلك بمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين في الدولة، وبحضور 1600 مشارك غالبيتهم من شباب البرنامج الرئاسي والجامعات، مع شباب السياسيين والمهندسين العاملين في المشروعات القومية، وأيضًا شباب رجال الأعمال، وكان من أبرز التوصيات تدشين منتدى شباب العالم.

منتديات شباب العالم

يتناول منتدى شباب العالم ثلاثة محاور رئيسيةهي السلام والتنمية والإبداع، ومن خلالها يتم مناقشة عدد كبير من الموضوعات المختلفة التي تهم الشباب، مما يخلق منصة للتعبير عن وجهات النظر وتقديم الأفكار وتبادل الخبرات من خلال الجلسات وورش العمل.

منتديات الشباب

المنتدى الأول: نحن نحتاج للحديث

عقد منتدى شباب العالم الأول عام 2017، وشارك فيه 3200 شاب من 113 دولة لمناقشة الحوار والمشاركة فيه، كما شارك أكثر من 222 متحدثًا من أكثر من 64 دولة في جلسات متعددة، وعقدت مناقشات لمناقشة القضايا والمواضيع العالمية في إطار المسارات الرئيسية الثلاثة: السلام والتنمية والإبداع، وذلك تحت شعار “نحن نحتاج للحديث” لتسليط الضوء على ضرورة وجود نقاش مفتوح بين الشباب من جميع أنحاء العالم لإعطاء رسالة سلام ورخاء.

النسخة الثانية من المنتدى: مناقشة التحديات العالمية

عُقدت النسخة الثانية من منتدى شباب العالم عام 2018، بمشاركة أكثر من 5000 شاب من جنسيات وخلفيات مختلفة، وواصل المنتدى التأكيد على دوره باعتباره منصة للشباب للتعبير عن آراء الشباب حول التحديات العالمية التي تواجه عالم اليوم من منظور الشباب، وقدم المنتدى العديد من الفرص للشباب للمشاركة من خلال اللجان والموائد المستديرة وورش العمل.

المنتدى الثالث: منصة للشباب المُلهم

عقدت النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ عام 2019 بحضور أكثر من 7000 شاب، وناقش المنتدى موضوعات الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما، وشهدت النسخة الثالثة للمرة الأولى إطلاق منصة INSPIRE. D للشخصيات الشبابية الملهمة، وحاضنات أعمال منتدى شباب العالم WYF LABS.

منتدى الشباب العربي الأفريقي العاشر “الأقصر- أسوان” 2019

استضافت مدينتا أسوان والأقصر أعمال منتدى الشباب العربي الإفريقي العاشر، وعقد عام 2019 تحت عنوان “التعاون العربي الإفريقي الشبابي”، بمشاركة 31 دولة والعديد من الهيئات والمؤسسات المتخصصة، وأكثر من 300 شاب وفتاة بمختلف الدول العربية والإفريقية برعاية مجلس وزراء الشباب العرب ووزارات الشباب والرياضة المصرية والسياحة والثقافة والري، والمنتدى فرصة جيدة لمشاركة الشباب والتفاعل معهم من خلال الدورات التدريبية وعرض وجهات نظرهم ما يؤكد على حرص الاتحاد لإعطاء الفرص للشباب للتعبير عن آرائهم.

ملتقى الشباب العربي والأفريقي بأسوان 2019

في عام 2019 انعقد ملتقى الشباب العربي الإفريقي في أسوان، ليكون منصة حوار للشباب من كلتا المنطقتين يتبادلون فيها خبراتهم ورؤاهم نحو مستقبل أوطانهم، فضلاً عن تحقيق مزيد من التكامل والتواصل بين دول إفريقيا.

نموذج المؤتمر الدولي للسكان والتنمية للشباب بالقاهرة 2019

تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أطلق صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة الشباب والرياضة نموذج المؤتمر الدولي للسكان والتنمية للشباب، بمشاركة أكثر من 200 شاب من 53 دولة من جميع أنحاء العالم، وهو فرصة لمحاكاة المؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي انعقد في القاهرة عام 1994، ويهدف إلى جمع الأفكار الفريدة للشباب من أجل النهوض بجدول أعمال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، مع تسليط الضوء على دورهم في العمل مع حكوماتهم لضمان التنفيذ الكامل والمعجل لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية طبقاً لأجندة 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

وغيرها الكثير من المؤتمرات والمنتديات والمبادرات التي تندرج تحت رؤية الرئيس للاهتمام بالشباب، والتي تهدف إلى تمكين الشباب في مختلف المجالات بالدولة، وتمكينهم من المشاركة الإيجابية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإشراكهم وتشجيعهم على الانخراط في العمل السياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى